;

السعودية تدشن أول مصحف مرئي من صلاتي التراويح والتهجد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021
السعودية تدشن أول مصحف مرئي من صلاتي التراويح والتهجد

دشّن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس ، المصحف المرئي من صلاتي التراويح والتهجد لهذا العام من المسجد الحرام  بالسعودية والذي يحمل  اسم "بصائر"، وذلك بحضور مدير عام الإدارة العامة لشؤون الأئمة والمؤذنين محمد بن أسامة خياط .

المصحف المرئي

وذكرت وكالة أنباء واس الرسمية أن المصحف المرئي هو مصحفاً نوعياً يخرج مصوراً لأول مرة، ويحتوي على تلاوات مرئية لصلاتي التراويح والتهجد في شهر رمضان المبارك من محراب الكعبة الشريفة، والسلسلة تشمل توثيقاً مرئياً لسور القرآن الكريم كاملاً مع دعاء ختم القرآن الكريم للدكتور عبد الرحمن السديس.

الإصدار يضم تلاوات أصحاب المعالي والفضيلة أئمة المسجد الحرام الشيخ عبد الرحمن السديس والشيخ ماهر المعيقلي، والشيخ عبد الله الجهني والشيخ بندر بليلة، والشيخ ياسر الدوسري في شهر رمضان في محتوى بجودة عالية، عنيت به وعملت عليه الإدارة العامة لشؤون الأئمة والمؤذنين.

وفي كلمة له، وجه الشيخ السديس شكره للجهود المبذولة والمقدمة من قبل الإدارة العامة لشؤون الأئمة والمؤذنين خلال موسم رمضان وإخراج لهذا المصحف الشريف والتلاوات من صلاتي التراويح والتهجد.

مصحف الحرمين

وخلال شهر رمضان، كان  أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس تدشين مصحف الحرمين الذي يعرض نسخة عالية الدقَّة من النسخة المعتمدة لطبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، في المملكة العربية السعودية، وذلك في أول يوم من شهر رمضان الكريم الذي تحتفل به العديد من دول العالم.

تطبيق المصحف الشريف، هو تطبيق رسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويحتوي التطبيق على تسجيلات الحرمين الشريفين لصلاة التراويح للمسجد الحرام والنبوي لعام 1441هـ، والتلاوات القرآنية لأئمة الحرمين.

المصحف الكريم

ليس هذا فقط، بل يحتوي المصحف على التفسير الميسر الذي يمكن استعراضه كاملًا أو على مستوى السورة أو آية أو آيات يحددها المستخدم، مقسمًا بحسب الآيات مع تمييز الآية في التفسير بالرسم واللون وبيان رقمها.

ووفقاً لوكالة أنباء السعودية واس، يحتوي التطبيق على العديد من الخدمات المختلفة كخاصية البحث فائق السرعة والدقة على مستوى الكلمة أو الجملة، وإمكانية البحث باسم السورة بضغطة واحدة على اسم السورة، أو البحث برقم الصفحة بضغطة واحدة على رقم الصفحة، وكذلك البحث بأوائل الأجزاء لتسهيل الختمات القرآنية بضغطة واحدة على رقم الجزء، كما يتميز بخاصية الإشارة المرجعية  الفاصلة  لمواضع التوقف.

ويدعم التطبيق نمط القراءة الليلية، وإمكانية مشاركة الآيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى صفحات المصحف وآياته.