;

الصحة السعودية تجيب على تأثير كورونا على مرضى السكري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 مايو 2021
الصحة السعودية تجيب على تأثير كورونا على مرضى السكري

ردت وزارة الصحة السعودية عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول فيروس كورونا والمرتبطة بمرض السكر.

مرضى السكر وفيروس كورونا

وعبر حسابها الخاص على موقع التدوين القصير تويتر، نشرت الصحة السعودية سؤال ما احتمالية إصابة مرضى السكري بفيروس كورونا أعلى من أي شخص آخر؟، ليكون الرد "لا ولكن يمكن أن تكون المضاعفات أسواأ بعد الإصابة بالفيروس وخاصة إذا لم يتم التحكم بنسبة السكري".

نصائح لمرضى السكر

وفي المقابل وعبر موقع وزارة الصحة الرسمي على الأنترنت، كانت هناك مجموعة من النصائح الهامة لمرضى السكري للوقاية من الفيروس ومنها:

اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 40 ثانية على الأقل، خاصة بعد السعال، أو العطاس، أو بعد التواجد في مكان عام.

إذا لم يتوفر الماء والصابون، استخدم معقمًا لليدين يحتوي على 60% كحول على الأقل.

تجنب ملامسة الأسطح كثيرة الاستخدام في الأماكن العامة كأزرة المصعد، ومقابض الأبواب، واستخدم منديلاً لتغطية يدك أو إصبعك إذا كان عليك لمس شيء ما.

اغسل يديك بعد لمس الأسطح في الأماكن العامة.

تجنب لمس وجهك وأنفك وعينيك.

نظف وطهر منزلك لإزالة الجراثيم، خاصة الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر (مثل: الطاولات، ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة، والمقابض، والمكاتب، والمراحيض، والحنفيات، والأحواض، والهواتف المحمولة).

تجنب الزحام، خاصة في الأماكن ذات التهوية الضعيفة

تجنب السفر غير الضروري.

تناول الأدوية وأخذ إبر الأنسولين في المواعيد المحددة وبالجرعات الموصوفة بانتظام.

راقب نسبة السكر بالدم بقياسها بالمنزل وحافظ على انضباط قياساته.

الوقاية من كورونا

يجب على الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يجب عليك عند السعال أو العطس أو التحدث المحافظة على مسافة أكبر بينك وبين الآخرين.

اجعل ارتداء الكمامة جزءًا طبيعيًا في يومك خلال التواجد حول أشخاص آخرين كما يجب عليك أن تعرف  الاستخدام المناسب والتخزين والتنظيف أو التخلص من الأقنعة أمرًا ضروريًا لجعل الأقنعة فعالة قدر الإمكان.

التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

وحددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.

أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية من الحصول على لقاح كورونا هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40.

وفي المرحلة الثالثة، يتم استهداف جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أجازت  استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه