;

جولة داخل أقدم المتاحف في العالم.. بمناسبة يوم المتحف الدولي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مايو 2021 آخر تحديث: الخميس، 18 مايو 2023
جولة داخل أقدم المتاحف في العالم.. بمناسبة يوم المتحف الدولي

يحتفل العالم اليوم 18 مايو بيوم المتحف الدولي، الذي يعتبر من ضمن الاحتفالات الترفيهية بهدف التعرف على المتاحف العالمية حول العالم، بالإضافة إلى معرفة المعالم المتواجدة بداخلها للتعرف على حضارة البلاد المختلفة.

بمناسبة يوم المتحف الدولي سنخبرك عن أقدم المتاحف في العالم، لتسافر معنا في جولة في المتاحف العالمية.

جولة داخل أقدم المتاحف في العالم.. بمناسبة يوم المتحف الدولي

أقدم متاحف في العالم

متحف Ennigaldi-Nanna، الذي يعتبر من أقدم المتاحف حول العالم، حيث يرجع تاريخه إلى 530 قبل الميلاد، تم بناءه ليكون متحف متخصص بوضع لآثار الدول المتواجدة بين النهرين.

قامت الأميرة بابلية قبل 2500 سنة ببناء هذا المتحف، من خلال مساعدة مجموعة من أسر الأثرياء والمهتمون بالفن والأشياء النادرة والأثرية، خاصة التي كانت تصنع يدوياً للأميرات والملوك.

متحف كابيتولين في إيطاليا

يأتي هذا المتحف في المرتبة الثانية كثاني أقدم متحف في العالم، تم بناءه في عصر النهضة الذي تم افتتاحه في القرن الثامن عشر.

يتواجد في هذا المتحف أقدم القطع الفنية والأثرية في العالم، حيث يتواجد بداخلها بعض المنحوتات القديمة التابعة لشعب روما.

تم التبرع بهذه القطع النادرة المتواجدة بالمتحف، للبابا سيكتوس الرابع عام 1471، يقع هذا المتحف تقريباً على قمة تل كابيتولين في روما في إيطاليا.

جولة داخل أقدم المتاحف في العالم.. بمناسبة يوم المتحف الدولي

متاحف الفاتيكان

تعتبر متاحف الفاتيكان من أقدم المتاحف حول العالم، الذي تم بناءه في عصر 1506، على يد البابا يوليوس الثاني، يقع في مدينة الفاتيكان الذي يتضمن بداخله أقدم القطع الفنية الضخمة التي تم تضمن الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.

على الرغم من أنه أقدم المتاحف عالمياً، إلا أنه يتضمن المتاحف الفنية في عصر النهضة وفي العالم بالكامل.

يتواجد داخل المتحف بعض الثقافات من مختلف بلاد العالم، كنوع من التعرف على ثقافة الغير دون الحاجة للسفر للخارج.

متحف اللوفر

الأشهر في فرنسا الذي يعتبر من أقدم المتاحف في العالم، كان في بداية عبارة عن قلعة بناها فيليب الذي تم بناءها عام 1190.

ثم تحول هذه القلعة إلى متحف في عام 1793، حتى أصبح يضم أفخم وأقدم القطع الأثرية حول العالم، كما أنها يتواجد بداخله اللوحات التي كانت تابعة للآثار الإغريقية والرومانية والمصرية.

المتحف البريطاني

الذي يعتبر من ضمن أقدم المتاحف على مستوى العالم، تم بناءه عام 1753 من قبل عالم الفيزياء الشهير السير هانز سلون، تم افتتاحه للجمهور عام 1959.

كان الدخول في هذا التوقيت للمتحف بالمجان، بغرض معرفة الشعب البريطاني والسياح عن تاريخ القطع الأثرية المتواجدة في المتحف.

يحتوي المتحف على 13 مليون قطعة أثرية من حول العالم، كما أنه يضم كثير من الأقسام لعدة دول كاليوناني والرومانني، بالإضافة إلى الثقافة البريطانية والعصور الوسطى.

جولة داخل أقدم المتاحف في العالم.. بمناسبة يوم المتحف الدولي

المتحف المصري

الذي يقع في ميدان التحرير حيث تم تأسيسه عام 1835، إذ يحتوي على 136 ألف أثر فرعوني، كما أنه يتضمن حوالي مئات الآلاف من الأثار المتواجدة في خزائن المتحف.

يتكون المتحف من طابقين تم بناءه من الخرسانات الثقيلة، نتيجة ما يحمل بداخله من المومياوات الفرعونية، بالإضافة إلى مستلزماتهم الثمينة التي لا تقدر بثمن.  

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه