;

سر استعراض النياشين العسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في جنازته

شهدت الجنازة بعضا من التقاليد العسكرية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 فبراير 2020
سر استعراض النياشين العسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في جنازته

شيعت اليوم جنازة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك من مسجد المشير بالتجمع الخامس بحضور عدد كبير من رجال الدولة والقادة العسكريين والوفود العربية وأسرة الراحل يتقدمهم رئيس مصر الحالي عبدالفتاح السيسي.

سر استعراض النياشين العسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في جنازته

وشهدت الجنازة بعضا من التقاليد العسكرية التي نادرا ما يشاهدها المصريين مثل استعراض الأوسمة والنياشين التي حصل عليها الرئيس الراحل أثناء حياته، إذ يعد استعراض هذه الأوسمة تقليد عسكري أساسي في أي جنازة لقائد عسكري كبير .

كما أطلقت المدفعية واحداً وعشرين طلقة في بدء مراسم التشييع وعزفت الموسيقات العسكرية مارش الجنائزي وفقا لبروتوكل الجنازات العسكرية، حيث حمل الجثمان على عربة مدفع ملفوفاً بعلم مصر تجر العربة الخيول العسكرية.

وتعتبر الجنازة العسكرية أحد التقاليد الراسخة فى العديد من دول العالم، والتى يتم خلالها تكريم من كان لهم إسهامات جليلة فى بناء أوطناهم وأفادوا البشرية بما قدموه خلال حياتهم، وتحكمها العديد من البروتوكولات والمعايير التى تضعها المراسم العسكرية وتشرف على تنفيذها.

والجنازة العسكرية تقام فى الأساس للشهداء من الضباط والصف والجنود الذين سقطوا خلال أداء واجبهم الوطنى دفاعاً عن الأرض، كما أنها تقام أيضا لمن شغلوا المناصب القيادية والتعبوية داخل القوات المسلحة، مثل منصب وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة الأفرع الرئيسية، وكل من حصل على رتبة الفريق.

وتتم الجنازة العسكرية من خلال عربة مدفع تجرها الخيول، ويوشح جثمان المتوفى بعلم مصر، وتسبقه طوابير من الضباط والصف والجنود والموسيقى العسكرية، التى تقدم معزوفات جنائزية معروفة معدة لهذه المناسبة، بالإضافة إلى حملة الزهور والنياشين والأنواط التى تقلدها المتوفى خلال مسيرة حياته.

ولا تقتصر الجنازات العسكرية على العسكريين فقط، بل يتم إقامتها للمدنيين أيضا بعد التصديق من رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، أو من وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، حيث يمنح من حصل على وسام رفيع أو أنواطا مدنية جنازة عسكرية وفقا للبروتوكولات المعمول بها.

الميداليات والأوسمة الوطنية العسكرية التي حصل عيها الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في حياته:

1983 ميدالية نجمة سيناء من نوط الدرجة الأولى
1964&1974 وسام نجمة الشرف.
ميدالية النجمة العسكرية.
شعار الجمهورية العسكري من نوط الدرجة الأولى.
الشعار العسكري للشجاعة من نوط الدرجة الأولى.
شعار الواجب العسكري من نوط الدرجة الأولى.قلادة النيل العظمى
وسام النيل الأكبر
1975 ميدالية الجمهورية
وشاح النيل
ميدالية الجمهورية من نوط الدرجة الأولى
ميدالية الاستحقاق من نوط الدرجة الأولى
ميدالية العمل من نوط الدرجة الأولي
ميدالية العلوم والفنون من نوط الدرجة الأولى
ميدالية الرياضة من نوط الدرجة الأولى
شعار الاستحقاق من نوط الدرجة الأولى
شعار الامتياز من نوط الدرجة الأولى

.