;

لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 مارس 2021
لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم؟

يعد البحر الأحمر بلا شك أحد أكثر مواقع الغوص شهرة في العالم وهو خليج في المحيط الهندي يقع بين إفريقيا وآسيا.

ويشتهر البحر الأحمر بشعابه المليئة بالضوء والمليئة بالحياة البحرية وحطام السفن التاريخية التي يمكن للغواصين الترفيهي الوصول إليها فضلاً عن الظروف الهادئة والواضحة بشكل عام.

ولكن إذا سبق لك زيارة أحد أماكن المعيشة في مصر أو أثناء الغوص على الشاطئ في الأردن فمن المحتمل أنك لاحظت أن البحر الأحمر لا يظهر باللون الأحمر على الإطلاق. إذن كيف حصل على هذا الاسم وهل ظهر باللون الأحمر في أي وقت سابق؟

البحر الأحمر

هناك العديد من النظريات حول كيفية ظهور الاسم وأكثرها شيوعًا هو الإشارة إلى الإزهار الموسمي لـ Trichodesmium erythraeum (طحالب حمراء اللون) بالقرب من سطح الماء.

ولكن يعتقد علماء آخرون أنه مرتبط بالطريقة التي تستخدم بها اللغات الآسيوية الألوان للإشارة إلى الاتجاهات الأساسية حيث يشير الأحمر إلى الجنوب تمامًا كما يشير البحر الأسود إلى الشمال.

وتحد ست دول البحر الأحمر (مصر ، المملكة العربية السعودية ، اليمن ، مصر ، السودان ، إريتريا ، وجيبوتي) ، مع فلسطين والأردن ولكل منهما مساحات ساحلية قصيرة على طول خليج العقبة.

وبغض النظر عن أسمائها باليونانية (Erythra Thalassa) واللاتينية (Mare Rubrum) ، يشار إليها أيضًا باسم البحر الأحمر باللغة العربية وويام سوف باللغة العبرية وفيوم إنها باللغة القبطية.

وبعضها يُترجم مباشرة من "البحر الأحمر" المعاصر بينما البعض الآخر له صلات بالارتباطات التوراتية للبحر.

الغوص في البحر الأحمر

إذا كنت تغوص في البحر الأحمر أثناء تكاثر الطحالب الموسمية فقد ترى مسحة حمراء في الماء ولكن في أغلب الأحيان ستكون المياه ذات لون أزرق سماوي، إن أعماق المياه وأنماط دوران المياه الفعالة هي التي تساهم في ازدهار أنظمة الشعاب المرجانية.

وفي البحر الأحمر على الرغم من كونها محصورة بين المناظر الطبيعية الصحراوية وشبه الصحراوية هناك حوالي 1200 ميل من الشعاب المرجانية المتاخمة تعانق الساحل.

 ويقدر عمر معظمها بين 5000 و 7000 عام، تم تسجيل أكثر من 1200 نوع من الأسماك في البحر الأحمر ، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 10 ٪ لا توجد في أي مكان آخر على وجه الأرض. وتشمل هذه الأنواع 175 نوعًا من الدود البزاق التي تسمى البحر الأحمر "موطنًا" ، بالإضافة إلى 44 نوعًا من أسماك القرش التي تتردد على المياه.

تم الاعتراف بهذا التنوع البيولوجي المذهل من قبل الحكومة المصرية التي أنشأت محمية رأس محمد الوطنية في عام 1983. تقع هذه الحديقة البحرية في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة سيناء فيما يعرف باسم ريفييرا البحر الأحمر.

 وهي تحمي المنطقة من الصيد (بما في ذلك صيد الأسماك بالديناميت) والتنمية غير المستدامة على طول الشاطئ ، مما يضمن ازدهار الحياة البحرية للأجيال القادمة.

هناك الكثير من منتجعات الغوص المصرية حيث يمكنك أن تقيم نفسك أثناء استكشاف عالم البحر الأحمر المهيب تحت الماء ، من خلال رحلات الغوص اليومية ودورات الشهادات المقدمة.

بدلاً من ذلك ، يعد البحر الأحمر أحد أشهر مواقع الغوص في العالم مع أبرزها مضيق تيران ، وجزر Brother ، وديدالوس ريف ، وحطام SS Thistlegorm.

استكشاف البحر الأحمر

تم إجراء أول استكشاف معروف للبحر الأحمر من قبل قدماء المصريين حيث حاولوا إنشاء طرق تجارية إلى بونت، حدثت إحدى هذه الحملات حوالي 2500 قبل الميلاد وأخرى حوالي 1500 قبل الميلاد (بواسطة حتشبسوت).

في القرن السادس قبل الميلاد أرسل داريوس الكبير من بلاد فارس بعثات استطلاعية إلى البحر الأحمر مما أدى إلى تحسين وتوسيع الملاحة من خلال تحديد مواقع العديد من الصخور الخطرة والتيارات.

وتم بناء قناة بين النيل والطرف الشمالي للبحر الأحمر في السويس وفي أواخر القرن الرابع قبل الميلاد أرسل الإسكندر الأكبر حملات بحرية يونانية أسفل البحر الأحمر إلى المحيط الهندي.

وواصل الملاحون اليونانيون استكشاف وتجميع البيانات عن البحر الأحمر، جمع Agatharchides معلومات عن البحر في القرن الثاني قبل الميلاد.

ويحتوي Periplus of the Erythraean Sea وهي عبارة يونانية كتبها مؤلف غير معروف في القرن الأول تقريبًا على وصف تفصيلي لموانئ البحر الأحمر والطرق البحرية ويصف Periplus أيضًا كيف اكتشف Hippalus لأول مرة الطريق المباشر من البحر الأحمر إلى الهند.

وكان أيضاً خلال العصور الوسطى البحر الأحمر جزءًا مهمًا من طريق تجارة التوابل. في عام 1183 وشن رينالد من شاتيلون غارة في البحر الأحمر لمهاجمة قوافل الحجاج المسلمين إلى مكة المكرمة. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه