;

شبل الباندا التايواني الثاني يظهر لأول مرة في وسائل الإعلام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
شبل الباندا التايواني الثاني يظهر لأول مرة في وسائل الإعلام

ظهرت الباندا العملاقة الثانية المولودة في تايوان لأول مرة في وسائل الإعلام يوم الاثنين حيث تسلقت فوق إطار تسلق خشبي ولعبت بنشارة الخشب على صوت كاميرات النقر.
وكان ولد الشبل يوان باو في 28 يونيو من توان ويوان، تم الكشف عن اليوان باو، التي تعني طفل مستدير باللغة الصينية لنحو 150  مراسلاً ودعت ضيوفًا إلى جانب والدتها في حديقة حيوان تايبيه.
وقال عمدة تايبيه كو وين جي إن الشبل نما جيدا ويزن الآن أكثر من 13 كيلوغراماً ارتفاعاً من 186 غراماً عند الولادة وشهدت حديقة الحيوانات في تايوان موجة من الولادات هذا العام بما في ذلك الغوريلا والكوالا والتابير الملايو والبانغولين.

أنجبت يوان يوان ابنة يوان زاي في عام 2013، أول باندا عملاقة ولدت في تايوان كانت الأسرة أهم عامل جذب في حديقة الحيوان ويوان باو ووالدتها يوان يوان خلال معاينة إعلامية في حديقة حيوان تايبيه.

باندا

الباندا العملاقة

المعروفة باسم دب الباندا أو الباندا موطنه جنوب وسط الصين يتميز ببقع سوداء كبيرة حول عينيه وفوق الأذنين وعبر جسمه المستدير، هي من آكلات الأوراق وتشكل براعم وأوراق الخيزران أكثر من 99٪ من نظامها الغذائي. 

تتغذى الباندا العملاقة في البرية أحيانًا على الأعشاب الأخرى أو الدرنات البرية أو حتى اللحوم على شكل طيور أو قوارض، في الأسر قد يتلقون العسل أو البيض أو السمك أو البطاطا أو أوراق الشجيرة أو البرتقال أو الموز مع طعام مُعد خصيصًا. 

وتعيش الباندا العملاقة في عدد قليل من السلاسل الجبلية في وسط الصين خاصة في سيتشوان ولكن أيضًا في شانكسي وقانسو المجاورتين نتيجة للزراعة وإزالة الغابات وغيرها من التنمية.

تم طرد الباندا العملاقة من مناطق الأراضي المنخفضة التي كانت تعيش فيها من قبل وهي من الأنواع المعرضة للخطر التي تعتمد على الحفظ وأظهر تقرير عام 2007 أن 239 من حيوانات الباندا تعيش في الأسر داخل الصين و 27 أخرى خارج البلاد.

اعتبارًا من ديسمبر 2014 عاشت 49 من حيوانات الباندا العملاقة في الأسر خارج الصين وتعيش في 18 حديقة حيوان في 13 دولة مختلفة، تختلف تقديرات أعداد الحيوانات البرية.

ويُظهر أحد التقديرات أن هناك حوالي 1590 فردًا يعيشون في البرية بينما قدرت دراسة أجريت عام 2006 عبر تحليل الحمض النووي أن هذا الرقم يمكن أن يصل إلى 2000 إلى 3000، في عام 2016 أعاد الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة تصنيف الأنواع من المهددة بالانقراض إلى المعرضة للخطر مؤكدة الجهود التي استمرت لعقد من الزمن لإنقاذ الباندا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه