;

لماذا ترتدي الخيول حدوات؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021
لماذا ترتدي الخيول حدوات؟

تم تصميم حدوات الحصان لحماية حوافر الخيول بنفس الطريقة التي تحمي بها الأحذية أقدامنا. انتشرت حدوات الخيول حيث أصبحت الخيول مستأنسة كوسيلة لحماية حوافر الحصان في المناخات القاسية.

لم يتم تربية العديد من سلالات الخيول بقوة حوافر مما يؤدي إلى ضعف الحوافر في بعض السلالات ومع ذلك في الحالة العادية لا تحتاج الخيول إلى حدوة حصان ويمكن أن تذهب بدونها وهو ما يشار إليه بالحافي.

حدوات الحصان

حوافر الحصان تشبه أظافر الإنسان إلا أنها أكثر سمكا بكثير عادة ما يقوم البيطار بتثبيت حدوة الحصان في الجزء السميك من حافر الحيوان. في حين أن مركز حافر الحصان حساس للغاية لا يشعر الخارج بأي ألم. في بعض الأحيان، يختار البيطار أن يلصق الحذاء بدلاً من ذلك. كن حذرًا من أن خيلك قد يفقد أحذيته، خاصة عند الركوب في ظروف موحلة.

ويعتقد بعض الناس أن الخيول يجب ألا ترتدي أحذية أبدًا وأنه إذا تم تقليمها وصيانتها بشكل صحيح يمكن للحصان المشاركة في أي نظام والبقاء سليمًا بدونها,

يعتقد العديد من أنصار حفاة القدمين أنه حتى مشاكل الحوافر الخطيرة التي يتم علاجها تقليديًا باستخدام حذاء متخصص بواسطة البيطار يمكن حلها باستخدام الزخارف الطبيعية ، وتغيير القدم التي يقف عليها الحصان ، وتغيير نظامه الغذائي. حتى أن بعض الناس يؤكدون أن ارتداء الأحذية غير إنساني.

هل يجب أن يرتدي الخيل حدوة؟

بالنسبة لمعظم خيول المتعة ربما لا تكون الأحذية ضرورية وقد تكون الصيانة المعقولة بما في ذلك التشذيب المنتظم كل ما يلزم تحتاج إلى الانتباه إلى تآكل الحافر وراحة خيلك وأنت تركب على جميع أنواع القدمين.

إذا كان الحصان يعاني من آلام في القدم فلديك عدة خيارات. قد يحتاج خيلك إلى حماية مثل أحذية الحافر والتي لا يمكن ارتداؤها إلا عند الركوب. أو يمكنك اختيار الأحذية التقليدية المسامير.

هناك أيضًا أحذية مُلصقة والتي يعتبرها البعض أكثر إنسانية، أفضل مورد للمعلومات حول حماية الحافر التي قد يحتاجها خيلك هو البيطار الخاص بك.

بينما يعتبر ارتداء الأحذية حافي القدمين مثاليًا للخيول إلا أن هناك أوقاتًا تكون فيها الأحذية ضرورية. تتطلب الخيول التي تسحب كميات غير طبيعية من الوزن أحذية لمنع حوافرها من التآكل.

غالبًا ما تستخدم الأحذية لحماية خيول السباق التي لديها حوافر أو عضلات أرجل ضعيفة. كما أنها تستخدم لمنح الخيول قوة جر إضافية في الثلج والجليد.

أخطار حدوة الحصان

يشير المتحمسون للحذاء الحافي إلى أن ارتداء الأحذية هو سبب العديد من المشاكل وفي الواقع يمكن أن يضر ارتداء الأحذية السيئة أكثر مما ينفع. لكن الحذاء له فوائد عديدة أيضًا.

ما إذا كان حافي القدمين هو الأفضل لك ولحصانك. معظم البيطارين بارعين في وظائفهم ، لكن الأخطاء تحدث. إذا كان حافر الحصان هشًا أو تالفًا ، فإن الأظافر المستخدمة في حدوة الحصان يمكن أن تتسبب في مزيد من الضرر للحوافر.

في بعض الأحيان يتم إدخال الأظافر بشكل غير صحيح مما يتسبب في ألم الحيوان وإتلاف الأنسجة الرخوة في الحافر. يمكن للحذاء الذي تم وضعه أو تركيبه بشكل غير صحيح أن يسبب ضررًا عند المشي بالحيوان، على غرار المشكلات التي تنشأ عندما يرتدي البشر أحذية صغيرة جدًا.

الحصان

هو حيوان ثديي مستأنس وحيد الأصابع وتنتمي إلى الفصيلة التصنيفية Equidae وتطور الحصان على مدى 45 إلى 55 مليون سنة الماضية من مخلوق صغير متعدد الأصابع إلى حيوان كبير وحيد الأصابع اليوم.

وبدأ البشر في تدجين الخيول حوالي 4000 قبل الميلاد ويعتقد أن تدجينها قد انتشر على نطاق واسع بحلول عام 3000 قبل الميلاد. يتم تدجين الخيول الموجودة في الأنواع الفرعية على الرغم من أن بعض السكان المستأنسين يعيشون في البرية كخيول وحشية.

هذه المجموعات الوحشية ليست خيولًا برية حقيقية حيث يستخدم هذا المصطلح لوصف الخيول التي لم يتم تدجينها مطلقًا. هناك مفردات واسعة ومتخصصة تستخدم لوصف المفاهيم المتعلقة بالخيول ، وتغطي كل شيء من علم التشريح إلى مراحل الحياة والحجم والألوان والعلامات والسلالات والحركة والسلوك.

يتم تكييف الخيول للركض مما يسمح لها بالهروب بسرعة من الحيوانات المفترسة وتتمتع بإحساس ممتاز بالتوازن واستجابة قوية للقتال أو الطيران.

فيما يتعلق بهذه الحاجة للهروب من الحيوانات المفترسة في البرية هناك سمة غير عادية: الخيول قادرة على النوم واقفًا ومستلقيًا مع تميل الخيول الأصغر سنًا إلى النوم بشكل ملحوظ أكثر من البالغين.

تحمل الخيول الأنثوية التي تسمى الأفراس صغارها لمدة 11 شهرًا تقريبًا ويمكن للحصان الصغير المسمى بالمهر الوقوف والركض بعد الولادة بفترة قصيرة.

وتبدأ معظم الخيول المستأنسة في التدريب تحت سرج أو في أحزمة تتراوح أعمارها بين عامين وأربعة أعوام، يصلون إلى النمو الكامل للبالغين بحلول سن الخامسة ويبلغ متوسط ​​عمرهم ما بين 25 و 30 عامًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه