;

ظهور جديد للقرش الحوتي صديق الإنسان بمدينة سياحية تطل على البحر الأحمر

  • NogoumFMبواسطة: NogoumFM تاريخ النشر: الإثنين، 08 أبريل 2019
القرش الحوتي بهلول

شاهد عدد من الغواصين في مياه البحر الأحمر جنوب الغردقة، ظهور القرش الحوتي بهلول، حيث التقط بعضهم الصور التذكارية معهم، كما سبح البعض الآخر بجواره.

ويأتي ذلك الحوت المسالم صديق الإنسان، إلى البحر الأحمر من المحيط الهندي مرورا بمضيق باب المندب، ثم دخولا للبحر الأحمر، ويصل في بعض الأحيان لخليج السويس ثم العودة مجدداً.

ويدل ظهور هذا القرش في تلك المنطقة، على غناء بيئة البحر الأحمر، كما أن عدم إيذائه أو مطاردته شجعه على البقاء في المنطقة.

ويعد القرش الحوتي المنقط الجلد والضخم المهدد بالانقراض والمحظور صيده والنادر الظهور مسالما ولا يؤذي أحدا، والذي يسميه أهالي الغردقة بهلول، حيث يتراوح طوله ما بين 5 و6 أمتار.

ويتغذى على الهائمات الحيوانية بفتح فمه للحصول على كمية كبيرة من المياه ليقوم بتصفيتها من خلال عملية فلترة للحصول على غذائه منها، ولا توجد بفمه أي أسنان يفترس بها، وهو أضخم أنواع أسماك القرش وأكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه إلى 21.5 طن.

ويعيش القرش في البحار المفتوحة، ويصل عُمره إلى حوالي 70 عامًا، وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت، ورغم ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.