7 أنواع من المؤثرين على السوشيال ميديا: تعرفوا عليهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021
7 أنواع من المؤثرين على السوشيال ميديا: تعرفوا عليهم
مقالات ذات صلة
أفضل المؤثرين في المجال العلمي في الخليج: تعرفوا عليهم
أفضل المؤثرين عن اللياقة البدنية في الإمارات: تعرفوا عليهم
سيارة تسير على الماء في مصر تشعل السوشيال ميديا: ما قصتها؟

يلعب المؤثرون دور أساسي في الترويج للعديد من العلامات التجارية، إلا أن اختيار المؤثر المناسب عامل حاسم في نجاح التسويق لذلك يجب أولاً التعرف على أنواع المؤثرين المختلفة لكي تُحدد الشخص المناسب لحجم مشروعك ومجال العمل.

أنواع المؤثرين على السوشيال ميديا

1- المشاهير

أي شخص لديه أكثر من مليون متابع يعتبر من المشاهير، ترتبط شهرتهم بعمل محدد سواء في المجال الفني، الرياضي أو العمل بالموضة والأزياء بجانب الشخصيات العامة مما يساعدهم على تطوير قاعدة المتابعين باستمرار.

هذا النوع من المؤثرين يكون الأعلى تكلفة والهدف من التعامل معهم الوصول لأكبر قدر من الجمهور في وقت قياسي بغض النظر عن الميزانية إلا أن تأثير المنشور يستمر ليومين أو ثلاثة على الأكثر.

2- Macro Influencers

يتراوح عدد متابعيهم بين 100 ألف إلى مليون شخص، وتتضمن هذه الفئة أصحاب المدونات ومدوني الفيديو والمذيعين، أكثر ما يميزهم الخبرة الواسعة في التعامل مع السوشيال ميديا ومعرفتهم الجيدة بطريقة بناء العلامات التجارية والطريقة الصحيحة للتسويق إلا أن التكلفة للمنشور الواحد تظل مرتفعة لكنها أقل بكثير من المشاهير.

3- المؤثرين الصغار

لديهم 100 ألف متابع أو أقل، التعامل معهم مفيد للعلامات التجارية الصغيرة والناشئة بسبب حرصهم على المصداقية والترويج للمنتجات بطرق مبتكرة، كما أنهم يتمتعون بشبكة علاقات جيدة على المستوى المحلي وتكلفة المنشورات تكون مناسبة.

4- المؤثرين الصغار جداً Nano Influencers

يتراوح عدد متابعيهم ما بين 1000 إلى 10,000 شخص، رغم قاعدة الجمهور الصغيرة إلا أن التفاعل على صفحاتهم يكون كبير بسبب حضورهم القوي على السوشيال ميديا وحرصهم الدائم على التواصل مع الجمهور، ويمكن للعلامات التجارية الصغيرة الاستفادة من التعامل معهم وتحقيق الأهداف الموضوعة لكن الأمر يحتاج إلى القليل من الصبر.

5- المتخصصون

يتمتع هؤلاء المؤثرين بمكانة مميزة وعلاقات واسعة لكن في مجالات محددة جداً مثل المؤثرين في مجال السيارات أو في الأعمال اليدوية وبالتالي التعامل معهم يُسّهل الوصول إلى فئة محددة ومعروفة من الجمهور.

6- النشطاء

يفضلون العمل على القضايا العامة مثل قضايا حقوق المرأة أو الحفاظ على البيئة، ويمكن للعلامات التجارية الاستفادة من التعامل معهم للترويج لبعض الأنشطة خلال مناسبات واحتفالات محددة مثل يوم الأرض أو للتأكيد على قضية ما تدعمها الشركة.

7- قادة الفكر

تشمل هذه الفئة من المؤثرين رواد الأعمال والأكاديميين والمختصين في مجالات محددة، ويمكنهم الترويج لبعض العلامات التجارية التي تناسب مجالهم وتدعم طريقة تفكيرهم بخاصة وأن لديهم شبكة علاقات واسعة ويتمتعون بقدر كبير من المصداقية لدى الجمهور.

التعامل مع المؤثرين يخدم أهداف التسويق بدرجة كبيرة، لكن من المهم اختيار المؤثر بطريقة صحيحة دون النظر إلى عدد المتابعين الكبير لأنه قد يكون خادع ولا يعكس تفاعل حقيقي.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، وتقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على إنستقرام