;

صور: شاهد كيف تنظم ناسا مجمع سكني متكامل للبشر على سطح كوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أبريل 2019
كوكب المريخ

احتمال وجود حياة على سطح كوكب المريخ، موضوع ذو اهتمام كبير في علم الأحياء الفلكي بسبب قرب المريخ وتشابهه مع الأرض.

وحتى الآن لم يتم إيجاد أي دليل على وجود حياة سابقة أو حالية في المريخ، ولكن الأدلة المتراكمة تشير إلى أن بيئة سطح المريخ القديمة كانت تحتوي على الماء وأنها ربما كانت صالحة لعيش البكتيريا.

ومؤخراً، كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن شكل مجمع سكني صمم بطابعة ثلاثية الأبعاد، ويمكن أن يكون بمثابة ملجأ لمعيشة البشر على كوكب المريخ.

وتقول ناسا، إن المجمع سوف يضم امساحات شاسعة للمعيشة بالإضافة إلى مختبر بحثي من أجل إجراء تجارب تخص الحياة على سطح الكوكب الأحمر.

واستعرضت ناسا عدداً من التصميمات التي فازت في مسابقة أطلقتها في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحصول على أفكار بشأن معيشة البشر على المريخ.

ومن بين التصميمات الفائزة مجمع مارس إكس هاوس، الذي يمكن بناءه على المريخ بواسطة روبوتات مزودة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قبل أن يصل البشر إليهم للعيش داخل السكن.

وسوف يعيش رواد الفضاء داخل المجمع السكني المقترح بهدف المعيشة والعمل في نفس الوقت على دراسة طبيعة الكوكب وكيفية التكيف مع ظروفه.

وحصل كل فائز من المراكز الثلاثة الأولى بالمسابقة على نحو مائة ألف دولار، وكان الهدف من المسابقة ليس فقط الحصول على تصميم منزل أو مجمع سكني، بل أيضاً استلهام أفكار للبناء نفسه على كوكب المريخ.