;

حشرة تكشف تفاصيل جريمة قتل في دبي: ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يناير 2021
حشرة تكشف تفاصيل جريمة قتل في دبي: ما القصة؟

استطاعت حشرة أن تحل لغز جريمة قتل في دبي، نعم الأمر حقيقي وليس مزحة، هكذا نقلت العديد من التقارير الصحافية تفاصيل الحادث.

 في التفاصيل، التي أثارت الكثير من الجدل عبر السوشيال ميديا كذب وجود الحشرة داخل جثة أقوال المتهم الذي قال إن الضحية لقت حتفها في حادثة دهس عادية، بينما أثبت الفحص وجود الحشرة التي تعيش في إحدى إمارات الدولة داخل جثة، كان هو ما ساق إلى حل لغز جريمة قتل في دبي.

قالت سارة المقهوي، رئيس الفحص الطبي بالأدلة الجنائية في شرطة دبي البداية كانت أقوال المتهم إن الضحية لقت حتفها في حادثة دهس عادية، لكن الفحص أثبت وجود حشرة معينة تعيش في إحدى الإمارات ولا وجود لها في دبي.

دبي

وتابعت في تصريحات لصحيفة البيان الإمارتية وهو الأمر الذي لم يتوافق مع أقوال المتهم، لكن وجود الحشرة كشف بعد التحري أن جريمة القتل حدثت في تلك الإمارة وتم نقل الجثة بعد ذلك إلى دبي لإخفاء معالم الجريمة، فما كان من سلطات التحقيق إلا أن واجهت المتهم بتلك الحقائق ما دفعه للاعتراف، وبالتالي تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

 أكدت المقهوي والتي تحمل رتبة نقيب في شرطة دبي، أن العمل يتم بطريقة منظمة من خلال قاعدة بيانات لعلم الحشرات الجنائي في القضايا المختلفة والتي ستكون الأولى من نوعها في المنطقة، وذلك عبر تصنيف الحشرات وأنواعها وأماكن ومواسم وجودها ودورة حياتها، وغيرها من البيانات.

وأوضحت أن علم الحشرات قديم، بدأت الاستفادة منه في التحقيقات وحل لغز العديد من القضايا أخيرا، خاصة أن الحشرات توضح تاريخ الوفاة عبر مراحل نمو الحشرة ودورة حياتها، وكذلك نوع الحشرات المرتبطة بأماكن معينة، وطولها وحجمها.

وختمت تصريحاتها إنه  أصبح الآن الاستدلال على الجناة وكشف ملابسات الجريمة باستخدام الحشرات كأدلة جنائية، ويستطيع المتخصص في علم الحشرات الجنائي الكشف عن حالات القتل وتحديد زمن الوفاة، حيث إن الجثث المتحللة تتعرض لتغيرات بيولوجية وكيميائية وفيزيائية، وفي كل طور من التحلل تتعرض هذه الأجسام المتحللة لغزو أنواع متعددة من الحشرات".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه