;

آثار مصرية: العثور على مدينة مصرية قديمة في الأقصر تعود لأمنحتب الثالث

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أبريل 2021
آثار مصرية: العثور على مدينة مصرية قديمة في الأقصر تعود لأمنحتب الثالث

اكتشفت البعثة المصرية بقيادة زاهي حواس مدينة مصرية قديمة في الأقصر - صعود آتون - الضائعة تحت الرمال منذ 3000 عام.

آثار مصرية

المدينة التي أطلق عليها اسم المدينة الذهبية المفقودة تعود إلى عهد أمنحتب الثالث واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون وآي.

والعديد من البعثات الأجنبية بحثت عن هذه المدينة ولم تعثر عليها قط، وبدأ البحث عن المعبد الجنائزي لتوت عنخ آمون لأنه تم العثور على معبدي حورمحب و آي في هذه المنطقة.

وفوجئت البعثة المصرية باكتشاف أكبر مدينة في مصر على الإطلاق أسسها أحد أعظم حكام مصر الملك أمنحتب الثالث، الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 قبل الميلاد.

آثار مصرية: العثور على مدينة مصرية قديمة في الأقصر تعود لأمنحتب الثالث

وكانت هذه المدينة نشطة خلال فترة حكم الملك العظيم مع ابنه الشهير أمنحتب الرابع / أخناتون وكانت أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.

قال زاهي حواس، خبير آثري ووزير الآثار الأسبق في مصر، إن "شوارع المدينة محاطة بالمنازل وبعض أسوارهم يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار ويمكننا أن نكشف أن المدينة تمتد إلى الغرب وصولاً إلى دير المدينة الشهير".

قالت بيتسي بريان، أستاذة علم المصريات بجامعة جون هوبكنز في بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية إن "اكتشاف هذه المدينة المفقودة هو ثاني أهم اكتشاف أثري منذ مقبرة توت عنخ آمون".

وأضاف بريان: "إن اكتشاف المدينة المفقودة لن يمنحنا فقط لمحة نادرة عن حياة قدماء المصريين في الوقت الذي كانت فيه الإمبراطورية في أغنى حالاتها ولكنه سيساعدنا في إلقاء الضوء على أحد أعظم ألغاز التاريخ: لماذا فعل إخناتون و نفرتيتي ولماذا قررا الانتقال إلى العمارنة؟.

تقع منطقة التنقيب بين معبد رعمسيس الثالث في مدينة هابو ومعبد أمنحتب الثالث في ممنون، بدأت البعثة المصرية العمل في هذه المنطقة بحثا عن معبد توت عنخ آمون الجنائزي.

آثار مصرية: العثور على مدينة مصرية قديمة في الأقصر تعود لأمنحتب الثالث

معابد الفراعنة

قام الملك آي خليفة توت عنخ آمون ببناء معبده على موقع تم تجاوره لاحقًا على جانبه الجنوبي بمعبد رمسيس الثالث في مدينة هابو.

يعتقد علماء المصريات أن معبد آي ربما كان في السابق ملكًا لتوت عنخ آمون حيث تم العثور على تمثالين ضخمين للملك الشاب هناك، الجزء الشمالي من المعبد لا يزال تحت الرمال.

بدأت أعمال التنقيب في سبتمبر 2020 وفي غضون أسابيع ومما أثار دهشة الفريق بدأت تشكيلات من الطوب اللبن بالظهور في جميع الاتجاهات.

وما اكتشفوه كان موقعًا لمدينة كبيرة في حالة جيدة للمحافظة عليها ، بجدران شبه مكتملة وغرف مليئة بأدوات الحياة اليومية وبقيت الطبقات الأثرية على حالها منذ آلاف السنين ، وتركها السكان القدامى كما لو كانت بالأمس.

كان الهدف الأول للبعثة هو تحديد تاريخ هذه المستوطنة باستخدام النقوش الهيروغليفية الموجودة على أغطية خزفية لأوعية النبيذ.

وتخبرنا المراجع التاريخية أن المستوطنة تألفت من ثلاثة قصور ملكية للملك أمنحتب الثالث بالإضافة إلى المركز الإداري والصناعي للإمبراطورية.

الاكتشافات الأثرية

وأكد عدد كبير من الاكتشافات الأثرية، مثل الخواتم والجعران والأواني الفخارية الملونة والطوب الطيني الذي يحمل أختام خرطوش الملك أمنحتب الثالث تاريخ المدينة وبعد سبعة أشهر فقط من التنقيب تم الكشف عن عدة مناطق أو أحياء.

في الجزء الجنوبي عثرت البعثة على مخبز ومنطقة للطهي وإعداد الطعام كاملة مع الأفران وأواني التخزين الفخارية من حجمه، يمكننا القول أن المطبخ كان يخدم عددًا كبيرًا جدًا من العمال والموظفين.

المنطقة الثانية التي لا تزال مكشوفة جزئياً، هي المنطقة الإدارية والسكنية مع وحدات أكبر ومرتبة بشكل جيد.

آثار مصرية: العثور على مدينة مصرية قديمة في الأقصر تعود لأمنحتب الثالث

هذه المنطقة مسيجة بجدار متعرج مع نقطة وصول واحدة فقط تؤدي إلى ممرات داخلية ومناطق سكنية، يجعلنا المدخل الوحيد نعتقد أنه كان نوعًا من الأمن مع القدرة على التحكم في الدخول والخروج إلى المناطق المغلقة.

تعتبر الجدران المتعرجة أحد العناصر المعمارية النادرة في العمارة المصرية القديمة وقد استخدمت بشكل أساسي في نهاية الأسرة الثامنة عشر، المنطقة الثالثة هي ورشة العمل.

من جهة كانت منطقة إنتاج الطوب اللبن تستخدم لبناء المعابد والملحقات الآجر عليه أختام تحمل خرطوش الملك أمنحتب الثالث (نب ماعت رع).

من ناحية أخرى، هناك عدد كبير من قوالب الصب لإنتاج التمائم والعناصر الزخرفية الدقيقة وهذا دليل آخر على النشاط الواسع في المدينة لإنتاج الزينة لكل من المعابد والمقابر.

آثار مصرية: العثور على مدينة مصرية قديمة في الأقصر تعود لأمنحتب الثالث

وجدت البعثة في جميع أنحاء المناطق المحفورة العديد من الأدوات المستخدمة في نوع من النشاط الصناعي مثل الغزل والنسيج، كما تم اكتشاف خبث المعادن والزجاج ولكن المنطقة الرئيسية لمثل هذا النشاط لم يتم اكتشافها بعد.

تم العثور على مدفنين غير مألوفين لبقرة أو ثور داخل إحدى الغرف التحقيقات جارية لتحديد طبيعة والغرض من هذه الممارسة.

وحتى أكثر من ذلك تم العثور على دفن رائع لشخص ممدود اليدين إلى جانبه ، وبقايا حبل ملفوف حول ركبتيه. موقع هذا الهيكل العظمي وموقعه غريبان نوعًا ما ، وهناك المزيد من التحقيقات جارية.

ومن أحدث الاكتشافات إناء يحتوي على جالونين من اللحم المجفف أو المسلوق (حوالي 10 كجم) ؛ لها نقش ثمين: السنة 37 ، لحم مطبوخ لمهرجان عب سد الثالث من مسلخ حظيرة خا ، صنعه الجزار لوي.

الفراعنة

هذه المعلومات القيمة لا تعطينا فقط أسماء شخصين كانا يعيشان ويعملان في المدينة بل يؤكدان أن المدينة كانت نشطة في عهد الملك أمنحتب الثالث مع ابنه أخناتون.

تكشف الحفريات أيضًا عن ختم طيني به نقوش يمكن قراءتها: "gm pa Aton" والتي يمكن ترجمتها إلى "ميدان آتون المبهر" ، هذا هو اسم المعبد الذي بناه الملك إخناتون في الكرنك.

آثار مصرية: العثور على مدينة مصرية قديمة في الأقصر تعود لأمنحتب الثالث

كما يسير التاريخ ، بعد عام واحد من صنع هذا القدر ، هُجرت المدينة وانتقلت العاصمة إلى العمارنة. لكن هل كانت كذلك؟ و لماذا؟ وهل أعيد إعمار المدينة مرة أخرى عندما عاد توت عنخ آمون إلى طيبة؟

فقط المزيد من الحفريات في المنطقة ستكشف ما حدث بالفعل منذ 3500 عام وإلى الشمال من المستوطنة تم الكشف عن مقبرة كبيرة لم يتم تحديد مداها بعد.

حتى الآن اكتشفت البعثة مجموعة من المقابر المنحوتة في الصخور بأحجام مختلفة والتي يمكن الوصول إليها من خلال سلالم منحوتة في الصخر ، وهي سمة شائعة لبناء المقابر في وادي الملوك ووادي النبلاء والعمل جار وتتوقع البعثة الكشف عن قبور لم تمسها مليئة بالكنوز.

موكب المومياوات الملكية

وكانت مصر نظمت موكبًا تاريخيًا لنقل حكام بلادهم القدماء عبر العاصمة القاهرة إلى متحف الحضارة في الفسطاط الأسبوع الماضي.

وتم نقل 22 مومياء - 18 ملكًا وأربع ملكات - تم نقلها من المتحف المصري الكلاسيكي الجديد ذي اللون الخوخى إلى مثواهم الجديد على بعد 5 كيلومترات (ثلاثة أميال) في متحف الحضارة.

ويعود تاريخ المومياوات التي تم نقلها إلى حوالي عام 1539 قبل الميلاد حتى عام 1075 قبل الميلاد وتشمل الفرعون رمسيس الثاني المصور على أنه الفرعون المذكور في كتاب الخروج من الكتاب المقدس والملكة حتشبسوت الفرعون المؤثر المعروف ببناء الآثار والمعابد وإطلاق الحملات التجارية.