;

قائمة بالدول المنتجة لأفضل زيت زيتون: 3 دول عربية ضمن القائمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 01 يونيو 2023

زيت الزيتون لذيذ وله العديد من الفوائد الصحية والاستخدامات في الطهي والنكهة التي يضيفها على أطباق المكرونة والسلطات وغيرها من الأطباق الشهية، لكن هل تعلم من أين يأتي وما هي الدول التي تصنع أفضل زيت زيتون؟

عملية صنع زيت الزيتون بسيطة نسبياً، حيث يُطحن الزيتون ميكانيكياً أو كيميائياً لاستخراج الزيت، يأتي أفضل زيت زيتون من الزيتون المزروع بطريقة جيدة وعملية صنع الزيت السلسة والفعالة، إليك قائمة بالبلدان التي تتفوق في هذا المجال:

إسبانيا

كانت إسبانيا تنتج زيت زيتون عالي الجودة لسنوات، مع رقم قياسي بلغ 1059194 طناً من زيت الزيتون يتم إنتاجه في الفترة من 1994 إلى 2013، وفقاً لـ FAOSTAT، تعد إسبانيا مزوداً أساسياً لهذا المنتج.

إن الجمع بين مناخ إسبانيا وموقعها المثالي يجعلها أفضل بلد لزراعة الزيتون اللذيذ والمنطقة الإسبانية التي تصدر زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم هي منطقة الأندلس الساحلية.

اليونان

اليونان تستخدم ما يصل إلى 60٪ من أراضيها لإنتاج زيت الزيتون مع أكثر من 2800 مطحنة زيت زيتون في جميع أنحاء اليونان، يمكننا أن نشعر بشغف اليونان بزيت الزيتون، المنطقة المشهورة بإنتاج كميات قياسية هي منطقة بيلوبونيز.

إيطاليا

من المعروف أن إيطاليا تنتج ثاني أكبر كمية من زيت الزيتون، يأتي معظم زيت الزيتون في إيطاليا من المناطق الجنوبية، مثل صقلية وبازيليكاتا وسردينيا.

هذا هو المكان الذي يحوي المزارع الأكثر جودة والمعروفة بزيت الزيتون غير العادي، يمكن رؤية هذه المزارع أثناء الاستمتاع بأبرز معالم جولة جنوب إيطاليا.

تونس

تونس تصديرها الزراعي الرئيسي هو زيت الزيتون، تتمتع بسمعة طيبة في توفير زيت زيتون عالي الجودة، تشحن تونس أطناناً من هذا المنتج سنوياً إلى دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والبرتغال وفرنسا.

البرتغال

تشتهر البرتغال بأنها واحدة من أقدم الأماكن لإنتاج زيت الزيتون، حيث تقدم لنا بعضاً من أجود وأفخر أنواع زيت الزيتون، تغطي أشجار الزيتون مساحة شاسعة من الأراضي في البرتغال.

الولايات المتحدة الأمريكية

ليس من المستغرب أن تشتهر دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج زيت الزيتون، كاليفورنيا هي الولاية الوحيدة البارزة المنتجة لزيت الزيتون في الدولة بأكملها.

تضمن شركات مثل COOC أن جميع زيت الزيتون المنتج له ختم امتياز الجودة وتم اختباره للتأكد من نقاوته، هذا لأن كاليفورنيا لديها أفضل مناخ لزراعة كل شيء تقريباً، بما في ذلك أشجار الزيتون المزدهرة.

المغرب

مع أكثر من 80 ٪ من منتجاتها مصنوعة من زيتون البيكولين وهو نوع من الزيتون يشبه الكافيار، نضمن لك طعماً سحرياً لزيت الزيتون البكر الممتاز المصنوع في المغرب.

كما فاز زيت الزيتون المغربي بجائزة المركز الثالث عن مذاقه في مسابقة تذوق المجلس الدولي لزيت الزيتون.

فرنسا

مع زيتون البيكولين الذي نشأ في جنوب فرنسا، يمكننا أن نطمئن إلى أن هذا البلد لديه أفضل الموارد، على الرغم من أن مستويات الإنتاج صغيرة، إلا أن تفوق طعم زيت الزيتون يجعل هذا البلد متميزاً في جودة هذا المنتج، حيث تهتم فرنسا بالجودة أكثر من الكمية عندما يتعلق الأمر بزراعة زيت الزيتون.

مصر

تُعرف باسم مسقط رأس شجرة الزيتون وهناك أسطورة تحكي عن إيزيس (إلهة الحياة والسحر) وهي تعلم المصريين كيفية صنع زيت الزيتون وعلى الرغم من أن هذه ليست سوى أسطورة، إلا أن هذا يشير إلى أهمية هذه الصناعة منذ القدم في مصر.

استراليا

لم يصل إنتاج زيت الزيتون في أستراليا إلى مكانة دولية مثيرة للإعجاب حتى الآن ولكن هذا البلد آخذ في الارتفاع كواحدة من أشهر دول زراعة أشجار الزيتون، معايير الجودة رائعة وتنظمها المعايير الأسترالية لزيت الزيتون. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه