;

متلازمة ملكة النحل: مرض غريب يصيب السيدات يجعلهن أكثر عدوانية

  • تاريخ النشر: السبت، 22 مايو 2021
متلازمة ملكة النحل: مرض غريب يصيب السيدات يجعلهن أكثر عدوانية

هناك بعض الأمراض التي تصيب الفرد خاصة السيدات، تلك الأمراض التي تبدو غريبة وغير متوقعة، من خلال ظهور بعض الأعراض غير التقليدية.

من ضمن هذه الأمراض متلازمة ملكة النحل، الذي يعتبر من ضمن الأمراض الغريبة التي تصيب السيدات في مختلف الأعمار، سنطلعك عليه في السطور التالية حتى تتعرف عليه ولماذا يصيب السيدات فقط؟

متلازمة ملكة النحل

يصف العلماء هذا المرض على أنه نفسي وليس عضوي، عادة يصيب السيدات في مراحل عمرية معينة، من خلال ظهور بعض العلامات على السيدة أو الفتاة، عند زيارتها للطبيب المختص بتم تشخيصه على الفور.

من أبرز الأعراض التي تظهر على المرأة عند إصابتها بمتلازمة ملكة النحل، إذ تعاني من التعالي والتكبر عن من حولها خاصة في محيط العمل، بالإضافة إلى حبها الزائد في السيطرة على الآخرين.

هذا الأمر الذي يسبب لها بعض المشكلات مع من حولها، يجعلها غير قادرة على التعامل مع وزملاءها في العمل، بالإضافة إلى زيادة المشكلات مع الشريك بشكل كبير.

أوضح خبراء الصحة النفسية، أن السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة، التربية الخاطئة من الآباء التي أدت إلى ظهور الأنا لدى المرأة بشكل مريض، يجعلها تلجأ لبعض التصرفات التي لا تعجب من حولها.

تم الكشف عن هذا المرض عام 1973 للمرة الأولى، على خبراء في مجال الصحة النفسية وهم جل ستينس وتي جاياراتن وسي تافريس.

تم الكشف عن متلازمة مملكة النحل من خلال ظهور بعض السلوكيات الغريبة على المرأة، خاصة اللاتي يمتلكن منصبن قيادي، التي يزيد عند المرأة خطر الإصابة بهذه المتلازمة مع مرور الوقت.

يمكنك ملاحظة هذه التصرفات بسهولة، حيث كشفت دراسة أجريت على معظم السيدات اللاتي يمتلكن مناصب قيادية، أظهرت النتائج أن بنسبة 80% منهن يعانين من متلازمة ملكة النحل.

هذه المتلازمة تجعل المرأة أسوأ من الرجل عند التعيين في المناصب العليا، نتيجة تعاملهن السيئ مع الموظفين بالإضافة إلى العصبية المفرطة والتعالي الذي يؤدي إلى زيادة الخلافات.

على صعيد أخر، يرى معظم أطباء الصحة النفسية أن متلازمة ملكة النحل، تعتبر من ضمن الحيل التي تدفع المرأة إلى القيام ببعض الإنجازات، التي تدفعها للإمام وتعلي من منصبها بشكل كبير، نتيجة شعورها بالقلق الدائم تجاه عملها وبالتالي تكون وسيلة لدفعهن للأمام.

متلازمة ملكة النحل: مرض غريب يصيب السيدات يجعلهن أكثر عدوانية

أعراض متلازمة ملكة النحل

  • هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة عند إصابتها بمتلازمة كلمة النحل، إذ من ضمنها القيام ببعض الأمور التي تجعلها تلفت الأنظار بمجرد ظهورها.
  • وضع الكثير من مستحضرات التجميل، بالإضافة إلى ارتداء الملابس بألوان صاخبة، تعتبر من ضمن الأعراض التي تدل على الإصابة بمتلازمة ملكة النحل.
  • إصدار الأحكام السلبية بشكل دائم، يعتبر من ضم أعراض الإصابة بمتلازمة ملكة النحل، كما إتباع أسلوب التعالي والتقليل من قدرات الآخرين خاصة زملاء العمل، من الممكن أن يصل الأمر إلى الإهانة بمن حولها.
  • التعمد في إظهار الكراهية والعدوانية تجاه من حولها، حتى تصل له رسالة على أنها لا ترغب في وجوده، هذا الشعولر الذي يزيد من توتر الطرف الثاني وبالتالي لا يستطيع التعامل معها بحرية.
  • الرغبة في تدمير الثقة في الآخرين، هذه الصفة التي تبدو قاتلة لا يقدر أحد على التعامل مع أشخاص تحمل بداخلها هذا القدر من العدوانية، لكنها في حقيقة الأمر تكون غير قادرة على التحكم بهذه الصفات السيئة.
  • عندما ترى الآخرين يشعرون بالإحباط وعدم الثقة بالنفس، يكون أسعد لحظات حياة متلازمة ملكة النحل، فهي تتغذى على أذى الآخرين سواء المقربين لها أو لا.
  • عادة تشعر المرأة المصابة بمتلازمة ملكة النحل، بعدم الثقة والأمان الذي يكون سلاحها في محاربة الآخرين، في حالة عدم الخضوع لجلسات نفسية يزيد الأمر بشكل متواصل وبالتالي يرغب المتواجدين حولها بالابتعاد عنها.