;

مفاجأة لمحبي قهوة الصباح: أنتم تستهلكونها بطريقة خاطئة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 فبراير 2016
قهوة الصباح قد لا تكون أنسب مشروب بعد الاستيقاظ

لا شيء يضاهي عبق قهوة الصباح، فإذا كنت ممن يتجهون إلى آلة القهوة فور استيقاظك: انتظر لحظة؛ للعلم رأيٌ آخر فيما يتعلق بتأثيرها عليك في الصباح.

كلنا يعتقد أن فنجان قهوة صباحيّ قادر على إنعاشنا، وتخليصنا من النعاس والإرهاق، ولكن العلم الحديث يقول إن القهوة يجب أن تُستهَّلك في أوقاتٍ معينة للحصول على فوائدها الكاملة، وهذه الأوقات ليست بعد الاستيقاظ مباشرة.

لماذا تناول القهوة صباحًا غير مُجدٍ؟

مفاجأة لمحبي قهوة الصباح: أنتم تستهلكونها بطريقة خاطئة

لأن أجسادنا تبدأ في إنتاج هرمون الكورتيزول بمستويات عالية جدًّا في الساعة الأولى لاستيقاظنا؛ تساعدنا على تجاوز حالة الإرهاق، فإذا تلقَّى الجسد جرعة كبيرة من الكافيين واختلطت بهرمون الكورتيزول المُنشِّط طبيعيًّا، سيقلل هذا من تأثير الكافيين على الجسم، وبالتالي تصبح بحاجة لكمية أكبر للحصول على تأثيره لاحقًا. بعبارة أخرى ستصبح مدمنًا للقهوة، أو تزداد إدمانًا.

أفضل أوقات شُرب القهوة

يفرز الجسم هرمون الكورتيزول المُنشِّط في أوقات أخرى خلال اليوم، ويبلغ ذروته بين الساعة 12 و1 ظهرًا، وكذلك بين الساعة 5.30 و6.30 مساءً، لهذا يُفضَّل أن تتناول فنجان قهوتك المُفضَّل خارج هذه الأوقات، لتضمن حصولك على منافعها كاملة.

شاهد أيضًا: اختراع لايصدق لمحبي الاستيقاظ على رائحة القهوة

ماذا لو استيقظت مُتعبًا وغير قادر على التركيز؟

ليس عليك سوى أن تنتظر فحسب، فجسمك سيفرز هرمون الكورتيزول بغزارة في الساعة الأولى لاستيقاظك، وستزداد انتباهًا بمرور الوقت.

تناول مشروبًا دافئًا خاليًا من الكافيين، وإفطارًا صحيًّا، وابدأ يومك ببعض التمارين للحفاظ على صحتك، وستكون في ذروة نشاطك بعد قليل.

يُمكنك مشاهدة المزيد عن قهوة الصباح في هذا الفيديو:

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه