;

تعرف على الشخص الوحيد الذي سمحت له الملكة إليزابيث بمناداتها باسمها !

  • تاريخ النشر: السبت، 06 يوليو 2019
الملكة إليزابيث

من المعروف عن الملكة إليزابيث، أنها تعيش وفق بروتوكولٍ، يفرض عليها قواعد ملكية عليها اتباعها في علاقاتها الاجتماعية والرسمية والشخصية، تُعد في بعض الأحيان صارمةً للغاية.
ومن ضمن هذه القواعد، مُخاطبة الملكة باسمها الأول، وبحسب المُعلق على الشؤون الملكية، ريتشارد فيتزويليامز، فهناك رجلاً واحداً خاطب الملكة باسمها الأول، وهو نيلسون مانديلا.

ويقول ريتشارد إن العلاقة التي كانت تربط الملكة إليزابيث ونيلسون مانديلا، كانت علاقة قوية وغير عادية، إذ كان نيلسون، يُناديها باسم إليزابيث، وكانت ترُدُّ على حديثه الودود بمِثله، بل وأحيانًا لا يكتفي بمخاطبتها باسمها الأول.
والأكثر من ذلك أن مانديلا كان يعلِّق على وزن الملكة إليزابيث أيضاً، كما عُرف عنه، انتهاكه الدائم للأعراف الملكية.

وكشفت زيلدا لاغرانج، المساعدة الشخصية لنيلسون مانديلا، والتي سافرت بصحبته حول العالم، في كتابها صباح الخير يا سيد مانديلاGood Morning, Mr Mandela، عن العلاقة التي جمعت بينهما قائلة: "اندهشت من الصداقة الحميمة التي تربط ماديبا - وهو الاسم الدارج لنيلسون بين عشيرته - والملكة خلال زيارةٍ إلى بريطانيا".
وتابعت: "كان يقول عند تحيِّتها: يا إليزابيث، وتردّ بدورها: أهلا يا نيلسون، يبدو أنه كان واحداً من بين أشخاص قليلين جدًا يُخاطبونها باسمها الأول".

وتمتعت علاقتهما بصداقة طويلة الأمد، حيث سافر مانديلا إلى المملكة المتحدة للمرة الأولى في عام 1996، وحضر حفل عشاء أقامته الملكة على شرفه، كما أقامت حفلاً في قاعة ألبرت هول الملكية، من أجل مانديلا، ورقص كلاهما خلال الحفل.