;

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مارس 2020 آخر تحديث: السبت، 10 سبتمبر 2022
10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

هل تفكر في شراء نباتات منزلية؟ النباتات لا تساعد فقط في تزيين الغرفة، ولكنها مفيدة للغاية لصحتك وحالتك المزاجية، فهي توفر جرعة لطيفة من الأكسجين الطازج، ولكن هل تعرف أن هناك بعض النباتات التي تنقي الهواء وتجعلك تشعر بتحسن أكثر من غيره؟ في هذا المقال سوف نتعرف على 10 نباتات تنقي الهواء يمكن زراعتها في المنزل.

زنبق السلام

يقال أن زنابق السلام من نباتات الزينة التي تنقي الهواء بنسبة تصل إلى 60٪، مما يعني أنها خياراً رائعاً إذا كنت تريد هواء منزلك نقياً ونظيفاً طوال الوقت، يقال أنها رائعة أيضاً للاستخدام في الحمام لأنها تساعد في السيطرة على العفن الفطري. [1]

إن وجود نباتات في حمامك هو في الواقع فكرة رائعة لا يتم استخدامها كثيراً، فإذا كان لديك نافذة تسمح بدخول الضوء، فضع نبات زنبق السلام لتنقية هواء حمامك كل يوم.

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

نبات الصبار

إذا لم تكن تحب الالتزام كثيراً بري النباتات، ففكر في اقتناء نباتات الصبار في منزلك، فهي واحدة من أشهر النباتات التي يمكنك العثور عليها بسهولة ولا تحتاج الكثير من الاعتناء. من المعروف أن جل الصبار يساعد على علاج مشاكل البشرة ويجعل يديك ناعمة تماماً، كذلك يعد الصبار خياراً رائعاً عندما يتعلق الأمر بتنقية الهواء.

أثبتت التجارب أن الصبار رائع في التخلص من المركبات العضوية المتطايرة في الهواء. هذه المواد الكيميائية تنتج من مواد التنظيف وغيرها من المصادر الأخرى. يساعد الصبار في التخلص من مادتي البنزين والفورمالديهايد من الهواء على وجه الخصوص، ويتميز بأنه غير مكلف ولا يحتاج الكثير من الرعاية والاهتمام.

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

بوثوس

ربما سمعت عن بوثوس من قبل، فعادة ما يُنظر إليها على أنها واحدة من أسهل النباتات التي يمكنك زراعتها في المنزل، وهي نوع رائع للمبتدئين من هواة الزراعة. وبحسب ما ورد يمكن لهذ النبات المساعدة في تنقية الهواء من الفورمالديهايد والبنزين وأول أكسيد الكربون.

كما يعتقد البعض أن البوثوس يمكن أن يساعد في تخفيف تهيج العين بسبب خصائصه في تنقية الهواء، يمكنك أيضاً التحديق في نبات البوثوس لتخفيف إجهاد العين بسبب الساعات التي تقضيها على الشاشات.

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

روزماري (إكليل الجبل)

قد تميل إلى البدء في زراعة بعض الأعشاب والخضروات الجميلة لتحصل عليها طازجة وقتما شئت، جرب زراعة نبات إكليل الجبل في المنزل فهو في الواقع فكرة صحية، رائحته جميلة كما أنه ينقي الهواء.

يُعتقد أن معظم النباتات التي تحتوي على أوراق تشبه الإبر رائعة لتنقية الهواء، لذلك إذا كنت قد زراعت إكليل الجبل بالفعل، اختر بعض النباتات التي تشبهه في هذه الميزة.

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

نبات العنكبوت

بالنسبة للمبتدئين في زراعة النباتات المنزلية، فإن نبات العنكبوت هو الخيار الأمثل، فهذه النبتة الرائعة تحارب السموم بهدوء بما في ذلك أول أكسيد الكربون والزيلين، وهو مذيب يستخدم في صناعات الطباعة والمطاط. إذا كان لديك حيوانات أليفة، فهذا أحد النباتات المنزلية القليلة غير السامة بالنسبة للحيوانات. ومن أهم ما يميز نبتة العنكبوت أنها لا تحتاج إلى الكثير من ضوء الشمس، لذا يمكن أن تضعها في مكان لا تدخله الشمس كثيراً. [2]

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

نبات الأناناس

لن تساعد نباتات الأناناس على تنقية الهواء فحسب، بل ستساعد أيضاً في تجديد منزلك، من المفترض أيضاً أن نباتات الأناناس قد ارتبطت بمساعدة الناس على التوقف عن الشخير، وذلك لأن نبتة الأناناس تنتج الأكسجين بوفرة وتساعد على تجديد الهواء في المكان، وهو أمر رائع للأشخاص الذين قد يواجهون بعض الصعوبات في التنفس أثناء النوم. [2]

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

نبات الثعبان

تساعد أوراق نبات الثعبان الملتوية في امتصاص السموم الموجودة في الهواء، كما أنها تطلق كمية وفيرة من الأكسجين في الهواء، وهو أمر جيد لأي شخص قد يحتاج إلى تنقية الهواء. يساعد نبات الثعبان أيضاً الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لأنه طريقة طبيعية ورخيصة للبقاء بصحة جيدة وتقليل أعراض الحساسية لديهم.

ونبات الثعبان ليس مناسباً للمنزل فحسب، ولكنه أيضاً مثالي للزراعة في الأماكن العامة وأماكن العمل التي تحتاج إلى تنقية الهواء باستمرار. [1]

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل 

الأقحوان

الأقحوان من الزهور الجميلة في شكلها لأنها تبعث البهجة والشعور بالانتعاش، وتتميز بأنها تزهر طوال العام بالإضافة إلى حفاظها على نظافة الهواء باستمرار. زهور الأقحوان سهل العناية بهم تماماً لذا ستكون إضافة رائعة لأي منزل. [1]

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

ليدي بالم

تعد الليدي بالم أحد النباتات القليلة التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الأمونيا التي تنبعث من مجموعة من منتجات التنظيف، إنها غالية الثمن عند شرائها كاملة النمو، لذا قد ترغب في شراء نبتة ليدي بالم صغيرة أو حتى بذورها، لأنها سهلة الزراعة جداً، وتتميز بأنها يمكن أن تنمو بشكل جيد في الظل وقد يصل طولها حتى 14 قدم. [2]

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

فيلوديندرون

تعد نبتة فيلودندرون رائعة في إزالة الفورمالديهايد من الهواء، ويمكنها أيضاً حجب موجات راديو EMF فالموجودة بالهواء، وهي مثالية إذا كان منزلك صغيراً.

بالحديث عن المساحات الصغيرة، يمكن أن تزدهر هذه النباتات أيضاً في زاوية لا يصلها الكثير من أشعة الشمس ولكن يكون نموها أبطأ قليلاً.

10 نباتات تنقي الهواء في المنزل

يمكن للنباتات المنزلية أن تعزز صحتك النفسية، ومساعدتك على التنفس بشكل أفضل، والتركيز بشكل أكبر، وهو كائن سهل العناية بهلا يحتاج سوى آشعة الشمس وبعض الماء، الشيء الوحيد الذي يجب تذكره قبل شراء نبتة هي التأكد أنها ليست سامة للأطفال والحيوانات.

اختر نبات يساعد على تنقية هواء بيتك من المكونات الضارة المنبعثة سواء من المنظفات أو الأبخرة أو غيرها وحافظ على هواء بيتك منعشاً ونظيفاً كل يوم. يمكن للنباتات أن تحدث فرقاً كبيراً في صحتك وديكور منزلك أيضاً.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا