;

الألعاب الأولمبية طوكيو 2020: حقائق عن الأولمبياد لا تعرفها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 يوليو 2021
الألعاب الأولمبية طوكيو 2020: حقائق عن الأولمبياد لا تعرفها

بعد عام من عدم اليقين في أعقاب جائحة الفيروس التاجي تم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو يوم الجمعة الماضية وبعد خمس سنوات من الاحتفالات المبهجة في ريو عام 2016.

الألعاب الأولمبية في طوكيو

مع انطلاق الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو رسميًا مساء الجمعة فيما يلي بعض الحقائق التي قد لا تعرفها عن الألعاب.

  • أثينا اليونان استضافت أول دورة ألعاب أولمبية حديثة.
  • استضافت الألعاب الأولمبية من قبل 19 دولة مختلفة منذ عام 1896.
  • تمثل الحلقات الأولمبية التضامن والوحدة بين قارات إفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأوقيانوسيا وأوروبا.
  • لم تُمنح الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية حتى عام 1904 خلال الألعاب الأولمبية القديمة تم منح الفائزين إكليل الزيتون.
  • فازت الولايات المتحدة بأكثر من 2800 ميدالية لم تفز أي دولة أخرى بأكثر من 1000.
  • مايكل فيلبس هو أنجح لاعب أولمبي. حصل السباح الأمريكي على 28 ميدالية ، بما في ذلك 23 ذهبية ، على أربع دورات أولمبية.
  • في الأصل ، كانت الألعاب في الصيف فقط. بدأت الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1924.
  • ظهرت لعبة الجولف لأول مرة في الألعاب الأولمبية في عام 2016. وستنطلق لعبة البيسبول / الكرة اللينة والكاراتيه والتزلج على الألواح والتسلق الرياضي لأول مرة في عام 2020.
  • استضافت الولايات المتحدة الألعاب الأولمبية الصيفية أربع مرات: مرتين في لوس أنجلوس (1932 و 1984) ، وسانت لويس (1904) وأتلانتا (1996).
  • بدأ التزلج على الجليد كرياضة أولمبية صيفية.
  • ألغيت الألعاب الأولمبية في عام 393 م ولم تستأنف لأكثر من 1500 عام.
  • شارك في الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى 14 دولة فقط.
  •  كانت الميداليات الأولمبية الذهبية تصنع من الذهب الخالص حتى عام 1912.
  • تم تصميم الرمز الأولمبي من قبل البارون بيير دي كوبرتان ويتضمن الألوان الموجودة على أعلام جميع الدول المشاركة.

أولمبياد طوكيو

حقائق طريفة عن الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو 2020:

1. أقيمت الألعاب الأولمبية الأولى عام 776 قبل الميلاد
بدأت الألعاب الأولمبية الأصلية كجزء من مهرجان يوناني قديم احتفل بزيوس إله السماء والطقس اليوناني، استمرت المنافسة بأكملها لمدة تصل إلى ستة أشهر وتضمنت ألعابًا مثل المصارعة والملاكمة والوثب الطويل ورمي الرمح ورمي القرص وسباق العربات.

2. في عام 393 م تم إلغاء الألعاب الأولمبية ولم تبدأ مرة أخرى لأكثر من 1500 عام!
قام الإمبراطور ثيودوسيوس الأول وهو حاكم روماني بحظر الألعاب الأولمبية اليونانية بسبب العنصر الديني في الاحتفال. واعتبر أن الأولمبياد هو مهرجان وثني لا مكان له في بلده المسيحي.

كانت تلك نهاية الألعاب الأولمبية حتى عام 1894 عندما بدأ رجل يدعى البارون بيير دي كوبرتان إحياء الألعاب. أطلق على هذا الحدث الجديد اسم "الألعاب الأولمبية الحديثة"  وما زال مستمراً حتى اليوم!

3. الشعلة الأولمبية هي تذكير بالأصول اليونانية للألعاب
في العصور القديمة اشتعلت شعلة خلال الألعاب تكريما للإلهة هيستيا. منذ عام 1928 استمر هذا التقليد في الألعاب الحديثة ولكن بدلاً من المذبح ، اشتعلت الشعلة في شعلة خاصة.

تضاء شعلة الشعلة دائمًا بالشمس في أولمبيا باليونان حيث أقيمت أول دورة ألعاب يونانية ثم انتقلت من شعلة إلى شعلة في تتابع دولي ضخم ينتهي في المدينة المضيفة.

 تم تصميم المشاعل الجديدة لكل دورة ألعاب أولمبية ، وتم عمل عدة آلاف من النسخ. إنه لشرف عظيم أن تصبح حامل شعلة ، والكثير من الأشخاص الملهمين يحصلون على دور في كل مرة.

وحملت المشاعل الأولمبية المضاءة على متن الطائرات وبقيت مشتعلة تحت الماء وتسلقت جبل إيفرست! حتى أن بعض المشاعل غير المضاءة قد ذهبت إلى الفضاء أيضًا. رائعة حقا!

4. شارك في الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى 14 دولة فقط
انضمت فرق من 11 دولة أوروبية في الأصل إلى فرق أستراليا وتشيلي والولايات المتحدة الأمريكية في المدينة المضيفة الأولى ، أثينا. الآن ، أكثر من 200 دولة تتنافس في الألعاب الأولمبية كل عام!
5. تم تصميم الرمز الأولمبي ليشمل الجميع!
تم إنتاج الحلقات الأولمبية لأول مرة في عام 1913 ، من تصميم ابتكره مؤسس الألعاب الحديث - البارون بيير دي كوبرتان! تعكس ألوانها الخمسة (جنبًا إلى جنب مع الخلفية البيضاء) الألوان الموجودة على أعلام جميع الدول المشاركة ، بحيث يتم تمثيل الجميع. تمثل التداخلات أيضًا التعاون الدولي ، وتلاقي الرياضيين من جميع أنحاء العالم - لطيف!

6. إبحار القوارب ذات المحركات ومنطاد الهواء الساخن وشد الحبل كانت جميعها من الرياضات الأولمبية!
بمرور الوقت يتم التصويت على الرياضات والأحداث المختلفة في أو خارج الألعاب الأولمبية يختفي البعض ثم يعود مثل الجولف أو الرجبي، بينما يخرج البعض الآخر مثل الجري بالرماية أو المسدسات المبارزة عن الموضة إلى الأبد لحسن الحظ!

7- أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية الأولى عام 1924 في مدينة مختلفة عن مدينة الألعاب الأولمبية الصيفية.
في البداية ، أقيمت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في نفس عام الألعاب الصيفية ، لكن سرعان ما أدرك المنظمون أنه من المنطقي عقدها في سنوات مختلفة! نتيجة لذلك ، تجري الألعاب الأولمبية الشتوية الآن بعد عامين من الألعاب الأولمبية الصيفية. لطيف!

8. من 1921-1948 ، شارك الفنانون أيضًا في الأولمبياد
في هذه الألعاب ، شارك كل من الرسامين والنحاتين والمهندسين المعماريين والكتاب والموسيقيين! تنافسوا على الميداليات من خلال ابتكار أعمال فنية احتفلت في كثير من الأحيان بالنجاحات الرياضية التي تحدث في نفس الوقت. بينما توقف الفنانون عن المنافسة رسميًا في عام 1948 ، ما زال العديد منهم يصممون ملصقات وبضائع أخرى للألعاب اليوم!

9. حتى عام 1912 ، كانت الميداليات الأولمبية الأولى تصنع من الذهب الخالص!
من المحتمل أن تكون إحدى الحقائق المفضلة لدينا عن الألعاب الأولمبية! للأسف ، لم يعد الأمر كذلك. منحت الألعاب الحديثة حوالي 5000 ميدالية برونزية وفضية وذهبية - وهذا كثير من المعادن! لذا فبدلاً من صنع ميداليات المركز الأول الثقيلة من الذهب الخالص ، أصبحت الآن مغطاة بستة جرامات منه.

10. إن الألعاب الأولمبية الحديثة لا تتعلق فقط بالمجد الرياضي - إنها تتعلق بتكوين صداقات أيضًا!
في حين أن الروح التنافسية مهمة ، فإن الألعاب تتعلق أيضًا بالتعاون الدولي. إنها فرصة رائعة للأشخاص من جميع أنحاء العالم للقاء والتعرف على بعضهم البعض! لمدة 16 يومًا من المنافسة ، يعيش الرياضيون من جميع الرياضات والأديان والجنسيات والثقافات ويعملون معًا - وغالبًا ما يغادرون كأصدقاء حميمين.