;

صور: عمره 7 سنوات ولديه 526 سن في فمه.. هكذا تعامل الأطباء مع الصدمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أغسطس 2019
صور: عمره 7 سنوات ولديه 526 سن في فمه.. هكذا تعامل الأطباء مع الصدمة

الإنسان البالغ لديه 32 سنًا كاملة في حين تنمو الأسنان لدى الأطفال ليبلغ عددها 20 سنًا فقط، وفي حالة طبية نادرة جدًا قام أطباء الأسنان بخلع 526 سن من فم طفل لم يتجاوز عمره الـ7 سنوات.
الطفل كان يعاني من ورم في الفك السفلي منذ أن كان في الثالثة حتى اكتشف الأطباء من خلال الأشعة وجود هياكل صلبة في الفك تحتاج إلى إزالتها من خلال تدخل جراحي.


وخلال العملية وجد الأطباء في فم الطفل أكثر من 500 سن وقاموا بإزالتها وتركوا له 21 سن طبيعي مناسبة لعمره، في حين يؤكد الأطباء أن نمو الأسنان بهذا العدد يرجع إلى خلل في الجينات.
من حسن حظ الطفل أنه بعد إزالة هذا الكم الهائل من الأسنان لم يكن في حاجة إلى جراحة أخرى لترميم وإعادة هيكلة للفك، وإلى الآن لم يتوصل الأطباء إلى السبب العلمي الذي يؤدي لنمو الأسنان بشكل غير طبيعي.


إلا أن حالة هذا الطفل مختلفة حيث كان يعاني من ورم نادر تسبب في نمو الأسنان بهذا الشكل وتمت إزالته خلال عملية خلع الأسنان ومن المتوقع ألا تنمو أسنان ثابتة في الفك الأيمن لدى الطفل في حين تنمو باقي أسنانه بشكل طبيعي 
الجدير بالذكر أن 10% من الأشخاص حول العالم يعانون من خلل في الجينات يؤثر على الأسنان وهو الأمر الذي يحتاج إلى مزيد من البحث والدراسات.