;

ما لا تعرفه عن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة OrangeTheWorld

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
ما لا تعرفه عن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة OrangeTheWorld

يصادف غداً الاثنين، الموافق 25 نوفمبر، اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، أو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، ويحتفل العالم في 25 نوفمبر من كل عام بهذا اليوم، ويأتي الاحتفال هذا العام، تحت شعار "لون العالم برتقالياً: جيل المساواة ضد جرائم الاغتصاب"، حيث يتم التركيز علي قضايا العنف الجنسي والاغتصاب، وكذك أشكال العنف من الختان والزواج المبكر، وأطلق هذا العام هاشتاج للاحتفال #OrangeTheWorl.

يُعد العنف ضد النساء والفتيات هو أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشاراً واستمراراً وتدميراً في عالمنا اليوم، لكن لا يزال معظمه غير مبلغ عنه بسبب انعدام العقاب والصمت والإحساس بالفضيحة ووصمة العار المحيطة به.

وسوف تحتفل حملة "UNiTE" بدعم من الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، وحملة الـ16 يوماً والتي تبدء من يوم 25 نوفمبر- 10 ديسمبر لمناهضة أشكال العنف القائمة على النوع الاجتماعي، والدعوةإلى التخلص منها بحلول 2030.

وتهدف حملة الأمم المتحدة للمرأة على قضايا العنف الجنسي، ومنها الاعتداء والتحرش وكذلك الاغتصاب، الذي تتعرض له كثير من الفتيات والسيدات حول العالم، سواء في أوقات السلم والحرب، وتم الانتباه لتأثيره نتيجة أصوات الناشطين في حملات مثل MeToo، وTimesUp، وعمل الأمم المتحدة من خلال حملتها إلى اتخاذ موقف ضد الاغتصاب ، دون تركه يؤثر على أجيال متعددة من النساء.

وتدعو هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى انتشار الحملة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، وباستخدام هاشتاج لون العالم برتقالي #OrangeTheWorld للتعامل مع القوانين التمييزية التي تتساهل مع الجناة، موضحة أن هناك 15 مليون فتاة في جميع أنحاء العالم تعاني من ممارسة الجنس القسري.

وكان قد وقع اختيار النشطاء على اختيار يوم 25 نوفمبر كيوم لمناهضة العنف ضد المرأة منذ عام 1981.

وجاء الاختيار على إثر الاغتيال الوحشي عام 1960 للأخوات ميرابال الثلاثة وهن ناشطات سياسيات من جمهورية الدومينيكان، وذلك بناء على أوامر من الحاكم الدومينيكي رافاييل ترخيو (1930-1961).

وفي 20 ديسمبر 1993، اتخذت الجمعية العامة قرارها 104/48 والذي اعتمدت فيه الإعلان بشأن القضاء على العنف ضد المرأة. وقد حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر في عام 1999 ، للاحتفال باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم فعاليات ذلك اليوم المخصص للتعريف بهذه المشكلة ، مما يمهد الطريق نحو القضاء على العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم.