;

صور: في هذا البلد شرف الرجال فوق رؤوسهم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 نوفمبر 2018
قبة باباك

لكل بلد عاداتها وتقاليدها الموروثة، ففي أذربيجان يعتبر اعتمار قبعة يطلق عليها الـ"باباك" التقليدية، من العادات التي تدل على رفعة شأن الرجال الذين يمتلكونها، وهي ذات ارتباط وثيق بالسمعة الطيبة والشرف.

وقبعة الباباك هي من أغطية الرأس الأكثر شعبية بين الرجال في أذربيجان، وقد كان من المعيب أن يخرجوا بدونها، وبرغم تراجع أعدادهم، إلا أنه ما زال باستطاعتك مصادفة الرجال الكبار في العمر، وهم يرتدون قبعات باباك مصنوعة من صوف الحمل، حتى خلال أيام الصيف الحارة.

وكان الرجال بشكل عام، يرتدون هذه القبعات في كل الأوقات. ولذلك، إذا أراد شخص ما إهانة أي شخص آخر، فليس عليه إلا أن يزيل قبعة "باباك: الخاصة بذلك الشخص من على رأسه.

ويُعتبر الأذربيجانيون أن قبعة "الباباك" يرتديها الرجال الذين يتمتعون بسمعة طيبة وبالتالي، أصبحت القبعة ترتبط بصفات مثل الشرف والكرامة.

وليس من المهم ارتداء القبعة فحسب، بل تُعطى أهمية كبيرة للطريقة التي يتعامل فيها الرجال مع قبعات "باباك" الخاصة بهم، فهي تعكس القيم الداخلية لديهم.

ومثلاً، إذا لم يهتموا بالمكان الذي يضعون فيه قبعاتهم، يعكس ذلك عدم اهتمامهم بشرفهم. كما يجب ألا يقوم الرجل بوضع قبعته رأساً على عقب، حيث لن يسمح أي "رجل حقيقي" لأحد بتحويل شرفه رأساً على عقب.