Perseid 2021: الأرض على موعد مع دش الشهب في هذا الميعاد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 يوليو 2021
Perseid 2021: الأرض على موعد مع دش الشهب في هذا الميعاد
مقالات ذات صلة
السعودية مع موعد رائع من زخات الشهب مساء الليلة
تعرفوا أكثر على شهب البرشاويات.. تمطر الأرض ب١٠٠ شهاب في الساعة
هذا هو موعد سقوط القمر فوق الأرض وانتهاء الحياة

في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يصنف العلماء شهر أغسطس باسم بيرسيدس على أنه دش الشهب المفضل لدينا على الإطلاق تجري أحداث Perseids خلال الأيام البطيئة والضبابية في الصيف الشمالي عندما تكون العديد من العائلات في إجازة.

وما الذي يمكن أن يكون أكثر فخامة من أخذ قيلولة من حرارة النهار ومشاهدة هذا الصيف الكلاسيكي في برودة الليل؟ بالإضافة إلى أن عام 2021 هو عام ممتاز لهذا الدش!

بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه في جميع أنحاء العالم من المحتمل أن ينتج عن زخات النيازك Perseid 2021 أكبر عدد من الشهب في صباح 11 و 12 و 13 أغسطس ولن يكون هناك قمر يفسده في العرض إليك بعض النصائح لمساعدتك على الاستمتاع بهذا الدش.

Perseid 2021: الأرض على موعد مع دش الشهب في هذا الميعاد

دش الشهب

1. لا حاجة إلى معدات خاصة أو معرفة بالأبراج
2. ابحث عن سماء مفتوحة على مصراعيها ستأتي كل هذه الشهب من نقطة واحدة في السماء، نقطة إشعاعها ولكن أثناء وقوفك في المراقبة واعتمادًا على وقت الليل، سترى النيازك تتدفق عبر السماء أمام العديد من الأبراج سماء مفتوحة على مصراعيها ستمنحك أفضل عرض.

3. مشاهدة من منتصف الليل حتى الفجر هذا هو الوقت الذي يتجه فيه الجزء من الأرض الذي تقف عليه إلى تيار النيزك في الفضاء، لذلك سترى المزيد من الشهب بحلول الفجر ستمطر السماء من فوق، اعلم أن شهب البرشاويات ستبدأ في التحليق في منتصف الليل إلى أواخره من خطوط العرض الشمالية. جنوب خط الاستواء.

تبدأ Perseids في رسم السماء حوالي منتصف الليل إليك مكافأة إضافية للمراقبة المسائية. إذا ابتسمت الحظ عليك فقد تقدم لك ساعات المساء أداة جر الأرض نيزك ملون طويل بطيء يتنقل أفقيًا عبر سماء المساء نيازك Earthgrazer نادرة ولكنها لا تنسى تظهر مربيات البرشاويات قبل منتصف الليل عندما تكون نقطة الدش المشعة قريبة من الأفق

4. تريد سماء مظلمة لمشاهدة الشهب في سماء مظلمة قد ترى ما يصل إلى 60 نيزكًا في الساعة في ذروة الدش، هل سترى أكثر من 100 ساعة في الساعة كما في بعض السنوات؟ ربما لكنك لن تعرف ما لم تنظر للعثور على سماء مظلمة بالقرب منك تحقق من خريطة EarthSky"s Best Places to Stargaze.

Perseid 2021: الأرض على موعد مع دش الشهب في هذا الميعاد

5. امنح نفسك ساعة على الأقل من وقت المراقبة، لأن الشهب في زخات النيازك تأتي في دفعات وتتخللها فترات هدوء تذكر أن عينيك يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 20 دقيقة للتكيف مع ظلام الليل. لذلك لا تتسرع في العملية.

6. تمتع براحة كرسي الحديقة المستلق أحضر معك بعض الأشياء الأخرى التي قد تستمتع بها أيضًا مثل الترمس المملوء بمشروب ساخن.

7. إذا كان لا بد من المشاهدة في ضوء القمر ، فضع نفسك في ظل القمر. في عام 2021 ، سيكون القمر في طور الهلال الصاعد ، ويغيب في الغرب في وقت مبكر من المساء ، مع ذروة بيرسيدس. لذا لن يكون القمر عاملاً في ذروة بيرسيدس هذا العام.

ولكن ربما ترغب في بدء مشاهدة Perseids في أواخر شهر يوليو، عندما يكون هناك قمر في السماء بين منتصف الليل والفجر؟ إذا كان الأمر كذلك ، ضع هيكلًا كبيرًا أو جسمًا طبيعيًا - حظيرة ، أو كابينة ، أو جبلًا - بينك وبين القمر سترى شهبًا بهذه الطريقة أكثر مما لو كنت تقف تحت ضوء القمر المتوهج نفسه.

8. النظر في مشاهدة ما بعد الذروة. يميل الناس إلى التركيز على ساعات الذروة في الصباح من زخات النيازك وهذا مناسب تمامًا. لكن النيازك في زخات المطر السنوية - والتي تأتي من تيارات الحطام التي خلفتها المذنبات في الفضاء  عادة ما تستمر أسابيع وليس أيامًا تبدأ شهب البرشاويات عادةً في رسم خطوط السماء في حوالي 17 يوليو.

ترتفع تدريجيًا إلى الذروة ثم تسقط بسرعة أكبر. ومع ذلك ، سنرى بعض البرشاويات على الرغم من انخفاض أعدادهم بشكل كبير لبضعة أيام بعد ذروة الصباح في 11 و 12 و 13 أغسطس.

9. تذكر كل الأشياء الجيدة تأتي لمن ينتظر. النيازك جزء من الطبيعة لا توجد طريقة للتنبؤ بالضبط بعدد الأشياء التي ستشاهدها في أي ليلة معينة ابحث عن مكان جيد شاهد انتظر سترى بعض.

10. تذكر أيضًا ، مع ارتفاع Perseids إلى ذروتها سيظل دش نيزك Delta Aquariid متجولًا بشكل مطرد. سترى في الغالب Perseids ولكن أيضًا بعض Delta Aquariids في المزيج. يوجد شرح لكيفية التمييز في الجزء السفلي من هذه المقالة.

Perseid 2021

إذا قمت بتتبع كل نيازك Perseid للخلف فكلها تبدو وكأنها تأتي من كوكبة Perseus بالقرب من Double Cluster الشهيرة ومن ثم تم تسمية وابل الشهب تكريما لكوكبة فرساوس البطل.

ومع ذلك فهذه فرصة لمحاذاة دش النيزك المشع مع كوكبة فرساوس تقع النجوم في فرساوس على بعد سنوات ضوئية بينما تحترق هذه النيازك على ارتفاع 60 ميلاً (100 كيلومتر) فوق سطح الأرض.

إذا نجا أي نيزك من اندفاعه الناري ليصطدم بالأرض سليمة فإن الجزء المتبقي يسمى نيزك قليل من النيازك في زخات النيازك تصبح نيازكًا ، بسبب الطبيعة الواهية لحطام المذنب معظم النيازك هي بقايا الكويكبات.

في تقاليد النجوم اليونانية القديمة ، كان Perseus هو ابن الإله زيوس والبشر Danaë. يقال أن دش Perseid يحيي ذكرى الوقت الذي زار فيه زيوس Danaë ، والدة Perseus ، في وابل من الذهب.
المذنب Swift-Tuttle و Perseids
في كل عام ، في الفترة من 17 يوليو إلى 24 أغسطس تقريبًا ، يعبر كوكبنا الأرض المسار المداري لمذنب سويفت تاتل ، والد دش نيزك بيرسيد. الحطام من هذا المذنب يملأ مدار المذنب ، لكننا لا ندخل في الواقع إلى داخل أنقاض المذنب إلا بعد الأسبوع الأول من شهر أغسطس. اصطدمت القطع الصغيرة من المذنب Swift-Tuttle بالغلاف الجوي العلوي للأرض بسرعة حوالي 130،000 ميل (210،000 كيلومتر) في الساعة ، لتضيء الليل بنيازك Perseid سريعة الحركة.

إذا مر كوكبنا عبر كتلة كثيفة بشكل غير عادي من النيازك - أنقاض المذنبات - فسنرى عددًا مرتفعًا من الشهب. يمكننا دائما أن نأمل!

يمتلك المذنب Swift-Tuttle مدارًا غريب الأطوار - مستطيلًا - يأخذ هذا المذنب خارج مدار بلوتو عندما يكون بعيدًا عن الشمس وداخل مدار الأرض عندما يكون قريبًا من الشمس. يدور حول الشمس في فترة حوالي 133 عامًا.

في كل مرة يمر فيها هذا المذنب عبر النظام الشمسي الداخلي تدفئ الشمس وتخفف الجليد في المذنب ، مما يتسبب في إطلاق مادة مذنبة جديدة في تياره المداري.

وصل المذنب سويفت-تاتل آخر مرة إلى نقطة الحضيض - أقرب نقطة للشمس في ديسمبر 1992 وسيصل إلى الحضيض التالي في يوليو 2126.
الخلاصة: من المتوقع أن ينتج زخات النيازك Perseid 2021 معظم الشهب في ساعات ما قبل الفجر ليوم 11 و 12 و 13 أغسطس ، في سماء مظلمة بلا قمر. إليك كيفية تحقيق أقصى استفادة من دش هذا العام.