;

مثل لص محترف: أخطبوط رملي يهرب من الحيوانات المفترسة بهذه الطريقة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 فبراير 2020
مثل لص محترف: أخطبوط رملي يهرب من الحيوانات المفترسة بهذه الطريقة

نجحت عالم الأحياء البحرية جول كيسي في التقاط فيديو لأخطبوط رملي يلوح بأطرافه  لإنشاء جحر في قاع المحيط للاختباء من الحيوانات المفترسة.

وبحسب ما أوردت صحيفة Daily Mail البريطانية، فقد نجحت جول في تصوير هذا المشهد حينما كانت تغوص في خليج بورت فيليب بأستراليا.

وفي الفيديو، ظهر الحيوان يتحرك عبر قاع البحر قبل أن يدفن نفسه بكل هدوء في الرمال ليختفي في النهاية عن الأنظار. ومثل هذ الأخطبوط، الذي موطنه المياه المحيطة بالبحيرة الأسترالية العظمى وتاسمانيا، يستخدم تقنيات فريدة للاختباء من الحيوانات المفترسة.

عندما يريد الأخطبوط الرملي أن يختفي في الرمال، يبدأ باستخدام قمعه لإطلاق تيارات الماء على الرمال، مما يخلق تأثيراً يشبه الرمال المتحركة. بعد ذلك، سينقل الحيوان مجساته إلى الفتحة التي أنشأها، ويبدأ في النزول تحت الرمال.

في الخطوة التالية يخلق الأخطبوط فتحة تهوية بدفع اثنين من مجساته لأعلى عبر الرمال لإنشاء، مما يسمح للحيوان بسهولة الوصول لسطح. وبمجرد أن يختبئ داخل الجحر، سوف يفرز الأخطبوط نوعاً معيناً من المخاط الذي يسمح لجدران الرمال بالبقاء في مكانه، بعد ذلك يسحب مجساته التي استخدمها في فتحة التهوية ليُدفن بشكل كامل.

ويُعتقد أن الأخطبوط الرملي الجنوبي يفتقر إلى الأعضاء المتغيرة للألوان، والمعروفة باسم الكروماتوفور، التي تستخدمها أنواع الأخطبوط الأخرى لإخفاء نفسها عن الحيوانات المفترسة. وبدلاً من ذلك، يستخدم تقنية الحفر هذه طول اليوم ويطفو على السطح ليلاً.