;

صور من مهمات الفضاء التاريخية للبيع في مزاد: منها أول لقطة سيلفي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020
صور من مهمات الفضاء التاريخية للبيع في مزاد: منها أول لقطة سيلفي

التقط رواد الفضاء خلال بعثات وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بعضاً من أكثر الصور شهرة للفضاء.

ومؤخراً، تم الكشف عن عرض 2400 من هذه الصور النادرة للبيع بالمزاد العلني من قبل دار كريستيز للمزادات، بما في ذلك صورة رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج على سطح القمر، وأول صورة سيلفي من الفضاء على الإطلاق التقطها رائد الفضاء بز ألدرن.

وفي تقرير لـCNN سيتم عرض لقطة رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج على سطح القمر بجانب العلم الأمريكي، بجانب صورة الكلبة لايكا وهي تجلس في كبسولة فضائية قبل وقت قصير من أن تصبح أول حيوان يدور حول مدار الأرض، إلى لقطة سيلفي لرائد الفضاء بز ألدرين وخلفه كوكب الأرض.

وتمتد مجموعة الصور الأصلية إلى عدد من المهمات التاريخية، من برامج رحلات فضاء  التي انطلقت إلى هناك.

صور من الفضاء

ووفقاً لوكالات الأنباء تحولت بعض هذه اللقطات إلى صور أيقونة، مثل صورة الرخام الأزرق،  إحدى أشهر الصور التي التقطت للكرة الأرضية من الفضاء، من قبل طاقم مركبة الفضاء الأمريكية "أبولو 17"، وهي أول صورة مضاءة بالكامل للأرض يلتقطها إنسان من الفضاء.

وهناك بعض الصور الأخرى التي لم تكشف عنها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا من قبل، والتي يراها الجمهور العام لأول مرة.

وتعد الصورة الوحيدة لرائد الفضاء أرمسترونغ على سطح القمر، التي التقطها ألدرين خلال مهمة أبولو 11 في عام 1969، أغلى صورة معروضة للبيع بالمزاد، وتقدر قيمتها ما بين 30 ألف جنيه إسترليني إلى 50 ألف جنيه إسترليني، أي حوالي 37،800 دولار إلى 63 ألف دولار، وفقاً لدار المزادات.

صورة الرخام الأزرق،  يقدر بيعها بمبلغ يصل إلى 25 ألف جنيه إسترليني، أي 31،500 دولار، وصورة لأول  شروق على الأرض، الذي شاهده البشر في الفضاء، بتاريخ عام 1968، وتبلغ قيمتها 30 ألف جنيه إسترليني أي 37800 دولار.

صور من مهمات الفضاء التاريخية للبيع في مزاد: منها أول لقطة سيلفي

وقال البيان الصحافي الصادر عن المزاد الذي سيتم، إن الصور تم التقاطها عندما كان التصوير لا يزال تناظرياً، مما يتطلب مواد كيميائية حساسة للضوء، وأفلام، وأوراق فوتوغرافية.

صور من الفضاء

وتم توجيه رواد الفضاء حول كيفية التقاط الصور في الفضاء من قبل وكالة ناسا، بالتعاون مع متخصصين في مجال التصوير من مؤسسات أمثال كوداك وناشيونال جيوغرافيك.

وأوضح البيان أنه من خلال عدساتهم، تمكن رواد الفضاء من نقل جمال تجربتهم وعمقها إلى البشرية، وتغيير الطريقة التي نرى بها أنفسنا وموقعنا في هذا الكون إلى الأبد.

وقالت رويترز إنه تم الاحتفاظ بهذه الصور، التي لم يكشف عنها من قبل، في أرشيف مركز المركبات الفضائية المأهولة في هيوستن، تكساس، ولا يمكن الوصول إليها إلا من قبل باحثين معتمدين.

صور من مهمات الفضاء التاريخية للبيع في مزاد: منها أول لقطة سيلفيوعرضت الصور، التي تم تجميعها على مدار 15 عاماً من قبل فيكتور مارتن مالبوريت، في متاحف حول العالم بما في ذلك قاعة "القصر الكبير" في باريس، ومتحف كونستهاوس في زيوريخ.

ويستمر المزاد عبر الإنترنت، بعنوان رحلة إلى عالم آخر: مجموعة صور فيكتور مارتن-مالبوريت حتى 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه