;

لهذا السبب: الصلاة على جثمان حسني مبارك حدثت مرتين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 فبراير 2020
لهذا السبب: الصلاة على جثمان حسني مبارك حدثت مرتين

أقيمت الصلاة على جثمان الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك مرتين، ما أثار دهشة الكثيرين.

وبحسب المواقع المصرية، فقد أعاد الشيخ حجاج الهنداوي، إمام مسجد المشير طنطاوي، صلاة الجنازة على مبارك بسبب حالة الزحام الشديد داخل المسجد. المرة الأولى كانت بحضور عدد كبير من المواطنين، والثانية اقتصرت على أسرته والمقربين منه فقط.

وفي تصريح صحفي له، ذكر إمام المسجد أن أسرة الرئيس المصري الأسبق طلبت منه إعادة الصلاة مرة أخرة، مؤكداً أن هذا الأمر لا يخالف الشرع وأن بعض الحضور لم يصلوا صلاة الجنازة نتيجة الزحام.

وبشأن حكم الدين في تكرار الصلاة على الميت، ذكر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر: تجوز صلاة الجنازة على ميت صلى الناس عليه في المسجد، فيما يقول أكثر أهل العلم، وبعضهم يرى أنّ صلاة الجنازة لا تعاد على الميت إلا للولي إذا كان غائباً.

وتم تشييع جثمان مبارك مسجد المشير طنطاوي بمنطقة التجمع الخامس، بحضور رسمي رفيع المستوى للدولة المصرية، وفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية.

وقد أعلنت رئاسة الجمهورية في وقت سابق الحداد في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام، بداية من اليوم الأربعاء.

وتوفي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك صباح أمس، الثلاثاء، عن عمر ناهز 92 عاماً، بعد صراع مع المرض.

يذكر أن الرئيس الأسبق ولد في 4 مايو عام 1928 في قرية كفر المصيلحة في محافظة المنوفية، والتحق بالكلية الحربية وحصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1948 ثم درجة البكالوريوس في العلوم الجوية من الكلية الجوية عام 1950.

وعُين مبارك في نوفمبر 1967 مديرا للكلية الجوية عقب هزيمة يونيو 1967. وتدرج في المناصب إلى أن عينه الرئيس المصري آنذاك أنور السادات نائباً له في عام 1975.