;

أكبر معمرة بالعالم تحتفل بعيد ميلادها الـ117: حطمت الرقم القياسي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020
أكبر معمرة بالعالم تحتفل بعيد ميلادها الـ117:  حطمت الرقم القياسي

 أظهرت بيانات رسمية صادرة عن وزارة الصحة اليابانية، أن عجوزاً تعيش في مدينة فوكووكا الجنوبية، صارت أكبر معمّرة في البلاد، محطمة الرقم القياسي السابق.

وفي التفاصيل، فقد احتفلت أكبر معمرة بالعالم اليابانية "كين تاناكا" بعيد ميلادها الـ117 في دار رعاية في مدينة فوكوكا الجنوبية الغربية، والتي حصلت علي لقب أكبر معمرة في العالم علي قيد الحياة في مارس 2019، لتتفوق على اليابانية "نابي تاجيما" التي توفيت في أبريل 2018 عن عمر ناهز 117 عاماً و260 يوماً.

أكبر معمرة بالعالم تحتفل بعيد ميلادها الـ117:  حطمت الرقم القياسي

السوشيال ميديا

وعبر منصات التواصل الإجتماعي، انتشرت صورة للعجوز، وهي تحتفل بعيد ميلادها ولضعفها الشديد أمام المشروبات الغازية والشيكولاتة، احتفلت تاناكا بعيد ميلادها بزجاجة من الكولا وألعاب الطاولة وقدّمت لها عائلتها تيشيرت طبعت عليه صورتها.

وفي تصريحات  لوكالة الأنباء اليابانية، يقول حفيدها إيجي تاناكا (60 عاماً) إن جدته تنعم بصحة جيّدة وتستمتع بحياتها اليومية، بالرغم من التقييدات المفروضة على الزيارات العائلية بسبب وباء كورونا المستجد، والذي ضرب العالم بداية العام الحالي.

المعمرين في اليابان

وعن حياة تاناكا، فقد ولدت في 2 يناير عام 1903 وعاشت خلال فترات حكم 5 أباطرة يابانيين، وتعد الآن ثالث أكبر شخص في العالم بعد الفرنسية جين كالمينت التي توفيت عام 1997 عن عمر 122 عاماً، والأمريكية سارة كناوس التي توفيت عام 1999 عن عمر 119 عاماً، بحسب مجموعة أبحاث علم الشيخوخة في الولايات المتحدة.

وأظهرت الإحصاءات الحكومية الجديدة التي صدرت قبل يوم  من احتفال احترام المسنين، في اليابان، أن عدد اليابانيين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، بلغ رقماً قياسياً وهو 36.17 مليون.

 وتقول وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اليابانية إن عدد المواليد في البلاد تراجع بنسبة 5.9 في المائة العام الماضي إلى أقل من 900 ألف مولود لأول مرة منذ بدأت الحكومة تسجيل البيانات في عام 1899.