;

بعد تردد 13 عاماً .. بهذه الطريقة فقدت امرأة 40 كيلوجراماً من وزنها

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: السبت، 02 مارس 2019
جراحة

نجح أطباء في النمسا في إزالة كبد يزن 17.5 كيلوجراماً كان يملأ بطن امرأة، كانت مصابة بما يعرف بالكبد متعدد الكيسات، وهو الكبد الذي به كيسات كثيرة ممتلئة بالسوائل.

وأكد بيتر شيمر، من مستشفى مدينة جراتس الجامعي، في مؤتمر صحفي، أن الكبد الذي تم استئصاله هو أكبر كبد متكيس يتم استئصاله، على الأقل في أوروبا.

المريضة فيرينا غاير، البالغة من العمر 34 عاماً، أكدت أن جراحة استئصال الكبد التي خضعت لها قبل نصف عام جاءت بنتائج إيجابية لها، حيث أصبح لديها شعور جديد تماماً مفعم بالحيوية، حيث كان حجم بطنها هائلاً بشكل جعلها في النهاية تعاني من مشاكل عند قيادة السيارة.

وفقدت النمساوية غاير 40 كيلوجراماً إجمالاً من وزنها مرة واحدة من خلال الجراحة، التي تم خلالها أيضا إزالة الكثير من المياه التي تجمعت في بطنها بسبب مرضها.

جعل هذا الورم الحميد حياة المريضة صعبة في كثير من الشؤون، حيث أصبحت تجد على سبيل المثال صعوبة في ارتداء الجوارب، حسبما قالت غاير متذكرة تلك الأيام التي كانت تشعر فيها بالبؤس. كما أصيبت بهشاشة العظام وضيق التنفس إضافة إلى تورم كبدها.

وظهر مرض غاير عندما أصيبت عام 2005 بحمى، وتبين من خلال الفحص وجود مساحات جوفاء داخل الكبد. في البداية، راقب الأطباء مسار هذه التجاويف ثم تلقت المرأة عقاقير خاصة في إطار دراسة على المرض، ولكن هذه الأدوية لم تجد نفعاً. ولم تقرر غاير الخضوع لجراحة زرع كبد إلا عام 2018، مستجيبة بذلك للنصيحة الملحة لأطبائها.

يشار إلى أن حالات الإصابة بمرض الكبد المتكيس قليلة نسبياً، حيث يمرض واحد من بين كل 10 آلاف شخص، وفقاً لبيانات المستشفى. وحسب هذه البيانات فإن أسباب المرض وراثية.

وعلقت غاير على نجاح الجراحة قائلة: "أصبحت قادرة على فعل كل ما كنت أقوم به من قبل". غير أنها ستضطر لتناول العقاقير بقية حياتها حتى لا يلفظ الجسم هذا النسيج الغريب داخلها.