;

7 نصائح للحفاظ على صحة العيون في رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 19 أبريل 2021
7 نصائح للحفاظ على صحة العيون في رمضان

مع حلول شهر رمضان خلال أيام الصيف الحارة والطويلة هذا العام من المهم الحصول على التغذية المناسبة بين الإفطار والسحور من أجل تعزيز الصحة العامة للجسم بما في ذلك العيون.

تعتبر الخيارات الجيدة لنمط الحياة بما في ذلك التمارين والتغذية والترطيب والحماية من أشعة الشمس والنوم والفحوصات المنتظمة (خاصة للأفراد الأكبر سنًا والأصغر سنًا في العائلة) في صميم صحة العين.

نصائح للحفاظ على صحة العيون

شرب المياه

يجب على الأشخاص الصائمين خلال شهر رمضان محاولة الحفاظ على الترطيب بعد الإفطار عن طريق شرب 2.5 لتر من الماء لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى جفاف العين أو يؤدي إلى تفاقمها.

النوم لـ 6 ساعات

قلة النوم خلال شهر رمضان يمكن أن تؤدي إلى مشاكل تتعلق بالعيون لمن يصومون ونوصي بالنوم لمدة ست ساعات على الأقل  أو قد يؤدي ذلك إلى جفاف العين وتعبها.

نظام غذائي صحي

الصيام يتطلب تناول الطعام بشكل جيد من أجل رؤية جيدة وتبدأ حماية عينيك باتباع نظام غذائي متوازن مع التركيز بشكل أكبر على العناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية واللوتين والزنك والفيتامينات C و E.

وتظهر الدراسات أن هذه العناصر الغذائية مفيدة للعيون وقد تساعد في درء مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وتأخير إعتام عدسة العين.

في السحور ووجبة الإفطار حاول موازنة نظامك الغذائي وتناول الأطعمة التالية بانتظام للمساعدة في الحفاظ على صحة عينيك.

  •  الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب
  •  السلمون والتونة والأسماك الزيتية الأخرى
  •  البيض والمكسرات والفاصوليا ومصادر البروتين الأخرى غير اللحوم
  •  البرتقال والحمضيات الأخرى أو العصائر

الإقلاع عن التدخين

يتسبب التدخين في تلف أنسجة العين. أكدت الأبحاث آثارها الضارة على البصر لا سيما في تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) - وهو سبب رئيسي لفقدان البصر - وإعتام عدسة العين.

يضاعف المدخنون من خطر الإصابة بـ AMD ويميلون إلى تطويرها في وقت مبكر أكثر من غير المدخنين. خيارات العلاج لـ AMD محدودة ولكن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي.

يرتبط التدخين أيضًا بتطور إعتام عدسة العين وعلى الرغم من أنه يمكن علاجه وبالتالي لا يؤدي إلى العمى إلا أنهما يظلان سببًا رئيسيًا لفقدان البصر في جميع أنحاء العالم.

إذا حاولت الإقلاع عن التدخين من قبل وبدأت في التدخين مرة أخرى ، فاستمر في المحاولة. كلما حاولت الإقلاع عن التدخين أكثر  زادت احتمالية نجاحك ويقدم رمضان فرصة مثالية لإزالة السموم من الجسم.

راقب مستويات السكر في الدم

يعد اعتلال الشبكية السكري أحد أخطر مضاعفات مرض السكري ويمكن أن يؤدي إلى العمى يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تحت السيطرة سواء من خلال النظام الغذائي أو الأقراص لمساعدتك على الصيام خلال شهر رمضان.

ومع ذلك قد يطلب منهم الطبيب تغيير أدويتهم لمساعدتهم على تناول أقراص خارج ساعات الصيام، أولئك الذين يحتاجون إلى الأنسولين للسيطرة على مرض السكري يجب ألا يصوموا.

ويجب على مرضى السكري قياس مستويات السكر في الدم على مدار اليوم وتجنب الأطعمة السكرية بشكل مفرط.

لا تفوت التمارين الرياضية

التمرين مهم للصحة العامة ويساعد في تقليل مخاطر العديد من أمراض العين الشائعة مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر والزرق.

وتعمل تمارين القلب والأوعية الدموية مثل التمارين الرياضية على خفض ضغط العين وهو ضغط في عينيك وهو عامل رئيسي في الجلوكوما. تنجم مشاكل الرؤية وأمراض العيون أيضًا من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

وتزيد التمارين أيضًا من تدفق الدم إلى العصب البصري وشبكية العين. يعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل كليهما.

اعتني بعيونك

عادات نمط الحياة الأخرى التي تؤثر على صحة الجسم بما في ذلك العيون هي النظام الغذائي والنظام الغذائي الغني بالفيتامينات الذي يحتوي على الفاكهة والخضروات هو خيار إيجابي لنمط الحياة.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري يعد فحص العين بشكل أكثر انتظامًا أمرًا ضروريًا بسبب زيادة خطر حدوث مضاعفات خطيرة محتملة في العين.

يجب مناقشة أي أعراض غير عادية مثل الرؤية الضبابية والصور غير الواضحة والبقع العائمة وفقدان الرؤية مع طبيب العيون.

يجب أن يخضع الجميع لفحوصات منتظمة للعين مع طبيب عيون مؤهل للحفاظ على صحة العين بشكل جيد.

الفحص ليس فقط للتحقق من جودة الرؤية ولكن للصحة العامة للعين. يمكن للعين أيضًا الكشف عن المشكلات الصحية في أجزاء أخرى من الجسم. يجب أن يخضع معظم البالغين لفحص النظر كل عامين ، وسوف ينصح طبيب العيون إذا كانت العيون بحاجة إلى إجراء فحوصات بشكل متكرر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه