;

درجة الحرارة تهدد بإنقراض حيوان الليمور والسلاحف العملاقة

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
درجة الحرارة تهدد بإنقراض حيوان الليمور والسلاحف العملاقة

حذر بحث جديد من أن أنواع الليمور وسلحفاة غالاباغوس العملاقة قد يكونا معرضين لخطر الانقراض إذا ارتفعت درجة حرارة الكوكب بأكثر من 3 درجات مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

إنقراض الحيوانات

يشير تحليل 270 نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي إلى أن ما يقرب من نصف الأنواع البحرية المستوطنة و 84 ٪ من الأنواع الجبلية المستوطنة ستواجه خطر الانقراض إذا ارتفعت درجة حرارة الكوكب بأكثر من 3 درجات مئوية.

والتي إذا استمرت الاتجاهات الحالية بعدم الاهتمام بتخفيف التلوث والانبعاثات الحرارية يمكن أن تحدث الكارثة في عام 2100.

ويحذر العلماء من أن أكثر من 500 نوع من الحيوانات البرية على وشك الانقراض مع وجود نوعين من كل خمسة أنواع نباتية معرضة للخطر أيضًا.

ومع ذلك فإن الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية هو الحد المستهدف الذي حددته اتفاقية باريس، من شأنه أن يقلل من خطر الانقراض العالمي عشرة أضعاف وفقًا للورقة المنشورة في Biological Conservation.

إذا تمكن العالم من التمسك بـ 1.5 درجة مئوية من الاحترار فإن 2٪ فقط من الأنواع المستوطنة البرية ستكون معرضة لخطر الانقراض مقارنة بـ 20٪ عند أكثر من 3 درجات مئوية وفقًا لتحليل مئات الدراسات الحالية.

والأنواع مستوطنة إذا وجدت فقط في مكان واحد مثل جزيرة أو سلسلة جبال أو بلد واحد سيقل الإنقراض.

مخاطر بيئية لإرتفاع درجات الحرارة

الزيادة ستكون أكثر خطورة في النظم البيئية البحرية حيث قالت الباحثة الرئيسية ستيلا مانيس Stella Manes ، طالبة الدكتوراه في الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو: "إن خطر الانقراض يقفز بشكل كبير لما يعتبر قدرًا صغيرًا من الاحترار والأنواع المتوطنة هي التي تعاني من أكبر ضرر".

تحذر الورقة من أن مدغشقر والفلبين وسريلانكا وكذلك الجزر في منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهندي يمكن أن تفقد جميع أنواع النباتات المستوطنة في غضون الثلاثين عامًا القادمة.

وأن حيوان الليمور في مدغشقر والرافعات الزرقاء في جنوب إفريقيا وسلاحف غالاباغوس العملاقة ونمور الثلج في جبال الهيمالايا من بين الحيوانات المعرضة للخطر.

النظرية وراء الإسقاط هي أن الأنواع المستوطنة غالبًا ما تزدهر في منافذ بيئية لكن نطاقها المحدود يعني أنها أقل قدرة على التحرك مع تغير البيئة مما يجعلها أكثر عرضة لتغير المناخ.

الأنواع الجزرية معرضة للخطر بشكل خاص لأنها تتمتع بمستويات عالية من التوطن وأعداد صغيرة تعيش في نطاق صغير نسبيًا.

من المتوقع أن تتعرض جميع الأنواع البرية تقريبًا في المناطق المدروسة لتأثير سلبي باستثناء الأنواع المدخلة والتي قد تستفيد حتى من انخفاض الأنواع المحلية.

وقد تسبب الأنواع المدخلة ضغطًا إضافيًا على الموائل حيث يتم استبدال الأنواع المستوطنة بأنواع أكثر قابلية للتكيف وعمومية مما يؤدي عمومًا إلى تجانس المناطق الغنية بالحياة البرية.

كما أن ارتفاع مستوى سطح البحر والظواهر الجوية المتطرفة وفقدان الموائل والتلوث واستخراج الموارد سيزيد من خطر انقراض الأنواع الجزرية المستوطنة على الرغم من عدم تضمينها في البحث.

قالت الدكتورة ماريانا فالي، عالمة البيئة في الجامعة الفيدرالية في ريو: "نتوقع أن يكون هناك تأثيرات متتالية قد تغير البيئات بأكملها وفي النهاية تضر بالبشرية من خلال إضعاف الخدمات التي يوفرها لنا التنوع البيولوجي وإذا ظل تغير المناخ دون رادع فستفقد هذه الأنواع المستوطنة إلى الأبد".
وأضافت "سيحدث فرقًا كبيرًا في التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم إذا تمكنا من الحفاظ على اتفاقية باريس والتوصل إليها، إنه ليس فرقًا بسيطًا إنه عالم من الاختلاف".

تغير المناخ

نظرت أكثر من 200 دراسة في تأثيرات تغير المناخ على النظم البيئية الأرضية بينما نظرت أكثر من 30 دراسة في النظم البيئية البحرية، نظرت 14 دراسة فقط في أنواع المياه العذبة التي تعتبر من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض والتي تم تضمينها في النظم البيئية الأرضية بسبب نقص البيانات.

وقال الدكتور روب سالغيرو جوميز، عالم الحيوان بجامعة أكسفورد، إن النتائج الأولية لم تكن جديدة ومنطقية تمامًا وإن استخدام الدراسة لكمية كبيرة من المؤلفات التي راجعها الأقران وفرت فهمًا شاملاً وعالميًا للوضع.

وتابع "أعتقد أن هذه الورقة ستكون مفيدة للغاية للمنظمات العالمية في وضع اتفاقيات لتنظيم تغير المناخ لا سيما فيما يتعلق بترتيب أولويات البلدان والمسطحات المائية وكذلك المجموعات التصنيفية".

قال البروفيسور جون لوفيت، رئيس قسم التحديات العالمية في جامعة ليدز: "تسلط هذه الدراسة الضوء على الآثار الدراماتيكية والنهائية لتغير المناخ على آلاف الأنواع النادرة - الانقراض.

هناك طرق للتخفيف والتكيف:

  •  أولاً: فإن الالتزام باتفاقية باريس سيقلل بشكل كبير من المخاطر.
  • ثانيًا: يجب أن يأخذ مفهوم المناطق المحمية في الاعتبار تغير المناخ، مع وجود ممرات تربط مناطق الحفظ والتغييرات في استخدام الأراضي لتصبح صديقة للتنوع البيولوجي حيث تتحرك الأنواع استجابة لتغير الموائل.

حوالي مليون نوع معرضة لخطر الانقراض والعديد منها في غضون عقود وفقًا لتقرير للأمم المتحدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه