7 أنواع من المحتوى تجذب الجمهور على السوشيال ميديا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 أغسطس 2021
7 أنواع من المحتوى تجذب الجمهور على السوشيال ميديا
مقالات ذات صلة
أكثر أنواع الإعلانات فاعلية على السوشيال ميديا خلال 2021
7 طرق بسيطة لزيادة تفاعل الجمهور على السوشيال ميديا في 2021
مشاريع ناجحة كانت بدايتها من السوشيال ميديا

المحتوى هو حجر الزاوية في استراتيجية التسويق لأي علامة تجارية، لأنه طريقة التواصل مع العملاء الحاليين والجدد أيضاً كما أنه مفتاح تميز أي شركة عن منافسيها، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أنواع المحتوى التي تُزيد من التفاعل على السوشيال ميديا.

أنواع المحتوى على السوشيال ميديا

1- محتوى تعليمي

صناعة محتوى غني بالمعلومات والأرقام حتى وإن كان المنشور طويلاً يجذب الجمهور ويدفعهم للمشاركة أكثر من المحتوى القصير المختصر بخاصة إذا كان يحتوى على رسوم بيانية أو إنفوجرافيك، ويمكن عرض المحتوى التعليمي بطريقة طريفة أو فيديو يحكي قصة مفيدة كبداية لتقديم المعلومات للجمهور مما يدفعهم للتفاعل مع منشورات العلامة التجارية.

2- محتوى ملهم

تكمن صعوبة المحتوى الملهم في إيجاد فكرة مميزة وصياغتها بطريقة مؤثرة تدفع الجمهور للتفاعل والمشاركة، يمكن الحصول على أفكار جديدة ومختلفة من مواقع تعتمد على تفاعل القراء مثل Quora، أما عن الصياغة فيجب أن تكون تحفيزية ملهمة للآخرين نحو التجديد أو التغيير نحو الأفضل حيث كشفت دراسات علم النفس أن الجمهور يميل إلى مشاركة قصص نجاح الأشخاص الذين يأملون أن يكونوا مثلهم يوماً ما.

3- محتوى تفاعلي

هناك مئات الأفكار التي يمكن تنفيذها لخلق محتوى تفاعلي حيث يشمل الألعاب، الألغاز بجانب المسابقات إستطلاعات الرأي والأسئلة بالإضافة إلى كتابة تعليقات على صور جذابة أو غريبة، كلها منشورات تكتمل من خلال مشاركة الجمهور عليها، ويعتبر هذا النوع من أقوى أشكال المحتوى لأنه يعمق التواصل مع الجمهور كما يمكن التعرف على العملاء أكثر من خلال استطلاعات الرأي أو الأسئلة التي تكشف ميولهم واهتمامتهم.

4- المحتوى الترابطي

يُطلق عليه Connecting content حيث يسعى هذا النوع من المحتوى لخلق علاقات إنسانية مع الجمهور من خلال منشورات إنسانية تمس مجموعة من الأشخاص وتدفعهم للدخول في نقاش حول هذا المحتوى، مثل التعليقات الرياضية أو لقطات من كواليس الأعمال الفنية والفرق الموسيقية بجانب سرد القصص وشكر المعجبين مما يصنع محتوى شخصي بدرجة كبيرة.

5- المحتوى الترويجي

يُركز المحتوى الترويجي على تقديم الهدايا والعروض المجانية والخصومات لبعض المتابعين، حيث اثبتت دراسات علم النفس أن الهدايا والقسائم تؤثر بشكل إيجابي على نفسية العملاء وتجعلهم سعداء، إلا أن المحتوى الترويجي يجب أن يكون مبهراً من حيث التصميم وتحديد الجمهور المستهدف بدقه وتقديم رسالة واضحة والرد الفوري على طلبات العملاء.

6- محتوى إخباري

تحظى المنشورات ذات الطبيعة الإخبارية بمعدل تداول عالي للغاية بين الجمهور، حيث يمكن لأي علامة تجارية أن تقدم للجمهور منشورات إخبارية تواكب تطورات الشركة نفسها أو تطورات الصناعة عموماً، كما يمكن تقديم هذا المحتوى بشكل دوري من خلال فيديوهات أو منشورات تفاعلية.

7- محتوى ترفيهي

مع زيادة الضغوط اليومية، يفضل قطاع كبير من المتابعين المحتوى الترفيهي والمسلي، ويتخذ هذا النوع من المحتوى العديد من الأشكال مثل الفيديوهات الطريقة والنكات والكوميكس المضحكة بجانب محتوى النوستالجيا والميمز، حيث يهتم الجمهور بمشاركة هذا المحتوى كما أنه يعكس الجانب الإنساني للعلامة التجارية ويؤكد عليه.

أي خطة تسويق يجب أن تتنوع فيها اشكال المحتوى بالشكل الذي يناسب طبيعية العلامة التجارية ويحافظ على تفاعل الجمهور لكي لا يشعر بالملل أو التكرار، كما يجب تحليل أرقام المشاركات والتفاعل باستمرار للتزكيز على المحتوى الذي نال إعجاب الجمهور وتفاعل معه بشكل أفضل للتركيز عليه في الخطط المستقبلية.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، وتقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على إنستقرام