;

العالم يرحب بفوز ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الإثنين، 15 مايو 2017
العالم يرحب بفوز ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان انضم إلى قائمة المهنئين. وكتب عبر تويتر "أهنئ إيمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. إنني أتطلع إلى العمل معه". ورسمياً، نشر البيت الأبيض بياناً للناطق باسمه جاء فيه أن "نهنئ ماكرون والشعب الفرنسي على الانتخابات الرئاسية الباهرة". وأضاف البيان "ننتظر بفارغ الصبر العمل مع الرئيس الجديد ومواصلة تعاوننا الوثيق مع الحكومة الفرنسية". ومن برلين، قال شتيفن زايبرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مساء الأحد أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا "هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة".

وهذا ما أكده أيضاً وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل بالتأكيد بأن فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على أن "فرنسا كانت وستبقى في وسط وقلب أوروبا".

وفي ذات السياق، صرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأن الفرنسيين اختاروا "مستقبلاً أوروبياً". وكتب رئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تاجاني في تغريدة على تويتر "نعتمد على فرنسا في قلب أوروبا لكي نغير معاً الاتحاد ونقرب بين مواطنيه". وأعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي "تهنئ بحرارة" إيمانويل ماكرون بفوزه. وقال إن "فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة".

غير أن نايجل فاراج الزعيم السابق لحزب الاستقلال المناهض للوحدة الأوروبية وأحد أهم مهندسي التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي، فقد عبر عن أسفه لنتيجة الانتخابات الفرنسية. وكتب فاراج على تويتر إن "خيبة أمل كبرى كرست بالتصويت اليوم"، معتبرا أن ماكرون "سيكون دمية بيد يونكر".

عبارات المواساة حصلت عليها مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن من قبل حليفها في هولندا غيرت فيلدرز الذي كتب على تويتر "حققت نجاحا مع ذلك. رسمياً صوت ملايين الوطنيين لكم! ستفوزون في المرة المقبلة وأنا أيضا!".

و.ب/ح.ز (أ ف ب)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه