;

اليوم العالمي للاتصالات: كيف تحمي بياناتك؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 مايو 2021
اليوم العالمي للاتصالات: كيف تحمي بياناتك؟

هل أنت قلق بشأن مقدار المعلومات الخاصة بك على الإنترنت والمعرضة للسرقة أو سوء الاستخدام؟ أنت لست وحدك فالخصوصية عبر الإنترنت هي قضية مهمة.

ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في إدارة وحماية معلوماتك المالية والشخصية أثناء زيارتك لوسائل التواصل الاجتماعي والأخبار ومواقع الترفيه المفضلة لديك.

نصائح لخصوصية الإنترنت

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز خصوصيتك على الإنترنت:

قلل من المعلومات الشخصية التي تشاركها على وسائل التواصل الاجتماعي، طريقة ذكية للمساعدة في حماية خصوصيتك على الإنترنت؟ لا تسرف في المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

قد يؤدي توفير الكثير من المعلومات على Facebook و Twitter و Instagram إلى تسهيل حصول مجرمي الإنترنت على المعلومات مما قد يسمح لهم بسرقة هويتك أو الوصول إلى معلوماتك المالية.

على سبيل المثال: هل يمكن لسارق الهوية تحديد التميمة في مدرستك الثانوية أو اسم والدتك قبل الزواج من خلال البحث في حسابك على Facebook؟ تُستخدم هذه المعلومات أحيانًا كأسئلة أمان لتغيير كلمات المرور في الحسابات المالية.

لسوء الحظ، كثير من الناس لا يأخذون هذه النصيحة في دراسة أجريت عام 2018، وجد مركز موارد سرقة الهوية أن ما يقرب من 52 بالمائة من المستجيبين شاركوا معلومات شخصية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه مجرد بداية المبالغة وجدت الدراسة نفسها أن حوالي 48 بالمائة من المستجيبين شاركوا معلومات حول أطفالهم بينما شارك حوالي 33 بالمائة معلومات حول مواقعهم، شارك ما مجموعه 42 بالمائة من المستجيبين معلومات حول خطط سفرهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

لحماية خصوصيتك على الإنترنت ، تجاهل حقول "نبذة عني" في ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

ولا يتعين عليك إخبار الناس بسنة أو مكان ولادتك مما قد يجعلك هدفًا أسهل لسرقة الهوية. استكشف إعدادات الخصوصية المختلفة أيضًا. قد ترغب في قصر الأشخاص الذين يمكنهم عرض مشاركاتك على الأشخاص الذين دعوتهم شخصيًا.

أنشئ كلمات مرور قوية أيضًا لملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك للمساعدة في منع الآخرين من تسجيل الدخول إليها باسمك. هذا يعني استخدام مجموعة مكونة من 12 رقمًا على الأقل ، وحروفًا خاصة ، وأحرفًا كبيرة وصغيرة. ولا تستخدم أبدًا المعلومات الشخصية سهلة التخمين - مثل تاريخ ميلادك أو اسم حيوانك الأليف - ككلمة مرورك.

المتصفح الخفي

تصفح في وضع التصفح المتخفي أو الخاص إذا كنت لا تريد أن يحفظ الكمبيوتر سجل التصفح أو ملفات الإنترنت المؤقتة أو ملفات تعريف الارتباط ، فقم بتصفح الويب في الوضع الخاص.

تقدم متصفحات الويب اليوم إصداراتها الخاصة من هذا النوع من حماية الخصوصية. في Chrome ، يطلق عليه وضع التصفح المتخفي. يطلق Firefox على إعداده "استعراض خاص" ، ويستخدم Internet Explorer الاسم "استعراض InPrivate" لميزة الخصوصية الخاصة به. عند البحث مع تشغيل هذه الأوضاع ، لن يتمكن الآخرون من تتبع سجل التصفح من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لكن هذه الأوضاع الخاصة ليست خاصة تمامًا. عند البحث في وضع التصفح المتخفي أو الوضع الخاص ، لا يزال بإمكان مزود خدمة الإنترنت (ISP) رؤية نشاط التصفح لديك. إذا كنت تبحث على كمبيوتر شركة ، فيمكن لصاحب العمل ذلك أيضًا. يمكن لمواقع الويب التي تزورها أيضًا تتبعك.

لذا التصفح المتخفي له فوائد معينة. لكنها ليست الأداة الوحيدة المتاحة لمساعدتك في الحفاظ على خصوصيتك أثناء الاتصال بالإنترنت. يمكن لمحركات البحث المجهولة الهوية والشبكات الخاصة الافتراضية تعزيز خصوصيتك على الإنترنت.

محرك البحث

استخدم محرك بحث مختلف: إذا كنت مثل العديد من متصفحي الويب فأنت تعتمد بشدة على Google كمحرك البحث الخاص بك. لكن ليس عليك ذلك. الخصوصية هي أحد الأسباب التي تجعل الناس يفضلون استخدام محركات البحث المجهولة. لا يجمع هذا النوع من محركات البحث أو يشارك سجل البحث أو النقرات. يمكن لمحركات البحث المجهولة أيضًا منع متتبعات الإعلانات على مواقع الويب التي تزورها.

استخدم شبكة افتراضية خاصة: تمنحك الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) الخصوصية وإخفاء الهوية عبر الإنترنت من خلال إنشاء شبكة خاصة من اتصال إنترنت عام. تخفي شبكات VPN عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بك بحيث لا يمكن تعقب أفعالك عبر الإنترنت تقريبًا.

يعد استخدام VPN مهمًا بشكل خاص عندما تكون على شبكة Wi-Fi عامة في مكتبة أو مقهى أو أي موقع عام آخر. ستجعل شبكة VPN من الصعب على مجرمي الإنترنت انتهاك خصوصيتك على الإنترنت والوصول إلى معلوماتك الشخصية.

يمكنك العثور على العديد من حلول VPN المجانية ولكن قد يكون من المنطقي أن تدفع مقابل خدمة من مزود أمان موثوق إذا كنت تريد أقصى قدر من حماية الخصوصية أثناء الاتصال بالإنترنت.

كن حذرا حيث تنقر: تتمثل إحدى الطرق التي يخرق بها المتسللون خصوصيتك عبر الإنترنت في محاولات التصيد الاحتيالي. في التصيد الاحتيالي ويحاول المحتالون خداعك لتقديم معلومات مالية أو شخصية قيّمة.

سيفعلون ذلك غالبًا عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة يبدو أنها واردة من بنوك أو مزودي بطاقات ائتمان أو مؤسسات مالية أخرى. في كثير من الأحيان ستقول رسائل البريد الإلكتروني هذه أنه يجب عليك النقر فوق ارتباط والتحقق من معلوماتك المالية لمنع حسابك من التجميد أو الإغلاق.

لا تقع في فخ هذه الحيل: إذا قمت بالنقر فوق ارتباط التصيد الاحتيالي ، فقد يتم نقلك إلى صفحة ويب مخادعة تشبه الصفحة الرئيسية لمصرف أو مؤسسة مالية. ولكن عند إدخال معلومات حسابك فإنك بذلك ترسلها إلى المحتالين وراء محاولة التصيد الاحتيالي ، وليس إلى أي بنك أو اتحاد ائتماني أو شركة بطاقات ائتمان. قبل النقر على الروابط المشبوهة ، مرر مؤشر الماوس فوق الرابط لعرض عنوان URL المقصود. إذا لم يتطابق مع موقع الويب المالي الذي تستخدمه ، فلا تنقر عليه.

الإنترنت البنكي

تذكر أيضًا أن البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى لن تطلب منك أبدًا تقديم معلومات الحساب أو المعلومات المالية عبر البريد الإلكتروني. إذا تلقيت مثل هذا البريد الإلكتروني وكنت حذرًا فقم بتسجيل الدخول مباشرةً إلى بوابة الحساب عبر الإنترنت لمزود الخدمات المالية الخاص بك.

يمكنك بعد ذلك التحقق لمعرفة ما إذا كانت هناك مشاكل في حسابك. أو اتصل بمزود الخدمات المالية بنفسك لتسأل عما إذا كانت هناك أي مشاكل في حسابك - باستخدام رقم خدمة العملاء من أحد بياناتك أو من موقع الويب الخاص بالموفر ، وليس الرقم المضمن في البريد الإلكتروني المشبوه الذي تلقيته.

نصائح لعدم سرقة بياناتك

قم بتأمين أجهزتك المحمولة أيضًا: يقضي الكثير منا وقتًا أطول في تصفح الويب والرد على رسائل البريد الإلكتروني ومشاهدة مقاطع الفيديو على هواتفنا الذكية أكثر مما يقضيه على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بنا. من المهم إذن بذل أكبر قدر من الجهد لحماية خصوصيتنا عبر الإنترنت على هواتفنا وأجهزتنا اللوحية كما هو الحال على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا.

للبدء تأكد من استخدام رمز مرور لقفل هاتفك: قد يبدو من الصعب إدخال رمز في كل مرة تريد فيها الوصول إلى الشاشة الرئيسية لهاتفك. ولكن يمكن أن يوفر رمز المرور هذا طبقة إضافية من الحماية في حالة فقد هاتفك أو سرقته. تأكد من أن رمز المرور الخاص بك معقد. لا تستخدم تاريخ ميلادك أو رقم منزلك أو أي رمز آخر قد يتمكن اللصوص من تخمينه.

توخي الحذر عند تنزيل التطبيقات: يمكن أن تأتي هذه الألعاب وأدوات الإنتاجية مضمنة فيروسات خطيرة. اشترِ الألعاب من مصادر مشروعة فقط.

استخدم نفس الحذر أيضًا عند البحث في الويب أو قراءة رسائل البريد الإلكتروني على أجهزتك المحمولة كما تفعل عند استخدام الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المكتبي.

لا تتجاهل تحديثات البرامج أيضًا: غالبًا ما تتضمن هذه التحديثات وسائل حماية مهمة ضد أحدث الفيروسات. إذا واصلت تجاهلها ، فقد تترك نظام تشغيل هاتفك الذكي وبرامجك عرضة للهجوم.

استخدم برامج مكافحة فيروسات عالية الجودة: أخيرًا قم دائمًا بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على جميع أجهزتك. يمكن لهذا البرنامج منع المتسللين من الاستيلاء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بعد ، والوصول إلى معلوماتك الشخصية والمالية ، وتتبع موقعك.

وبمجرد تثبيت هذا البرنامج لا تنسى ذلك، تقوم الشركات المصنعة بشكل متكرر بتحديث برامج الحماية من الفيروسات كوسيلة دفاع ضد أحدث البرامج الضارة وبرامج التجسس والفيروسات الأخرى. قم بتثبيت التحديثات بمجرد توفرها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه