;

كيف احتفل غوغل بذكرى ميلاد العالم المصري نبيل علي؟

مصمم أول محرك بحثي للغة العربية على أساس صرفي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يناير 2020
كيف احتفل غوغل بذكرى ميلاد العالم المصري نبيل علي؟

احتفى محرك البحث الشهير غوغل، اليوم، الجمعة، بذكرى ميلاد العالم المصري الدكتور نبيل علي، من خلال تزيين واجهة الصفحة العربية من غوغل بصورة العالم المصري، الذي رحل عن عالمنا قبل 4 أعوام.


جاءت الصورة وسط كلمة غوغل باللغة الإنجليزية مرفقة بتصميم لجهاز حاسوب ناطق باللغة العربية، حيث قالت غوغل إنها تحتفل بذكرى ميلاد الرائد المصري في مجال حوسبة اللغة العربية الدكتور نبيل علي محمد الثانية والثمانين، موضحة أن الدكتور نبيل علي درس في جامعة القاهرة وتخرج بدرجة الدكتوراه في هندسة الطيران. ثم أمضى عقدين من الزمن يعمل مهندساً في سلاح الجو المصري ومع العديد من شركات الكمبيوتر والإلكترونيات في جميع أنحاء العالم.

كيف احتفل غوغل بذكرى ميلاد العالم المصري نبيل علي؟

وأشار محرك البحث، في بيان رسمي صادر عنه، إلى أن رائد حوسبة اللغة العربية ولد في القاهرة بتاريخ 3 يناير لعام 1938، حيث دفعت ابتكاراته العالم العربي إلى عصر المعلومات. حيث وضع قواعد من شأنها أن تمكن أجهزة الكمبيوتر من فهم اللغة العربية في شكل رقمي، فهو رأي أنه يجب رقمنة اللغة العربية كوسيلة لربط الناطقين بالعربية مع بقية العالم.

يعد الدكتور نبيل علي أول من صمم محرك بحثي للغة العربية على أساس صرفي، بالإضافة إلى تصميم أول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، كما لم يكتفي بذلك فهو صمم أول برنامج للقرآن الكريم أيضاً. كذلك أول قاعدة معارف للشعر العربي.

يذكر أن لرائد الحوسبة العربية العديد من المؤلفات في هذا الشأن، حيث كتب "العرب وعصر المعلومات"، "الثقافة العربية وعصر المعلومات"، "الفجوة اللغوية: رؤية عربية"، "العقل العربي وعالم المعرفة". كما حصل رائد حوسبة اللغة العربية على العديد من الجوائز أبرزها: جائزة الإبداع في تقنية المعلومات من مؤسسة الفكر العربي عام 2007، جائزة الملك فيصل آل سعود العالمية عام 2012 في اللغة العربية والأدب في مجال المعالجة الحاسوبية للغة العربية.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا