;

عملة بيتكوين: يرميها رجل بالخطأ ويعرف بعد ذلك قيمتها 280 مليون دولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يناير 2021
عملة بيتكوين: يرميها رجل بالخطأ ويعرف بعد ذلك قيمتها 280 مليون دولار

عملة بيتكوين انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية واعتمدت عليها الكثير من الأفراد لزيادة أموالهم واستثماراتهم ولكن ماذا إذا وقعت في اليد الخطأ!

حاول رجل بريطاني رمي قرصًا صلبًا بعملة بيتكوين بقيمة 230 مليون جنيه إسترليني ليعرف بعد ذلك قيمته ويحاول إقناع السلطات المحلية بالسماح له بالبحث عن الجهاز في موقع لطمر النفايات.

تكنولوجيا المعلومات

بدأ جيمس هويلز، مهندس تكنولوجيا المعلومات البالغ من العمر 35 عامًا من نيوبورت بولاية ويلز، التنقيب عن العملة المشفرة منذ عام 2009، وفقًا لمترو نيوز. كان يقوم بتنظيف مكتبه في عام 2013 عندما تخلص من القرص الصلب عن طريق الخطأ باستخدام عملة البيتكوين التي أصبحت الآن تساوي ثروة صغيرة.
ارتفع سعر البيتكوين في السنوات الأخيرة، على الرغم من أنه كان بلا قيمة عمليًا عندما بدأ السيد هاولز في التنقيب عنها وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قفزت العملة الافتراضية إلى ارتفاعات جديدة لترتفع بأكثر من 400 في المائة خلال العام الماضي قبل أن تنخفض بنحو 20 في المائة ثم تستقر عند حوالي 36 ألف دولار.

ويقول السيد هاولز: "إنه كان لديه 7500 بيتكوين والتي بأسعار اليوم ستكون قيمتها أكثر من 280 مليون دولار ويدعي أن لديه محركي أقراص ثابتة متطابقين وألقى عن طريق الخطأ محرك الأقراص الذي يحتوي على المفتاح الخاص المشفر الذي يحتاجه للوصول إلى عملة البيتكوين الخاصة به" حسب CNBC.

عملة البيتكوين

إنه واثق من أنه يمكنه استرداد عملة البيتكوين حتى بعد كل هذه السنوات لكن حتى الآن رفض مجلس مدينة نيوبورت السماح له بالبحث في موقع المكب الذي يعتقد أنه يحتوي على محرك الأقراص الثابتة الخاص به.

قال السيد هاولز لشبكة سي إن بي سي: "هناك فرصة جيدة لأن يظل الطبق داخل محرك الأقراص سليما ويمكن لخبراء استعادة البيانات بعد ذلك إعادة بناء محرك الأقراص أو قراءة البيانات مباشرة من القرص الصلب".

عرض الشاب البالغ من العمر 35 عامًا التبرع بنسبة 25 ٪ من عملات البيتكوين بقيمة 70.8 مليون دولار للمدينة ولكن دون جدوى حتى الآن.

ما هي عملة البيتكوين؟

Bitcoin هي عملة مشفرة تم اختراعها في عام 2008 من قبل شخص غير معروف أو مجموعة من الأشخاص باستخدام اسم Satoshi Nakamoto وبدأت في عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر. 

إنها عملة رقمية لامركزية بدون بنك مركزي أو مسؤول واحد يمكن إرسالها من مستخدم إلى مستخدم على شبكة بيتكوين من نظير إلى نظير دون الحاجة إلى وسطاء، يتم التحقق من المعاملات من خلال عقد الشبكة من خلال التشفير وتسجيلها في دفتر أستاذ عام موزع يسمى blockchain.

ويتم إنشاء عملات البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين يمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى، تقدر الأبحاث التي أجرتها جامعة كامبريدج أنه في عام 2017، كان هناك 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم فريد يستخدمون محفظة العملات المشفرة ومعظمهم يستخدمون عملة البيتكوين. 

هل البيتكوين نصب؟

تم انتقاد Bitcoin لاستخدامه في المعاملات غير القانونية والكمية الكبيرة من الكهرباء المستخدمة من قبل المعدنين وتقلب الأسعار والسرقات من البورصات، وصفها بعض الاقتصاديين بمن فيهم العديد من الحائزين على جائزة نوبل بأنها فقاعة مضاربة في أوقات مختلفة، تم استخدام Bitcoin أيضًا كاستثمار على الرغم من أن العديد من الهيئات التنظيمية أصدرت تنبيهات للمستثمرين حول Bitcoin.

تم تسجيل اسم المجال "bitcoin.org" في 18 أغسطس 2008، في 31 أكتوبر 2008 تم نشر رابط لورقة بحثية كتبها ساتوشي ناكاموتو بعنوان البيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير في قائمة بريدية للتشفير، نفذ ناكاموتو برنامج البيتكوين ككود مفتوح المصدر وأصدره في يناير 2009 لا تزال هوية ناكاموتو مجهولة.

فتح حساب بيتكوين

في 3 يناير 2009  تم إنشاء شبكة البيتكوين عندما قام ناكاموتو بالتعدين على كتلة البداية من السلسلة والمعروفة باسم كتلة التكوين، تم تضمين نص "The Times 03 / Jan / 2009 المستشار على شفا الإنقاذ الثاني للبنوك" في قاعدة العملات لهذه الكتلة، تشير هذه المذكرة إلى عنوان نشرته صحيفة The Times وتم تفسيره على أنه طابع زمني وتعليق على عدم الاستقرار الناجم عن النظام المصرفي ذي الاحتياطي الجزئي.

كان المتلقي لمعاملة البيتكوين الأول هو cypherpunk Hal Finney ، الذي أنشأ أول نظام إثبات عمل قابل لإعادة الاستخدام (RPoW) في عام 2004.

قام فيني بتنزيل برنامج البيتكوين في تاريخ إصداره ، وفي 12 يناير 2009 تلقى عشرة عملات بيتكوين من ناكاموتو، كان مؤيدو cypherpunk الأوائل الآخرون مبتكرين لأسلاف البيتكوين: Wei Dai ، مبتكر b-money ، ونيك زابو ، مبتكر bit gold، في عام 2010 حدثت أول معاملة تجارية معروفة باستخدام عملة البيتكوين عندما اشترى المبرمج لازلو هانيكز اثنين من بيتزا بابا جونز مقابل 10000 ين ياباني.

يقدر محللو بلوكتشين أن ناكاموتو قد قام بتعدين حوالي مليون بيتكوين قبل أن يختفي في عام 2010 عندما سلم مفتاح تنبيه الشبكة والتحكم في مستودع الأكواد إلى جافين أندريسن. أصبح أندرسون فيما بعد مطورًا رئيسيًا في مؤسسة البيتكوين ثم سعى أندرسن إلى لامركزية السيطرة.

وترك هذا فرصة للجدل للتطور حول مسار التطوير المستقبلي لعملة البيتكوين على عكس السلطة المتصورة لمساهمات ناكاموتو.