;

أحدهم يصل طوله إلى متر كامل.. تعرّف على رابطة أصحاب الشوارب الطويلة

  • NogoumFMبواسطة: NogoumFM تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2019
أحدهم يصل طوله إلى متر كامل.. تعرّف على رابطة أصحاب الشوارب الطويلة

قبل يومين توافد عدد من عشّاق تربية الشوارب واللحى من أنحاء العالم إلى مدينة أنتويرب البلجيكية، للمشاركة في بطولة العالم للحية والشارب، والتي يستعرض فيها المتسابقين أساليب عنايتهم بشعر اللحية والشارب والتي تتكلف في بعض الأحيان مبالغ طائلة، لكن لمن لا يعلم فإننا هنا في مصر لدينا أيضًا هذا النوع من عشّاق الشوارب والذين اجتمعوا قبل سنين طويلة ليكوّنوا ما عُرف بـ”رابطة أصحاب الشوارب المصرية المميّزة”.

كانت البداية من الراحل فتحي محمود الشهير بـ”فتحي أبو شنب” الذي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بشاربه الذي تخطى طوله 116 سم، وفكّر بعدها في إنشاء رابطة لأصحاب الشوارب الطويلة عام 1987، ليصل عدد أعضائها حتى اليوم إلى 158 عضوًا من مختلف المحافظات بأشكالٍ مختلفة وأطوالٍ مختلفة لشواربهم، يجمعهم فقط هواية الاعتناء بها، إذ يصل تاريخ بعضهم في ذلك الأمر إلى أكثر من 25 عامًا، وتشترط الرابطة على الأعضاء المنضمين ألا يقل طول شاربهم عن 25 سم.

وتمتلك الرابطة مصففًا خاصًا بها هو ياسر إمام والذي يختص بالعناية بالشارب وتصفيفه من خلال السيشوار والمثبتات والمستحضرات الأخرى، وكذلك تحديد الشكل الأنسب لوجه صاحبه وكذلك لطول الشارب، فهناك الشارب كحرف اللام وهو متوسط الطول، ثم الشارب الواقف وهو الطويل بدرجة كبيرة، وكذلك هناك الشارب الملفوف والمتفرع وغيره.

ويعد الفنان حسن الهلالي، أحد أعضاء الرابطة، هو صاحب أطول شارب في مصر والذي يكلفه ما يقارب 600 جنيه شهريا من زيوت ومثبتات ومستحضرات للعناية به، وقد أوضح خلال أكثر من تصريح له أنه رفض أعمالًا سينمائية بمبالغ طائلة لمجرد أنها تضمنت شرطًا بحلاقته لشاربه، مؤكدًا أن الشارب كانت له مكانته وهيبته وقت الملكيّة وكانت تُقام له المسابقات وتُخصص له المكافآت.

أحدهم يصل طوله إلى متر كامل.. تعرّف على رابطة أصحاب الشوارب الطويلة

نبيل جلال غنيم، الصعيدي بمدينة أخميم في سوهاج، بعمر 66 عامًا، هو صاحب ثاني أطول شارب في مصر، والأول في الصعيد، حيث يُسمّى شهرةً “نبيل أبو شنب”، حيث يوضّح أنه بدأ في تربية والاعتناء بشاربه منذ نحو 40 عامًا، في مطلع الثمانينيات، بحسب الخبر الذي قرأه خالد جواد في برنامجه “كلام في الزحمة” على “نجوم إف.إم”.

أحدهم يصل طوله إلى متر كامل.. تعرّف على رابطة أصحاب الشوارب الطويلة

وتابع “نبيل” في تقرير مصوّر لـ”اليوم السابع” أن ” شنبى زى واحد من ولادى وبصرف عليه زى ما بصرف عليهم”، موضحًا أن شاربه يكلفه أكثر من 300 جنيه شهريًا من مستحضرات العناية به، ليقترب إجمالي ما أنفقه على شاربه طوال 40 عامًا من 144 ألف جنيه.

التدوينة بعضوية 158 شخصًا وأطوال تصل لمترٍ كامل.. تعرّف على رابطة أصحاب الشوارب الطويلة في مصر ظهرت أولاً على نجوم إف إم.