;

تعرف على اللحم الهوائي بروتين المستقبل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019
تعرف على اللحم الهوائي بروتين المستقبل

العنوان ليس خادعاً إنه حقيقي، واللحم الذي نتدص عنه حقيقي، فهذا ما توصلت إليه شركة أميركية من خلال استخدام تكنولوجيا طورتها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى بروتين، كما تفعل مع النباتات.

شركة إير بروتين، هي شركة ناشئة ومقرها سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، عن نوع جديد من "اللحوم الخالية من اللحم" ترتكز في صناعته بشكل أساسي على الهواء، وفقا لموقع "أدويتي سنترال".

وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا بدأت في ستينات القرن الماضي، العمل على وسيلة لإطعام رواد الفضاء في مهمة مدتها عام كامل من خلال الاعتماد على المورد الوحيد الذي أنتجه طاقمها بوفرة وهو ثاني أكسيد الكربون.

خلال أبحاثهم، اكتشف العلماء فئة من الميكروبات تسمى "هيدروجينوتروف"، وهي ميكروبات قادرة على تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى بروتين، ويمكن استخدام المسحوق الناتج في تصنيع الباستا والمواد المخفوقة، لكن "إير بروتين" تريد الآن أن تصنع منه بدائل اللحم.

 وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة "إير بروتين" ليزا دايسون: "نحتاج إلى إنتاج المزيد من الغذاء مع تقليل الاعتماد على موارد الأرض والمياه.. واللحوم المستندة إلى الهواء تعالج قضايا الموارد هذه وأكثر من ذلك ".

وأضافت دايسون أنه بينما "تبنى العالم بدائل اللحوم النباتية، فإننا نعتقد أن اللحوم الهوائية هي التطور المقبل لحركة الأغذية المنتجة بشكل مستدام والتي ستكون بمثابة أحد الحلول لتغذية الزيادة الكبيرة في عدد السكان من دون فرض ضغوط على الموارد الطبيعية".

وتفيد تقارير أن الشركة أتقنت العملية التي طورها علماء ناسا إلى الحد الذي يمكن فيه تصنيع البروتين القائم على ثاني أكسيد الكربون في "ساعات، وليس شهورا"