;

اليوم العالمي للتبرع بالدم 2021: نقطة واحدة منك تساوي حياة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 14 يونيو 2023
اليوم العالمي للتبرع بالدم 2021: نقطة واحدة منك  تساوي حياة

يعود تاريخ التبرع بالدم إلى أبعد مما قد تتوقعه، فهو يعود إلى القرن السابع عشر.

وفي الرابع عشر من يونيو كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للتبرع بالدم، من اجل التوعية بأهمية تلك الخطوة.

عرف الأخصائيون الطبيون في ذلك الوقت أن الدم عنصر حيوي في الجسم، وفقدان الكثير منه كان لا بد أن يكون له عواقب مأساوية على المريض.

لذلك بدأت التجارب، وولد سلالة جديدة كاملة من الأبطال الذين ساهموا بدمائهم حتى يعيش الآخرون.

ينقذ المتبرعون بالدم الأرواح كل يوم من خلال التبرع بأنفسهم، لذلك يمكن لضحايا الحوادث وأولئك الذين يحتاجون إلى عمليات نقل الدم للعمليات الجراحية أن يعيشوا.

 اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

تم إجراء عمليات نقل الدم الأولى باستخدام علم غير مفهوم بشكل جيد وأدت إلى بعض النتائج المأساوية إلى حد ما بالنسبة للمرضى.

 كان ريتشارد لور أول من قام بفحص الحيوانات والدورة الدموية وإيجاد طرق لوقف تخثر الدم، بينما كان، بالطبع  يعمل فقط مع الحيوانات، تمكن من تصريف الدم من كلب متوسط ​​الحجم ثم نقل دم كلب الدرواس الكبير إلى الحيوان الأصغر، وكانت النتيجة تعافى كل من الكلاب دون أي آثار مرضية واضحة.

لذلك اكتسب شهرة كبيرة لجهوده، وطُلب منه التحدث عن هذه التقنية وتعليمها للجمعية الملكية، كانت هناك بعض المعتقدات الغريبة حول الدم في ذلك الوقت، وكان أول نقل بشري يتضمن وضع دم خروف في مريض يعاني من شكل خفيف من الجنون.

كان يُعتقد أن دم كائن لطيف مثل الحمل قد يساعد في تهدئة جنونه كانت عملية نقل دم الحيوانات إلى المرضى موضع تساؤل شديد من قبل السلطات المؤيدة للخرافات بشدة والصلبة الأخلاقية في ذلك الوقت، وتم حظر هذه الممارسة، وتلاشت لمدة 150 عامًا.

كان طبيب التوليد هو الذي أعاد نقل الدم إلى التكنولوجيا الطبية الحديثة  ابتداءً من عام 1818، وذلك بعد أن أنقذ حياة امرأة أصيبت بنزيف رهيب بعد الولادة، بدأ في نشر أعمال حول كيفية إجراء ذلك ودراسته، طوال حياته، أجرى عشر عمليات نقل دم ، 5 منها أنقذت حياة المتلقين.

ماهو اليوم العالمي للتبرع بالدم

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم هو إحدى حملات منظمة الصحة العالمية، أُقيم أول حدث للتوعية بأهمية عمليات نقل الدم في عام 2012 ومنذ ذلك الحين، قادت منظمة الصحة العالمية حملات كل عام.

تقول منظمة الصحة العالمية إن الدم مورد أساسي، ليس فقط للتدخلات العاجلة ولكن أيضًا للعلاجات المخطط لها، حيث يستخدم الجراحون بانتظام دم الطرف الثالث لضمان استمرار صحة مرضاهم وبقائهم على قيد الحياة، أثناء الجراحة وبعدها.

الدم ضروري للمحافظة على الوظائف الحيوية وتقديم المساعدة في حالات الطوارئ على اختلاف أنواعها، كما يستخدمه الأطباء لمساعدة الناس على التعافي بعد حوادث السيارات والنزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية والرعاية في فترة ما حول الولادة.

تحتاج الأنظمة الطبية إلى إمداد ثابت من الأشخاص الأصحاء، على استعداد للتبرع بدمائهم لاستخدامها في عمليات نقل الدم في المستشفيات.

الدم هو سلعة ثمينة بدون متطوعين و تبرع الناس بدمائهم بانتظام، ستتوقف الخدمات الصحية، ومع ذلك، تدرك منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد لدى جميع البلدان أنظمة لجمع كميات كافية.

 في بعض المناطق، يرغب الناس في التبرع بالدم، ولكن ليس من العملي بالنسبة لهم السفر إلى العيادة،  في مناطق أخرى، لا يفهم المواطنون قيمة تبرعاتهم ولذلك لا يبذلون أي جهد للتبرع، وبالتالي، فإن اليوم العالمي للمتبرعين بالدم هو حدث سنوي يُعلم الناس بضرورة جهود جمع الدم وكيف يمكنهم المشاركة.

أهمية اليوم العالمي للتبرع بالدم

ومع ذلك، فإن اليوم العالمي للتبرع بالدم لا يركز فقط على حث المزيد من المتطوعين على التقدم والتبرع، بل يعمل على تحسين طرق الجمع والتسليم.

يعتبر جمع الدم من المتبرع ونقله إلى المريض عملية معقدة، يجب على الأطباء الانتباه إلى النظافة وفصيلة الدم  وهي أشياء صعبة في الأماكن التي لا تزال الأنظمة الصحية في طور النمو فيها لذلك، فإن هذا اليوم يتعلق بنشر البروتوكولات الحديثة بقدر ما هو يشجع الناس على التبرع.

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم يحتفل بالعمل الجاد والجرأة لهؤلاء المهنيين الطبيين الأوائل ويقدر الجهود التي يبذلونها في تطوير تقنية تنقذ العديد من الأرواح اليوم.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

أفضل طريقة للاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم هي الخروج والتبرع بالدم، هناك حاجة قوية للدم من جميع الأنواع، ونادرًا ما يكون هناك ما يكفي منه، مجرد مساهمة واحدة بين الحين والآخر ستساعد في إنقاذ الأرواح.

العثور على عيادة في منطقتك المحلية أمر سهل للغاية.

عادة، ستنشئ فرق الأطباء غرفًا للمتبرعين حيث يمكنك الذهاب للتبرع بالدم مع متطوعين آخرين.

 قبل أن تتبرع، ستحتاج إلى إجراء اختبار لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً بعد ذلك، ستختبر ممرضة دمك للتأكد من أن سحب كمية كبيرة منه بأمان، بعد ذلك، سيضعون إبرة في ذراعك ويزيلونها حول نصف لتر.

إذا كنت لا تستطيع التبرع بالدم لأي سبب من الأسباب، فهذا لا يمنعك من المشاركة في اليوم العالمي للتبرع بالدم.

 لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها يمكنك، على سبيل المثال، الاحتفال بهذه المناسبة عن طريق تحديث صور ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي للاحتفال بالحدث. يمكن أن يكون للرموز والصور تأثير هائل.

إذا كنت تعيش في منطقة تتطلب مزيدًا من الدم، فيمكنك أيضًا الخروج لجمع الأصوات نيابة عن مجموعة التبرع بالدم المحلية.

 في كثير من الأحيان، يمكن لشيء بسيط مثل نشر المنشورات عبر أبواب المجتمع المحلي أن يشجع الناس على التقدم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه