;

إدوارد جينر وتاريخ الجدري والتطعيم

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 18 مايو 2023
إدوارد جينر وتاريخ الجدري والتطعيم

مايو 18 2019 هو عيد الميلاد الـ 270 لـ Edward Jenner إدوارد جينر، رائد التطعيم (اللقاح) الذي يمكن القول إنه أنقذ حياة أكثر من أي شخص آخر في التاريخ. (صورة لطفلين - أحدهما تم تطعيمه ضد الجدري والآخر لم يتم تطعيمه - من منزل ومتحف وحديقة الدكتور جينر).

إدوارد جينر وتاريخ الجدري والتطعيم

يعد الجدري من أكثر الأمراض التي عرفها الإنسان فتكًا وخطورة. قتل الفيروس أكثر من نصف مليار شخص في القرن العشرين وحده - ثلاثة أضعاف عدد الوفيات من كل حروب القرن مجتمعة. في 8 مايو 1980 ، وأعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) القضاء على مرض الجدري. كان هذا حدثًا غير مسبوق في التاريخ وأدى إلى الإبادة الأولى والوحيدة لمرض بشري. هذا النجاح الذي أنقذ عشرات الملايين من الأرواح كان حلم إدوارد جينر، الذي اختبر لقاحه لأول مرة في 14 مايو 1796.

لاحظ جينر أن الأشخاص الذين يحلبون البقر والذين أصيبوا بجدري البقر لم يصابوا بالجدري. فعمل على تطيور لقاحًا من جدري البقر. وفي الواقع ، كلمة "التطعيم" ، التي صاغها جينر عام 1796 ، مشتقة من الجذر اللاتيني لقاح ، والذي يعني "من أو من البقرة". وقد نصح الطبيب الاسكتلندي البارز السير والتر فاركوهار جينر بأنه إذا أبقى على طبيعة اللقاح سرًا، فسيتمكن من الحصول على ثروة مقدارها 100 ألف جنيه إسترليني ، لكن جينر لم يكن مهتم.

في عام 1798، كان لدى إدوارد كوخ بني في حديقته وأطلق عليه اسم معبد فاكسينيا. لم يصبح هذا الكوخ فقط منارة أمل للفقراء الذين سعوا للحماية من الجدري، ولكن هذا الكوخ أصبح أيضًا موقعًا لأول خدمة صحية عامة في بريطانيا.

وعلى الرغم من أن إدوارد لم يغادر بلده أبدًا ، فقد اشتهر كمنقذ في جميع أنحاء العالم. وقد كتب توماس جيفرسون في رسالة إلى جينر: "لا يمكن للبشرية أن تنسى أبدًا أنك عشت."

يعود مفهوم التطعيم إلى ما هو أبعد بكثير مما يدركه معظم الناس. يمكنك زيارة منزل دكتور جينر والمتحف والحديقة ومعبد فاكينيا اليوم. اتمنى أنك استمتعت بهذا المنشور.

#الجدري #التطعيم #اللقاح

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه