;

أيقونة الحب والحرب .. رحيل البحار بطل أشهر قبلة صورت في التاريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 فبراير 2019
أشهر قبلة في التاريخ

هل تتذكر تلك الصورة التي يظهر فيها محارباً مقبلاً فتاة شابة في زي ممرضة، ويبدو من هيئتهما أنهما في عشرينيات القرن الماضي؟.

نعم، بالفعل هي الصورة التي تراها الآن ولم تتوقع أن صاحبها كان لازال يعيش حتى يومنا هذا، ولكنك قد تُصدم عندما تعلم أن بطل تلك الصورة الأيقونة للحب، قد رحل عن عالمنا الآن عن عمر ناهز الـ 95 عاماً.

صاحب صورة القبلة التاريخية، والشهيرة في الولايات المتحدة الأميركية، البحار جورج ميندونسا، أحد المحاربين الأميركيين في الحرب العالمية الثانية، اشتهر في كل أنحاء العالم بالصورة الأيقونية التي التقطت له في نيويورك.

ويظهر ميندونسا مُقبلاً فتاة شابة كانت تعمل ممرضة، لم يكن يعرفها في ساحة تايمز سكوير، المعروفة في مدينة نيويورك، خلال الاحتفالات بإعلان انتصار قوات الحلفاء ونهاية الحرب العالمية الثانية.

والصورة الشهيرة التقطت بتاريخ 14 أغسطس 1945، حين نزل الأميركيون للاحتفال بنهاية الحرب، عقب استسلام اليابان، وأصبحت فيما بعد أشهر صورة في تاريخ القرن العشرين.

والممرضة التي تلقت القبلة في الصورة، جريتا فريدمان، توفيت عام 2016، بعمر 92 سنة.

وفي حوار سابق للبطل الراحل ميندونسا، قال: "لمحت آنذاك فريدمان التي ذكرتني بالممرضات، اللواتي كن على متن السفينة، التي كنت أشتغل بها"، مضيفاً: "لم أفكر للحظة.. أمسكت بها وقبلتها بكل عفوية".

ونشرت وقتها الصورة، التي التقطها، ألفريد آيسنستايدت، مجلة "لايف" الأميركية، التي لم تكشف آنذاك تفاصيل الشخصين، اللذين كانا في الصورة.​