;

8 عادات يجب عليك التخلي عنها للحفاظ على ظهرك صحياً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مايو 2018
8 عادات يجب عليك التخلي عنها للحفاظ على ظهرك صحياً

حوالي 80 ٪ من الناس في العالم يعانون من آلام الظهر طوال حياتهم. وفقاً للخبراء، فإن هذا الألم ليس دائماً من أعراض مرض أو إصابة خطيرة. في أغلب الأحيان، السبب الحقيقي هو عوامل الخطر التي نواجهها جميعًا بشكل يومي. اليوم، سوف نخبرك عن تلك المخاطر بالتفصيل.

عندما كنا صغاراً، كان والدينا يخبروننا: "حافظ على ظهرك مستقيما!" ومع ذلك، في خضم صخب الحياة اليومية، ننسى باستمرار هذه القاعدة ولا نتذكرها إلا عندما نشعر بالألم.

شاهد أيضاً: بالصور 8 أغذية سوف يشكرك عليها البنكرياس

وضع موقع رائج قائمة عن عوامل الخطر اليومية المعتادة التي تمنع ظهورنا من البقاء بصحة جيدة ويمكن أن تسبب آلامًا مزعجة، اكتشفوها فيمايلي:

1- عامل مهني:

عامل مهني

آلام الظهر ليست شائعة فقط بين الأشخاص الذين يعملون عمل بدني شاق ويقومون برفع أشياء ثقيلة. المتخصصون في التجميل، ومصففو الأظافر، والمهندسون المعماريون، والسائقون، والمهندسون، والموظفون في المكاتب، والخياطات ليست سوى بعض المهن التي تعاني من الإجهاد اليومي الشديد.

لذلك، من المهم جدًا أن تأخذ استراحة قصيرة من العمل مرة واحدة على الأقل كل ساعة. إذا كان ذلك ممكناً، تحرك من مساحة العمل الخاصة بك، أو على الأقل قم بتمديد رجليك قليلاً - كل هذا سيقلل من الضغط على عضلات ظهرك.

2- تنظيم بيئة عملك في المنزل:

تنظيم بيئة عملك في المنزل

قد تظن أنه بمجرد عودتك من العمل، لم يعد ظهرك في خطر. وقد يساعد الجو المريح لمنزلك أو شقتك على الاسترخاء والنسيان للحفاظ على الوضع الصحيح للظهر. ومع ذلك ومع انتقال عوامل الخطر، فإن كل هذه الأعمال المنزلية اليومية (مثل غسل الصحون، إعداد الطعام، أو الكي) تكون مضرة تمامًا. ويمكن تجنب هذا الشي من خلال تعديل البيئة المحيطة بدقة وفقاً لاحتياجاتك. يجب أن يكون ارتفاع الحوض أو الطاولة أو طاولة الكي مناسبًا لارتفاعك الخاص. هذا أمر حاسم من أجل الحفاظ على عمودك الفقري مستقيماً واسترخاء عضلات ظهرك أثناء قيامك بأشياء في المنزل.

3- الأحذية غير المريحة:

الأحذية غير المريحة

إن محاولة الالتزام بمعايير الجمال المأخوذ بها في الوقت الحالي تمثل أيضًا عددًا كبيرًا من الخسائر التي لا تطاق على رفاهيتنا. من الرائع رؤية الأحذية الجميلة ذات الكعب العالي في نافذة المتجر، ونميل إلى نسيان حقيقة أن هذه الأحذية تؤثر بشكل مباشر على وضعنا. وتذكر: لا يوصى بارتداء الكعب العالي لأكثر من ساعتين في اليوم.

ومع ذلك، يسبب الحذاء المسطح جداً إجهاد عميق بنفس القدر على عمودك الفقري. يحدث هذا بسبب توزيع وزن جسمك بشكل غير صحيح. ونتيجة لذلك، يتم تمرير عبء غير ضروري إلى عضلات ظهرك. الخلاصة: الأحذية المسطحة ليست مناسبة للاستعمال اليومي أيضاً!

بالنسبة للأنشطة الروتينية، اختر الأحذية ذات الكعب المنخفض. تأكد أيضاً من أن الصنادل الخاصة بك وأنواع أخرى من الأحذية الصيفية تكون مع أشرطة، للحفاظ على العقد الضيق في اصبع القدم والكعب.

4- الحقائب الكبيرة:

الحقائب الكبيرة

يذهب اتجاه الموضة الحالي إلى حمل الحقائب الضخمة ولكن في ذلك تهديدًا خطيرًا على صحة ظهرك أيضًا. هذا الاتجاه يزيد من الإغراء للحفاظ على المزيد والمزيد من الأشياء في حقيبتك بغض النظر عما إذا كانت تلك الأشياء مفيدة حقًا أو ببساطة تتحول إلى "وزن ميت" ثقيل لا معنى له.

ألقي نظرة صادقة على محتويات حقيبتك وحاول إزالة كل الأشياء غير الضرورية. واترك فقط العناصر التي تستخدمها فعليًا كل يوم.

حقيبة الظهر هي الحل المثالي للمواقف اليومية، بشرط أن ترتديها بشكل صحيح على الكتفين بدلاً من واحد. ويجب ضبط الأشرطة بحيث يضغط على الظهر بشكل مريح ضد شفرات كتفك، بدلاً من التعلق على مستوى الخصر.

5- الملابس الضيقة:

ملابس ضيقة

تضحية أخرى تتلخص في مناقتنا بالموضة وهي ارتداء ملابس ضيقة غير مريحة. كالتنانير والفساتين ذات التنورات الضيقة والجينز الضيق (الرجال يرتدونها أيضاً) - كل هذه الأنواع من الملابس تقيد بشكل ملحوظ حرية الحركة وتعطل الدورة الدموية. أيضاً، وتصبح عضلات ظهرك متوترة، مما يؤدي إلى آلام الظهر في نهاية اليوم.

بالنسبة للنساء، يلعب اختيار الملابس الداخلية أيضًا دورًا مهمًا، تذكر أن الراحة يجب أن تأتي قبل الجمال.

6- الاجهاد والاكتئاب:

 الاجهاد والاكتئاب

تشير الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن العديد من الحالات العقلية المكتئبة التي نعاني منها في الحياة اليومية يمكن أن تسبب توترًا مفرطًا في عضلات الظهر.

عندما نكون مستاءين نتوقف عن الاهتمام بوضعية جلوسنا - تتكتل أكتافنا ويصبح ظهرنا مستديرًا. هذا يؤدي إلى ألم الظهر والخصر. النشاط البدني يساعد على القضاء على التوتر. خذ وقتك واختر نشاطًا يجعلك سعيدًا حقًا. سواءً كان ذلك الرقص أو السباحة أو الجري - اختر شيئًا يرفع مزاجك!

في حالة الاكتئاب المطول، من الأفضل الاتصال بأخصائي سيساعد هذا على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن!

7- وضعية النوم غير المريحة:

وضعية النوم غير المريحة

وضعية النوم غير الصحيحة مقترنة بمرتبة غير مريحة لا تمنعك من الحصول على الراحة فحسب بل يمكن أيضًا أن تثير آلام الظهر. الفراش القاسي يمكن بالتأكيد أن يكون له تأثير سلبي على الوضعية. من ناحية أخرى لا ينصح أيضًا بالنوم على الأسطح الناعمة جدًا ويجب اختيار فراش معتدل كحل أفضل.

عندما تكون نائماً، يجب أن يظل العمود الفقري مستقيماً. إذا كنت تفضل الاستراحة على جانبك، تأكد من أن لا يبقى رأسك مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا. إذا كنت تميل إلى النوم على ظهرك - ضع وسادة تحت ساقيك على مستوى الركبة. هذا سيساعد على تخفيف العبء عن خصرك.

8- رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة:

رفع الأشياء الثقلية بطريقة خاطئة

ليس هناك شك في ذلك - رفع الأشياء الثقيلة مؤذٍ لظهرك. ولكن هناك مواقف أخرى في حياتنا اليومية التي تجعل هذا النوع من النشاط لا مفر منه.

لحماية العمود الفقري من الإصابة، تأكد من اتباع قاعدة سليمة للحفاظ على سلامة الظهر:

عند التعامل مع أوزان ثقيلة، اثني ركبتيك وحافظ على ظهرك مستقيماً على مستوى رأسك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه