;

فوائد مذهلة للمشي في الساعة الأخيرة قبل الإفطار في رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يونيو 2017
فوائد مذهلة للمشي في الساعة الأخيرة قبل الإفطار في رمضان

تثار العديد من التساؤلات خلال شهر رمضان حول فوائد ممارسة الرياضة في الشهر المبارك، والوقت الأمثل لممارستها، وبالطبع حول أفضل الطرق لخسارة الوزن؛ وبشكل عام، يؤكد خبراء التغذية على أن المشي قبل الإفطار له فوائد صحية كثيرة تتعدى فقدان الوزن الزائد.

شاهد أيضاً: دراسة: المشي يساعد على تحسين وظائف المخ

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تحدثت فيه أخصائية التغذية "ثواب الغبرة" عن أهمية الساعة الأخيرة قبل موعد الإفطار، مشددة على ضرورة أن يستغل الفرد هذه الساعة جيداً، باعتبارها "فرصة ذهبية" للتخلص من العديد من المشاكل الصحية.

وغالباً ما يكون الفرد خلال الساعة التي تسبق موعد الإفطار، جائعاً ومتوتراً ويترقب آذان المغرب، دون علم بأن في إمكانه استثمار ذلك الوقت بشكل يعود عليه بفوائد متعددة.

 وفي حال استغل الفرد هذه الساعة أو الساعة والنصف التي تسبق الإفطار في المشي المتواصل بدون جلوس لمدة تتجاوز الأربعين دقيقة، فإن ذلك يعادل السير لأربع ساعات متواصلة.
وأوضحت خبيرة التغذية أن أهمية ذلك تتمثل في أنه خلال الساعة التي تسبق موعد الإفطار يكون سكر الدم في منسوبه الأدنى، أي أنه يمول الجهاز العصبي فقط، وبذلك لا يستطيع الجسم التنازل عن جرام سكر واحد، فيكون الأولى هو حرق الدهون، وفي حال سار الفرد بسرعة متوسطة فإن طاقة السير تكون كلها من الخلايا الدهنية بالجسم.

وليس من الضروري أن يسير الفرد تحت ضوء الشمس، إذ يمكنه السير في شرفة منزله مثلاً؛ ويشار إلى أن السير المتقطع لا يفيد في حرق الدهون، لكن يجب أن يكون السير متواصلاً، كي يحقق النتيجة المرجوة.

ولا تتوقف فوائد المشي خلال هذه الساعة على خفض الوزن فقط، إذ أنه يساعد أيضاً على علاج مشاكل المفاصل، كما يعطي طاقة ذكاء كبيرة للمخ، ويساهم في تنظيم أفكار الفرد وتوازن جهازه العصبي، بالإضافة إلى التخلص من الملل الذي قد يصيب الفرد أثناء انتظار آذان المغرب.

وللمشي أيضاً فوائد هامة بالنسبة لعضلات الجسم، فهو يعمل على توازن العضلات ويخلصها من السموم، كما يساعد على تليين أوتار العضلات، وكذلك تنقية الدم.

أما بالنسبة للطريقة المثلى للتعامل مع الماء خلال شهر رمضان، فقد نبهت خبيرة التغذية إلى أن شرب كمية كبيرة من الماء بعد وجبة الطعام يؤدي للسمنة وعسر الهضم.

وكذلك أشارت إلى مشروب يساهم في حرق الدهون، يمكن إعداده من خلال وضع شرائح ليمون ونعناع في إبريق ماء، ويرتشف منه الفرد كل حين وآخر، وتتمثل فائدة ذلك المشروب في أنه يرفع عملية الاستقلاب ويساعد على التخلص من تراكم الدهون على الشرايين.

وكذلك عند التعامل مع بعض البقوليات، مثل العدس أو الفول، فمن الضروري أن يحرص الفرد على إدخال مادة الكمون، فهي تسرع من عملية هضم البقوليات.