;

سباق لإنقاذ كلب الصيد في بنغلاديش من الانقراض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021
سباق لإنقاذ كلب الصيد في بنغلاديش من الانقراض

في كوخ متهالك على الحدود مع بنغلاديش والهند  كان شقيقان من بين آخر المربين المحليين لكلب السرايل ، وهو كلب على وشك الانقراض.

ويتميز كلب الصيد بأنه طويل القامة ونحيف مع صدر قوي وآذان مدببة وفراء ثنائي اللون وكان كلب الصيد النادر - الذي سمي على اسم بلدة سرايل الحدودية - موضع تقدير في الدولة الواقعة في جنوب آسيا لعدة قرون.

كلب

لقد أكسبتهم بصرهم الحاد ومهارات الصيد الشهيرة لهم أدوارًا مع الجيش والشرطة وككلاب حراسة بينما يحبهم الأسياد لتفانيهم ويقال إن عثماني الذي قاد مقاتلي الحرية في بنجلاديش للفوز على باكستان في حرب الاستقلال عام 1971 قد أنقذه أحد اثنين من سرايلز كان يمتلكهما عندما تعرض للهجوم.

لكن السرايل الأصيلة التي يُعتقد أنها تنحدر من الكلاب السلوقية الإنجليزية التي يملكها ملاك الأراضي الإقطاعيين في عهد المغول أو من كلاب الصيد التي جلبها التجار العرب تتضاءل في الأعداد مع بقاء العشرات فقط في بنغلاديش وفقًا لبعض التقديرات.

وصرح الشقيق الاصغر طوبون رابيداس لوكالة فرانس برس ان "عائلات كثيرة في هذه البلدة كان لديها سرايل (كلاب صيد) ولكن في الوقت الحاضر فقط عدد قليل من العائلات يحتفظون به غالبًا لحراسة أو تزيين منازلهم بقطعة من التاريخ المحلي."

كلب

يفخر توبون البالغ من العمر 38 عامًا وشقيقه جوتن  البالغ من العمر 40 عامًا بإرث عائلته في الحفاظ على ساريلز لأجيال لكن تكلفة تربية كلابهم - زوج من الذكور يبلغان من العمر عامين كلاهما يدعى Lion - تؤثر سلبًا على الأسرة الفقيرة.

في الدولة ذات الكثافة السكانية العالية التي يبلغ عدد سكانها 168 مليون نسمة ، حيث يعيش حوالي 30 في المائة من الناس تحت خط الفقر وتندر إمكانية الوصول إلى الأراضي ، يُنظر إلى السريلز على أنها رفاهية بعيدة عن متناول مواطني بنجلادش العاديين.

يقول الأخوان وكلاهما إسكافيون إنهما يتزاوجان مع كلاب مملوكة للجيران ويبيعان الجراء مقابل ما يصل إلى 500 دولار لكل منهما حتى يتمكنوا من شراء كميات ضخمة من الدجاج ولحم البقر التي يلتهمونها.

ووصفا تربية كلب الصيد بأنه معركة شاقة، على بعد حوالي 100 كيلومتر (62 ميلًا) في العاصمة دكا يحاول المالكون الأثرياء إنقاذ السلالة مع القليل من الموارد الحكومية المخصصة للحفظ منذ انهيار محاولة فاشلة لتربية السرايلز في السبعينيات.

في الآونة الأخيرة أنشأوا مجموعة على Facebook لتبادل المعلومات حول كلابهم وترتيب جلسات التزاوج وقالكايزر تاميز أمين مصرفي يبلغ من العمر 58 عامًا يدير المجموعة ، يمتلك شركة Sarails منذ عقدين ويعتقد أنه لم يتبق سوى 30 إلى 40 من الأبناء الأصيلة.

وصرح امين لوكالة فرانس برس في منزله في احد احياء دكا الغالية "ستستمر هذه معركة شاقة لكننا سنصل الى هناك بمساعدة خبراء (علم الوراثة)، نأمل أن نعيد هذه السلالة إلى كمالها الأصلي."

بالعودة إلى منزل الصفيح الصغير المصنوع من القصدير والخيزران يشعر الأخوان بالقلق من أن أطفالهم قد لا يستمرون في تقليد الأسرة المتمثل في تربية السرايلز بسبب التكلفة العالية.

قال جوتون رابيداس: "أخبرنا جدي أن نحتفظ باثنين على الأقل من كلاب الصيد في المنزل تخليداً لذكرى أسلافك" مضيفا "عندما يموت كلب ، تحزن أسرتنا بأكملها. كل جرو يشبه فردًا من أفراد أسرتنا ... لكنني لست متأكدًا مما إذا كان جيلنا القادم سيواصل تربية هذه كلاب الصيد."

كلب الصيد

هو نوع من كلاب يستخدمه الصيادون لتتبع الفريسة أو مطاردتها ويمكن مقارنة كلاب الصيد مع كلاب البندقية التي تساعد الصيادين من خلال تحديد موقع الفريسة أو استعادة مقلع الرصاص، كانت سلالات كلاب الصيد هي أول كلاب لديهم إما حاسة شم قوية أو سرعة كبيرة أو كليهما. 

وهناك ثلاثة أنواع من كلاب الصيد مع عدة سلالات داخل كل نوع: تتبع الفرائس (وتسمى أيضًا كلاب الجاز) الفريسة بالسرعة في الغالب ، مما يجعلها في الأفق. هذه الكلاب سريعة وتساعد الصيادين في لعبة الصيد: الثعلب والأرنب والغزلان والأيائل. 
والنوع الثاني تتبع Scenthounds الفريسة أو غيرها (مثل الأشخاص المفقودين) من خلال تتبع رائحتها هذه الكلاب لديها القدرة على التحمل لكنها ليست عدائية سريعة.
السلالات المتبقية من كلاب الصيد تتبع فريستها باستخدام كل من البصر والرائحة من الصعب تصنيفها لأنها ليست بصرامة ولا محاذير بشكل صارم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه