;

شاهد سلوك غريب من طائر: كيف فسره العلماء؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يناير 2020
شاهد سلوك غريب من طائر: كيف فسره العلماء؟

يبدو أن طائر البفن ليس ساذجا كما كان يُعتقد من قبل. فقد لاحظ فريق من باحثي الحيوانات، اثنين من طيور البفن، يستخدمان العصا بشكل عفوي، لتكون هذه المرة الأولى التي تُرصد فيها الطيور البحرية البرية تستخدم أدوات، وفقا للنتائج الجديدة المنشورة في Proceedings of the National Academy of Sciences.



وفي الفيديو، التقط طائر البفن العصا بمنقاره وبدأ يحك صدره. وقالت مؤلفة الدراسة، آنيت فايت، عالمة بجامعة إكسفورد: إنه أمر مثير لعدة أسباب؛ فقد يعني هذا أن الطيور البرية قادرة على استخدام الأدوات ولديها سبب لاستخدامها، والحيوانات التي تستخدم الأدوات عادة ما تكون لديها قدرات إدراكية أعلى.
الأمر الأكثر إثارة للدهشة، أن سلوك العصا هذا نفذه اثنان من طيور البفن في منطقتين مختلفتين يفصلهما ألف ميل، الأول في ويلز والآخر في جزيرة أيسلندية، ما يعني أن هذا السلوك لا يقتصر على مجموعة معينة. وذكر مؤلفوا الدراسة أن الإدراك المادي للطيور البحرية قد تم الاستهانة به.
وبحسب موقع koamnewsnow، فإن مؤلفي الدراسة ليسوا على يقين تماما من سبب استخدام البفن للعصا، لكنهم يفترضون أنه كان بحاجة إلى التخلص من قراد  الطيور البحرية، مقترحين أن العصا أكثر فاعلية من المنقار. 
وتستبعد الدراسة أي شك في أن الطائرين استخدما العصا بهدف بناء أعشاش، وذلك نظرا لأن البفن يفضل تبطين جحوره بمواد أكثر نعومة مثل العشب والريش.
وأشار الباحثون إلى أن الحيوانات تستخدم الأدوات لعدة أسباب على رأسها التغذية، ومن الطبيعي بالنسبة لبعض الكائنات أن تحافظ على نفسها باستخدام الأدوات مثل الشمبانزي الذي ينظف نفسه بأشياء الطبيعية والببغاوات التي تحك نفسها بالعصا.
وقالت فايت: ملاحظاتنا وحدها لا يمكن أن تحل لغز تطور استخدام الأدوات الحيوانية، وقد يستخدم العديد من الأنواع أدوات أيضا، لكننا لم نلاحظها بعد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه