;

أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 يونيو 2021
أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة

 يحرص الكثير من المسلمين على تأدية صلاة الاستخارة في الكثير من الأوقات، ولكن مؤخراً بحث الكثير عن ما هو أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة؟

وهنا أوضح أستاذ الفقه بكلية الشريعة في جامعة القصيم، في المملكة العربية السعودية الدكتور خالد المصلح، أفضل الأوقات لصلاة الاستخارة، مبينًا إن كان يوجد وقت مخصص لصلاة الاستخارة.

وقال الشيخ المصلح في تصريحات تليفزيونية إنه ليس هناك وقت معين يخص صلاة الاستخارة، وإنما توجد بعض الأوقات الفاضلة، مثل بين كل أذانين صلاة، فإذا جعلها استخارة كان قد تحرى وقتًا لا يرد الله تعالى فيه سائلاً، فهو من مواطن إجابة الدعاء.

وتابع المصلح أن من أفضل الأوقات لصلاة الاستخارة وقت الأسحار وأدبار الصلوات وغيرها من الأوقات المأثورة.

صلاة الاستخارة

هي طلب الخير من الله -عز وجل- في أمر مجهول العواقب، مع أخذ جميع الأسباب التي تؤدي إلى استمراره، فإن استمر كان استمراره خيرا لصاحبه، وإن لم يستمر كان هذا هو الخير أيضا بإذن الله.

دعاء الاستخارة

عن جابر قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها فيقول: “إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العظيم، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هَذَا الأَمْرَ -ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ- خَيْرٌ لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ -قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي- فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ- فَاصْرِفْنِي عَنْهُ  -واصرفه عني- وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ.”

كيفية صلاة الاستخارة

يتوضأ الشخص إذا أراد الاستخارة، وينوي أن يصلي ركعتين صلاة استخارة.

يستحب عند الحنفية والشافعية والمالكية أن يقرأ المستخير في صلاة الاستخارة سورة “الكافرون” في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وسورة “الإخلاص” في الركعة الثانية بعد الفاتحة.

بعد التسليم من صلاة الاستخارة يحمد الله تعالى ويصلي على نبيه، ويقول دعاء الاستخارة وهو: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العظيم، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هَذَا الأَمْرَ -ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ (زواج – دراسة – خروج من البيت – سفر – إقامة – عمل – ….) خَيْرٌ لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ -قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي- فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ- فَاصْرِفْنِي عَنْهُ  -واصرفه عني- وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ”

ومع ذلك يستشير الأشخاص الذين يثق برأيهم، ويمضي فيه، فإن حدث الأمر أو توقف، فذلك هو الخير.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه