;

في يوم الأسد العالمي: أجمل اللقطات ومعلومات ممتعة عن ملك الغابة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 10 أغسطس 2023
في يوم الأسد العالمي: أجمل اللقطات ومعلومات ممتعة عن ملك الغابة

يوم الأسد العالمي، أُسس للاحتفال بأكثر مخلوقات مملكة الحيوان إثارة للاهتمام وأكثرها رعباً من قبل Big Cat Rescue، أكبر محمية معتمدة في العالم مخصصة للقطط الكبيرة.

يوم الأسد العالمي

يُحتفل بهذا اليوم في 10 أغسطس وهو يوم لتكريم الأسد العظيم بأكبر عدد ممكن من الطرق، على الرغم من كونها مناسبة ممتعة، إلا أن أسسها ترتكز على مسألة خطيرة للغاية وهي أن أعداد الأسود انخفضت بشكل كبير إلى الحد الذي يجب وضع بعض الأنواع على القائمة المهددة بالانقراض، تمامًا مثل النمور.

اليوم العالمي للأسد هو من بنات أفكار المؤسسين المشاركين ديريك وبيفرلي جوبيرت، فريق لديه شغف بالقطط الكبيرة، بدأت المبادرة في عام 2013، حيث جمعت كل من ناشيونال جيوغرافيك National Geographic ومبادرة Big Cat تحت راية واحدة لحماية القطط الكبيرة المتبقية التي تعيش في البرية.

الأسود واسمها العلمي Panthera leo، هي ثاني أكبر قطة في العالم بعد النمر الآسيوي، أثارت هذه المخلوقات الضخمة، التي يتراوح وزنها بين 300 و550 رطلاً، الخيال الشعبي لعدة قرون وأثارت الرهبة من خلال سرعتها وقوتها العضلية.

قبل ثلاثة ملايين عام، جابت الأسود في جميع أنحاء أفريقيا والقارة الأوروبية الآسيوية ولكن اليوم التغيرات في البيئة الطبيعية تؤكد أن مداها قد انخفض بشكل أساسي إلى إفريقيا وأجزاء مختارة من آسيا.

وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، تعتبر الأسود من الأنواع "المعرضة للخطر"، مما يعني أن أعدادها يجب أن تكون أعلى ويقدر الباحثون حاليًا أن هناك ما بين 30 ألف و100 ألف أسد متبقي على كوكب الأرض وهناك فرصة أن يجدوا أنفسهم على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض إلى جانب الأنواع الأخرى الأكثر عرضة لخطر الانقراض.

لذلك، فإن يوم الأسد العالمي هو فرصة لمحبي الأسود في جميع أنحاء الكوكب للرد على تراجع نطاق وموائل ملك الوحوش، تعد هذه الحيوانات العملاقة من بين أكبر الأنواع البرية في العالم وحيوان مفترس لا مثيل له مع سمعة لا مثيل لها أيضًا، ستكون خسارة مأساوية لكل من الطبيعة والبشرية إذا اختفت هذه الأنواع تمامًا من البيئة الطبيعية.

التهديدات المعرضة لها الأسود حقيقية للغاية، إنهم يواجهون شبحًا مزدوجًا يتمثل في "صيد الغنائم" والتوغل البشري في أراضيهم البرية التقليدية، حيث يؤدي انخفاض الغذاء المقترن بسياحة الصيد إلى جعلهم أكثر عرضة للخطر مع مرور كل عام وعلى مدى العقود الأربعة الماضية، انخفض عدد الأسود بنسبة 50%. [1]

أهداف يوم الأسد العالمي

اليوم العالمي للأسد له ثلاثة أهداف وهي كالتالي:

  1. زيادة الوعي بمحنة الأسد والقضايا التي تواجه هذه الأنواع في البرية.
  2. إيجاد طرق لحماية البيئة الطبيعية للقطط الكبيرة، مثل إنشاء المزيد من المتنزهات الوطنية وتقليل المناطق التي يمكن للناس الاستقرار فيها.
  3. توعية الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من القطط البرية بالمخاطر وكيفية حماية أنفسهم، حيث يمكن أن يعيش البشر والأنواع الكبيرة مثل القطط في وئام معًا ولكن فقط إذا فهموا كيفية القيام بذلك. [1]

كيف تحتفل بيوم الأسد العالمي؟

كيفية الاحتفال متروكة لك، لكن يمكنك تغيير صور ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي إلى صورة أسد في هذا اليوم أو التبرع للجمعيات الخيرية، يوفر لك يوم الأسد العالمي مجموعة من الخيارات، تشمل المؤسسات الخيرية المرتبطة بهذا اليوم مثل: مؤسسة African Conservation Foundation والصندوق الدولي لرعاية الحيوان وLionAid وغيرها الكثير من المؤسسات، يمكنك إما دعم هذه المنظمات بشكل مباشر أو مساعدة منظمي يوم الأسد العالمي على زيادة الوعي بعدد المؤسسات الخيرية التي تحاول تحسين وضع الأسود. [1]

معلومات مثيرة للاهتمام عن الأسد

هناك العديد من الحقائق الشيقة عن الأسود، إليك معلومات لم تكن تعرفها، لكنك ستجدها ممتعة جدًا في السطور التالية:

  1. تنتمي الأسود إلى عائلة القطط المعروفة باسم القطط (سنوريات) وهي ثاني أكبر القطط الكبيرة بعد النمور.
  2. يعيشون في مجموعات تسمى الكبرياء وهم الحيوانات الاجتماعية الوحيدة لعائلة القطط الكبيرة، مع الأسود الإفريقية الأكثر اجتماعية بينهم جميعًا، حيث يبدو أنهم يستمتعون بالتواجد معًا في مجموعة ويظهرون الكثير من المودة لبعضهم البعض من خلال اللعب واللمس واللعق وفرك الرأس في فترات الراحة.
  3. مجموعة الكبرياء تتكون عادة من 15 أسدًا معظمهم من الإناث وصغارهم، قد ينضم ذكر واحد أو اثنين إلى ثلاثة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات إذا لم يتم استبدالهم بأسود أخرى.
  4. أنثى الأسد (اللبؤة) وهي أصغر حجماً من الذكر، لكنها تقود مجموعة الكبرياء.
  5. تقوم أنثى الأسود بمعظم عمليات الصيد ولكن من المدهش أن الذكر هو الذي يأكل الفريسة أولاً قبل الأنثى.
  6. الأسود الذكور هي المسؤولة عن الدفاع عن أراضي الكبرياء، سوف يزأرون ويستخدمون علامات الرائحة للإعلان عن أراضيهم.
  7. إناث الأسود هي ليلية وبالتالي فهي قادرة على الصيد في الليل، يصطادون في فريق مما يسهل عليهم الحصول على فرائسهم.
  8. تعيش الأسود في الأراضي العشبية والسافانا والأراضي الحرجية المفتوحة وليس الأدغال، تمنحهم هذه الموائل مساحة لمطاردة فرائسهم والقفز عليها عند الصيد.
  9. عُثر على الأسود سابقًا في إفريقيا وآسيا وأوروبا ولكنها لا توجد حاليًا إلا في إفريقيا باستثناء الأسود الآسيوية التي تتم حمايتها في متنزه ساسان جير الوطني في الهند والذي يضم ما يقرب من 350 إلى 400 أسد.
  10. في أفريقيا، لا توجد الأسود الآن إلا في صحراء جنوب الصحراء وفي بعض أجزاء جنوب وشرق أفريقيا وليس في كل أفريقيا كما كانت من قبل، انخفض عدد الأسود في إفريقيا إلى حوالي 21 ألف من ضعف هذا العدد في الخمسينيات، مما يجعل الأسود أحد أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم.
  11. عندما تزأر الأسود، يمكن سماع الصوت على مسافة 5 أميال.
  12. يمكن للأسد أن يقفز إلى حوالي 36 قدمًا وأن يركض 50 ميلاً في الساعة لمسافات قصيرة وعندما يمشي، لا يلمس الأرض بكعوبه.
  13. قد يكون للأسود ألوان مختلفة ومع ذلك، فهي عادة ما تكون صفراء بنية فاتحة مع الذكر الناضج الذي يحتوي على عرف بني أو أسود سميك حول رقبته، يحمي عرف الأسد من الإصابة أثناء القتال ويجعله فريدًا في الشكل بين القطط الكبيرة الأخرى.
  14. يمكنك تخمين عمر ذكر الأسد من خلال لون بدة الأسد، كلما كانت أكثر قتامة، كان الأسد أكثر نضجًا.
  15. الأسود من الحيوانات آكلة اللحوم، مما يعني أنها تأكل لحم الحيوانات الأخرى التي يمكنها اصطيادها، إنهم يصطادون أنواعًا عديدة من الحيوانات الصغيرة إلى الكبيرة للحصول على الطعام، بما في ذلك الأرانب البرية والزواحف والزرافة والحمير الوحشية والإمبالا والحيوانات البرية والجاموس وفي بعض الأحيان يهاجمون أفراس النهر ووحيد القرن وحتى الأفيال عندما يكونون جائعين ولا يمكنهم العثور على حيوانات أخرى لافتراسها.
  16. الأسود تتزاوج طوال العام، حيث تحمل الأنثى لمدة 110 يوم قبل أن تلد من 3 إلى 4 أشبال.
  17. يبدأ صغار الأسود في الصيد في عمر 11 شهرًا ومع ذلك فإنهم يبقون مع أمهاتهم لتجنب التعرض لهجوم من قبل الأسود والضباع والفهود التي قد تفترسهم وعندما يبلغون من العمر عامين، يصبحون مستقلين وقويين بما يكفي لحماية أنفسهم.
  18. يتراوح عمر الأسود في البرية بين 10 إلى 16 عامًا، بينما يمكن للأسود الموجودة في الأسر أو حديقة الحيوانات أن تعيش لمدة تصل إلى 30 عامًا.
  19. هناك سبعة أنواع من الأسود، منها الأسود الأفريقية والأسود الأمريكية والأسود الكهفية والأسود الآسيوية والأسود البيضاء والأسود الجبلية.
  20. الأسود لا تصطاد دائمًا الطعام، لكن في بعض الأحيان يسرقون الطعام من الضباع والكلاب البرية باستخدام قوتهم وعددهم. [2]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه