;

فيديو يحقق 10 مليون مشاهدة: زرافة توقف راكب دراجة نارية بطريقة طريفة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أبريل 2021
فيديو يحقق 10 مليون مشاهدة: زرافة توقف راكب دراجة نارية بطريقة طريفة

يُظهر مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي زرافة فضوليّة توقف راكب الدراجة الجبلية من أجل شم رأسه.

كان تيمي موسر يركب دراجة في الجبال مع صديقته في حديقة الأسد والسفاري وهي عبارة عن حاوية لحماية الحياة البرية تقع بالقرب من جوهانسبرج في جنوب إفريقيا عندما صادفوا قطيعًا من سبعة زرافات.
قال موزر لشبكة NDTV: "بعد ساعتين من الرحلة، صادفت صديقتي قطيعًا من سبعة زرافات وكان أحدهم في الطريق وتوقفنا لما يقرب من ساعة نراقبها".

بناءً على تعليمات موظفي الحديقة قرر السيد موسر وصديقته محاولة التجول حول الزرافة ومع ذلك كان للحيوان خطط أخرى.

وقال موزر لشبكة NDTV "قررت المجيء لاستنشاق وإجراء تحقيق لطيف" وأضاف المصور أثناء نشره مقطع الفيديو على إنستغرام أنه أصيب "بصدمة" من حجم ركبتي الزرافة وظل يحاول التراجع "لكنها ظلت تشم رأسه".

وتُظهر اللقطات التي تم تصويرها على GoPro Max 360 السيد Moser الزرافة تقترب منه وتنحني لتشمه بلطف.
انتشر لقاء السيد موسر مع الزرافة على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي مثل TikTok وInstagram، حصدت أكثر من 10 ملايين مشاهدة بعد أن تمت مشاركتها بواسطة Earthpix صفحة السفر والحياة البرية الشهيرة.

وحدد موظفو بارك الزرافة بأنها بوردي والتي غالبًا ما تأتي لتحية زوار الحديقة وتعتبر الزرافات أطول الحيوانات الأرضية الحية وتوجد فقط في إفريقيا. 

الزرافة

هي حيوان ثديي أفريقي، أطول حيوان بري وأكبر حيوان مجتر ,يُعتبر تقليديًا نوعًا واحدًا Giraffa camelopardalis مع تسعة أنواع فرعية.

ومع ذلك فقد تم وصف وجود ما يصل إلى تسعة أنواع من الزرافة الموجودة بناءً على البحث في الحمض النووي للميتوكوندريا والنووي وكذلك القياسات المورفولوجية للزرافة.

وانقرضت سبعة أنواع أخرى وهي أنواع من عصور ما قبل التاريخ معروفة من الحفريات.

السمات المميزة الرئيسية للزرافة هي:

رقبتها وأرجلها الطويلة للغاية وعظامها الشبيهة بالقرن وأنماط معطفها المميزة وتم تصنيفها ضمن عائلة Giraffidae إلى جانب أقرب أقربائها الموجودين okapi.

ويمتد نطاق انتشاره من تشاد في الشمال إلى جنوب أفريقيا في الجنوب ومن النيجر في الغرب إلى الصومال في الشرق، تعيش الزرافات عادة في السافانا والغابات.

ومصدر طعامهم هو أوراق وفواكه وأزهار النباتات الخشبية وخاصة أنواع الأكاسيا والتي يتصفحونها على ارتفاعات لا تستطيع معظم الحيوانات العاشبة الأخرى الوصول إليها.

وقد تفترس الزرافات الأسود والنمور والضباع المرقطة والكلاب البرية الأفريقية، تعيش الزرافات في قطعان من الإناث ذات الصلة وذريتهم أو قطعان غير متزوجة من الذكور البالغين غير المرتبطين بها ولكنها مجتمعية وقد تتجمع في مجموعات كبيرة.

ويؤسس الذكور التسلسلات الهرمية الاجتماعية من خلال "ربط العنق" وهي نوبات قتالية حيث يتم استخدام الرقبة كسلاح، يكتسب الذكور المهيمنون إمكانية التزاوج للإناث التي تتحمل وحدها مسؤولية تربية الصغار.

أثارت الزرافة اهتمام مختلف الثقافات القديمة والحديثة على حد سواء بسبب مظهرها الغريب وغالبًا ما ظهرت في اللوحات والكتب والرسوم المتحركة.

وتم تصنيفها من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنها عرضة للانقراض وقد تم استئصالها من أجزاء كثيرة من مجموعتها السابقة.

ولا تزال توجد الزرافات في العديد من المتنزهات الوطنية ومحميات الألعاب لكن التقديرات اعتبارًا من عام 2016 تشير إلى أن هناك ما يقرب من 97500 عضو من الزرافة في البرية، تم الاحتفاظ بأكثر من 1600 في حدائق الحيوان في عام 2010.

معلومات عن الزرافة

الأرجل الأمامية والخلفية للزرافة بنفس الطول تقريبًا، يتم تحديد نصف قطر وزند الساقين الأمامية بواسطة عظم الرسغ والذي يعمل كركبة في حين أنه مكافئ هيكليًا لمعصم الإنسان.

ويبدو أن الرباط المعلق يسمح للأرجل النحيلة بدعم الوزن الكبير للحيوان، يبلغ قطر قدم الزرافة 30 سم (12 بوصة) ويبلغ ارتفاع الحافر 15 سم (5.9 بوصة) للذكور و 10 سم (3.9 بوصة) للإناث.

مما يسمح للقدم بتوفير دعم إضافي لوزن الحيوان، تفتقر الزرافات إلى dewclaws والغدد بين الأصابع حوض الزرافة  على الرغم من قصره نسبيًا إلا أنه يحتوي على حرقفة منتشرة في الأطراف العليا.

وجدت الدراسات في الأسر أن الزرافة تنام بشكل متقطع حوالي 4.6 ساعات يوميًا معظمها في الليل وتنام عادة مستلقيا ومع ذلك، فقد تم تسجيل النوم أثناء الوقوف خاصة عند كبار السن.

وتتميز مراحل "النوم العميق" القصيرة المتقطعة أثناء الاستلقاء بثني الزرافة رقبتها للخلف وإسناد رأسها على الفخذ وهو وضع يُعتقد أنه يشير إلى نوم متناقض.

من المحتمل ألا تكون الزرافات من السباحين الأكفاء لأن أرجلهم الطويلة ستكون مرهقة للغاية في الماء وعلى الرغم من أنها قد تطفو عند السباحة يثقل القفص الصدري من الأرجل الأمامية مما يجعل من الصعب على الحيوان تحريك رقبته ورجليه في تناغم أو إبقاء رأسه فوق السطح.

تتميز الزرافة برقبة مستطيلة للغاية يمكن أن يصل طولها إلى 2-2.4 متر (6.6-7.9 قدم) ، وهو ما يمثل الكثير من الارتفاع الرأسي للحيوان.

و ينتج العنق الطويل عن إطالة غير متناسبة لفقرات عنق الرحم وليس من إضافة المزيد من الفقرات، يبلغ طول كل فقرة عنق الرحم 28 سم (11 بوصة) وتشكل 52-54 في المائة من طول العمود الفقري للزرافة مقارنة بنسبة 27 إلى 33 في المائة النموذجية للحافريات الكبيرة المماثلة.

ويحدث هذا الاستطالة بشكل كبير بعد الولادة ربما لأن أمهات الزرافة سيواجهن صعوبة في ولادة صغار لها نفس نسب العنق مثل البالغين.

ورأس وعنق الزرافة مرفوعان بواسطة عضلات كبيرة ورباط قوفى مقوى ومثبت بواسطة أشواك ظهرية طويلة على الفقرات الصدرية الأمامية مما يعطي الحيوان سنامًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه