;

حقيقة أم خرافة: هل رفع الأثقال يعوق نمو الأطفال؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أغسطس 2021
حقيقة أم خرافة: هل رفع الأثقال يعوق نمو الأطفال؟

ينتشر العديد من الخرافات حول ممارسة الرياضة للأطفال ومن بينهم أن رفع الأثقال يعيق نموهم ولكن هذه من أنصاف الحقائق والأساطير التي تنتشر في دوائر اللياقة البدنية ومدربي الشباب.

واصل القراءة وسوف تتعرف من خلال هذا المقال هل حقيقة الأمر.

رفع الأثقال

لديك طفل في عمر الزهور أقل من 18 عامًا ولديه شغف بممارسة رفع الأثقال ولديك عدة تساؤلات حول إذا كانت تدريبات القوة التي يمارسها الأطفال في صالة الألعاب الرياضية أو كجزء من فريق رياضي تعوق نمو ابنك.
العديد من الخبراء في مجال رفع الأثقال على علم بهذا القلق المشروع لك وخوفك على مستقبل طفلك ولكن الخبر السار هو أن طفلك لا يضطر إلى التوقف عن رفع الأثقال.

حقيقة أم خرافة: هل رفع الأثقال يعوق نمو الأطفال؟

وما هي سوى أسطورة تقول أن الأطفال سيتوقف نموهم حال متابعة ممارسة رياضة رفع الأوزان ولا يوجد دليل علمي على صحة هذه المعلومات أو حتى بحث علمي واحد ولكن على العكس ما تدعمه الأدلة والبحوث العلمية هو أن برامج تدريب المقاومة المصممة والمشرف عليها بشكل صحيح لها فوائد عديدة.

  1. زيادة مؤشر القوة وقوة العظام (BSI)
  2. تقليل مخاطر الكسور ومعدلات الإصابات الرياضية
  3. تزايد احترام الذات والاهتمام باللياقة البدنية.

مخاطر رفع الأثقال للأطفال

لا نستطيع الإغفال عن المخاطر التي يتعرض لها الكبار والصغار في ممارسة رياضة رفع الأثقال ولكنها مثل جميع الرياضات معرضون من خلالها إلى الإصابات وعلى الأرجح جاءت الأسطورة القائلة بأن رفع الأثقال يعيق النمو من القلق بشأن الأطفال بسبب تلف نموهم بعد مشاركتهم في برنامج تدريب القوة.

ولكن وفقاً لعدد من أطباء العلاج الطبيعي وأخصائي التغذية الرياضية أرجعوا السبب في تأخر نمو الأطفال أو وجود مشاكل في النمو بشكل عام بسبب الإصابات التي تنجم عن التمرين مع غير المحترفين من المدربين وينتج عنها إصابات في لوحات النمو في العظام الخاصة بالأطفال وخاصة أنها تكون في طور النمو.

حقيقة أم خرافة: هل رفع الأثقال يعوق نمو الأطفال؟

ومع ذلك يشار إلى أن هذا شيء يمكن أن ينتج عن سوء الحالة والأوزان الثقيلة للغاية ونقص الإشراف لكنها ليست نتيجة رفع الأثقال بشكل صحيح.

والمقصود بألواع النمو الخاصة بك هي المناطق الغضروفية للأنسجة النامية في نهايات العظام الطويلة مثل عظم الفخذ على سبيل المثال.

وفي مرحلة الشباب تبدأ هذه الصفائح التحول إلى عظام صلبة مع الوصول إلى مرحلة النضج الجسدي ولكنها تكون أكثر ليونة أثناء النمو وهذا السبب وراء كونها أكثر عرضة للتلف ولكن لمجرد أن لوحات النمو عرضة للتلف لا يعني أن المراهق أو المراهق يجب أن يتجنب رفع الأثقال.

يقول كريس وولف، اختصاصي الطب الرياضي وجراحة العظام التجديدي في Bluetail Medical Group ، إن الفكر المشترك بين المهنيين الطبيين هو أن رفع الأثقال عند الأطفال دون سن 18 عامًا آمن عند تطبيقه بشكل صحيح.

كيفية رفع الأثقال بأمان؟

نقدم لك عدد من النصائح الهامة قبل التفكير في بدأ طفلك في ممارسة رياضة رفع الأثقال، هناك العديد من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار ومنهم:

لا تستجعل في زيادة الأوزان 

التدرج في الوزن أمر مهم، فأن قهر الأوزان الثقيلة لا يحدث بين ليلة وضحاها عند البدء والحماس تحاول زيادة الوزن ولكن عندما تكون صغيرًا من المهم أن تأخذ الأمور ببطء وأن تتراكم زيادة الوزن تأتي تدريجيًا.

ومعنى هذا البدء بأوزان أخف وعليك في البداية التركيز على تنفيذ الحركة بشكل صحيح بدلاً من التركيز على الرقم الموجود على الحديد الذي ترفعه.

لا تهتم بحجم العضلات الخاصة بك

تشوه الفكر لدى الأطفال بسبب العديد من الأفلام أو الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي هو الخرافة وأنه لا ينبغي للأطفال رفع الأثقال بهدف زيادة حجم العضلات بشكل كبير.

ولكن عليك التركيز على الفوائد التي سيحصل عليها طفلك من رفع الأثقال ومن بين تلك الإيجابيات إنعاكس التمرين على قوة تحمل العضلات لطفلك.

ويشرح خبراء التغذية: "عندما يكون الطفل قادرًا على رفع وزن أثقل بسبب تدريب القوة فعادةً ما يكون ذلك بسبب زيادة الأداء العضلي بدلاً من زيادة حجم العضلات" يجب تصميم برامج التدريب مع وضع ذلك في الاعتبار.

العمر مجرد رقم

قد تفكر كثيراً في عمر طفلك قبل الموافقة على مشاركته في هذه الرياضة ولكن عليك التذكر أن العمر مجرد رقم ويجب أن يتم تحديد متى يكون الطفل أو المراهق مستعدًا لبدء برنامج رفع الأثقال على أساس فردي وليس حسب العمر فقط هو من يقرر متى يبدأ.

يقول الدكتور آدم ريفادينيرا، طبيب الطب الرياضي: "السلامة في رفع الأثقال تتعلق بالنضج والإشراف المناسب، يتعلق الأمر أيضًا بالقدرة على اتباع القواعد والتعليمات من أجل تعلم أنماط الحركة الجيدة والشكل المناسب".

ابدأ بتعليم طفلك الأساسيات 

مثلما أوردنا سابقاً أنه طالما أن رفع الأثقال يتم بأمان وبإشراف وممتع للفرد فلا يوجد عمر خاطئ لبدء تدريب المقاومة ولكن العكس صحيح لذلك عليك الحذر وتعليم طفلك جيداً الأساسيات في البداية.

ومع ذلك فإنه هناك بعض التوصيات بالبدء بتمارين وزن الجسم منها"تمارين الضغط المعدلة والقرفصاء بوزن الجسم والجلوس والألواح الخشبية كلها أشكال ممتازة من تدريبات المقاومة الآمنة ولا تتطلب أوزانًا".

وإذا كان المراهق أو المراهق مهتمًا بالمشاركة في برنامج تدريبات القوة فتأكد من إشرافهم من قبل مدرب شخصي معتمد أو مدرب أو معلم تلقى تدريبًا على كيفية تصميم برنامج رفع الأثقال للأطفال.

وفي النهاية إذا كنت مازالت تواجه بعد المخاوف بشأن مشاركة طفلك في برنامج رفع الأثقال فتحدث مع طبيب الأطفال أو متخصص في إصابات الملاعب قبل أن يبدأوا في رفع الأثقال.