سر بكاء خطاط المصحف الشريف على الهواء وهذه كلماته المؤثرة

مسجد بلا أعمدة في السعودية: تعرفوا على المصمم المشرف على هذه التحفة

5 أمور يعتقد الحجاج أنها تفسد الإحرام ولكنها مباحة

  • الجمعة، 26 يوليو 2019 الجمعة، 26 يوليو 2019
الحرم المكي

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يستعد المسلمون في هذا الوقت من السنة لأداء فريضة الحج وللتعرف أكثر على مناسك الحج وماهي الأمور المباحة والمحظورة فيه، وخاصة اللذين يؤدون فريضة الحج للمرة الأولى في حياتهم.
وهناك أمور كثيرة يعتقد الحجاج بأنها أمور محظورة ولكنها في حقيقة الأمر مباحة ويستطيع الحاج القيام بها، نستعرضها فيما يلي:-

1-يعتقد الكثيرون بأن لبس النعلين والخاتم والنظارة هي من المحظورات ولكنها حقيقة الأمور هي مباحة ويتبعها في ذلك سماعة الأذن وساعة اليد والحزام والمحفظة التي يحفظ بها المال والأوراق فهي أيضاً من المباحات.
2-يعتقد العديد من الحجاج بأن تغيير ثياب الإحرام وتنظيفها هي من المحظورات ويقيسون على ذلك بسبب حظر التطيب، ولكن حقيقة تغيير ثياب الإحرام هي من المباحات ولكنها مكروهة تنزيهاً.

3-الاغتسال بقصد الطهارة أو النظافة أو للتبريد: فمن المعروف بأن الاغتسال بالصابون المعطر من المحرمات، ولكن هذا لا يحرم الاغتسال بالماء والصابون والشامبو غير المعطر فهو أمرٌ مباح.
4-حك الرأس والجسم، فمن المعروف بأن سقوط الشعر هو من الأمور التي توجب الصدقة، ولكن هذا لا يعني بأنه من المحرم حك الرأس والجسم مخافة تساقط الشعر، فمن المباح الحك ولكن يجب التأني والرفق أثناء ذلك.

5-قلع الضرس وتجبير الكسر، يعتقد بعض الحجاج بأنهم لا يستطيعون أثناء الحج عيش حياتهم الطبيعية، وهذا أمر خاطئ وخاصة فيما يتعلق بسلامتهم الصحية، فحفظ النفس هو مقصد مهم من مقاصد الشريعة الإسلامية.