10 حقائق مزعجة يجب على الناس أن يتوقفوا أخيرًا عن الإيمان بها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021
10 حقائق مزعجة يجب على الناس أن يتوقفوا أخيرًا عن الإيمان بها
مقالات ذات صلة
فيديو 10 حقائق يجب إدراكها للتمتع بالجسم الصحي الذي تتمناه
فيديو 10 حقائق طريفة يجب أن تعرفيها لكي تفهمي علاقتك بالرجل
صور أمور مزعجة يجب الالتزام بها في العائلة المالكة رقم 10 مثيرة للجنون

من أكثر الأشياء التي أحببتها عندما كنت طفلاً هو التعرف على العالم بنظرة مشرقة ومتلهفة كنت ألهم حقائق جديدة ومثيرة للاهتمام حول العالم.

رغم ذلك الآن بعد أن كبرت أشعر بالحزن عندما علمت أن بعض الحقائق الممتعة التي أذهلتني كثيرًا هي في الواقع خاطئة، سوف يلفت انتباهك جيدًا. إنه لأمر مؤسف أنه ليس لديهم نواة من الحقيقة ليست سوى شيء إنها أكاذيب!

حقائق عليك التوقف عن الإيمان بها

النحل

حقيقة أن النحل يستطيع الطيران هو ليس لغزًا علميًا، إذا طار النحل مثل الطائرات ستكون رحلته مستحيلة، يخبرنا السرد الافتتاحي لفيلم Bee أن النحلة لا ينبغي أن تكون قادرة على الطيران لأن جناحيها أصغر من أن يرفع جسدها قليل الدهون عن الأرض.

ولكن مثل الكثير من أفلام Bee Movie هذا هراء كامل ربما نشأت الأسطورة مع عالم الحشرات أوجست ماجنان، الذي لاحظ في الثلاثينيات أن رحلة نحلة يجب أن تكون مستحيلة.

 لكن ماجنان لم يكن يعلم أن النحل يرفرف بجناحيه ذهابًا وإيابًا بدلاً من تحريكه لأعلى ولأسفل وهي حركة تخلق أعاصير صغيرة تساعد في رفع النحلة إلى أعلى.

البشر ليسوا قرود

قال تشارلز داروين أن البشر يأتون من القردة، في الواقع لم يذكر داروين أبدًا حقيقة أن البشر يأتون من القردة مباشرةً في كتابه عن أصل الأنواع قال داروين فقط أن القرود والقردة والبشر يجب أن يكون لديهم سلف مشترك بسبب أوجه التشابه الكبيرة بيننا مقارنة بالأنواع الأخرى.

أسماك القرش

يمكن أن تصاب أسماك القرش بالسرطان إن الأسطورة القائلة بأنهم لا يستطيعون تكرسها جزئيًا من قبل الأشخاص الذين يحاولون بيع غضروف سمك القرش كعلاج للسرطان على الرغم من أنه ثبت أنه غير فعال.

كما قال أحد باحثي أسماك القرش "تصاب أسماك القرش بالسرطان حتى لو لم تصاب بالسرطان فإن تناول منتجات أسماك القرش لن يعالج السرطان  فهي نظرية تشبه الترويج إلى أنه إذا تناولت لحم اللاعب مايكل جوردان سيجعلني أفضل في كرة السلة."

وتابع: "إن تسويق غضروف سمك القرش كعلاج للسرطان يضلل المرضى ويؤدي إلى قتل المزيد من أسماك القرش على يد البشر، التكرار مهم لجعلنا نصدق الأشياء سواء كانت صحيحة أم لا".

التحيز الإدراكي

هناك تحيز إدراكي يسمى" تأثير الحقيقة الوهمية "وهو عندما نتعرض بشكل متكرر لمعلومات خاطئة مرارًا وتكرارًا ، ومع مرور الوقت ، يبدأ يبدو أكثر منطقية والعلماء يعرفون ذلك منذ عقود لكن الفكرة تعود إلى العصور القديمة.

"لقد عرف علماء النفس الاجتماعي منذ الستينيات أن التكرار يعمل من أجل الحقيقة أو الزيف في الواقع تعود هذه الفكرة إلى أفلاطون الذي قال إنه لم يضر تكرار شيء حقيقي.

وبالطبع للباطل كان هذا أحد تكتيكات الدعاية الرئيسية في ألمانيا النازية حيث فهم وزير الدعاية لهتلر "تأثير التكرار".

يكمن جوهر تأثير الحقيقة الوهمي في فكرة أنه إذا كررت الباطل مرارًا وتكرارًا، فسيبدأ الناس في النهاية في تصديقه وأشار لي إلى أن الباحثين مثل ليزا فازيو يواصلون العمل على هذا.

Xmas

لا علاقة لـ "X" في "Xmas" بـ "إخراج المسيح من عيد الميلاد" في الواقع X تعني حرفياً "المسيح" في اليونانية "تبدأ كلمة كريستوس (المسيح) بالحرف" X "أو تشي".

الاختصار ليس اختراعًا حديثًا أو علمانيًا كان موجودًا منذ عام 1021 باسم "XPmas" والذي تم اختصاره لاحقًا إلى "Xmas".

قلم ناسا

لم تنفق ناسا الملايين على تطوير قلم يمكن استخدامه في الفضاء بينما طلب السوفييت ببساطة من رواد الفضاء استخدام أقلام الرصاص.

أقلام الرصاص الميكانيكية التي اختارتها وكالة ناسا تكلف 128.89 دولارًا لكل منها ولم يكن الجمهور مسرورًا عندما اكتشفوا أين تذهب أموالهم الضريبية.

بالإضافة إلى ذلك فإن قابلية أقلام الرصاص للاشتعال وميل أطرافها للانفصال والطفو بعيدًا جعلت التحول إلى الأقلام أمرًا ضروريًا.

استثمرت شركة فيشر بين مليون دولار لتصميم قلم الفضاء "AG-7" Anti-Gravity "Space Pen ،" ولكن "لم يأتِ أي من هذا الاستثمار من خزائن ناسا."

كانت الوكالة مترددة في شراء المنتج لكن بعد إجراء اختبارات مكثفة ، قرروا شراء 400 منتج بعد عام قدم السوفييت طلبًا لشراء 100 قلم فضاء.

وكالتا المبارزة "تلقت نفس الخصم بنسبة 40 في المائة لشراء أقلامهم بالجملة ودفعت كلتاهما 2.39 دولارًا لكل قلم بدلاً من 3.98 دولارًا." لذلك بينما كانت ناسا تبحث عن أداة كتابة بديلة عندما ظهر القلم الفضائي لم يغفلوا إمكانية استخدام أقلام الرصاص ولم يستثمروا مبلغًا سخيفًا في اختراع المنتج.

العقل الباطن للإنسان

يؤثر الإطار الخامس والعشرون على العقل الباطن للإنسان في عام 1957 أجرى جيمس فيكاري تجربة ؛ تومض سرًا ، في ثلث جزء من الألف من الثانية الكلمات التي تحفز الناس على تناول الفشار وشرب مشروب معين على شاشة السينما.

وفقًا لكلماته مباشرة بعد نهاية الفيلم زادت مبيعات كلاهما بشكل كبير. لكن الجمعية الأمريكية لعلم النفس دحضت تأثير الإطار الخامس والعشرين في عام 1962 اعترف فيكاري نفسه بتزوير نتائج التجارب.

تبقى الحقيقة أن تأثير الحقيقة الوهمي يعمل في الحياة الواقعية حتى لو كنا على علم به. إنها تجربة متواضعة للغاية للجميع.

"أتفهم التحيز المعرفي ، لكن في الموسم الانتخابي الماضي ظللت أرى إشارات لنفس المرشح الذي يترشح لمنصب محلي في جميع أنحاء مدينتي، أعتقد أن الجميع يصوتون لها ".

اتضح أنني كنت أمشي كلبي في الحي الذي تعيش فيه وكان لدى أصدقائها وجيرانها الكثير من اللافتات! لذلك خدعت نفسي.

كنت أرغب في الحصول على رأي لي حول أفضل السبل للتعامل مع القصص الإخبارية والحقائق من ناحية نحن بحاجة إلى عقول منفتحة وعلمية.

من ناحية أخرى ليس لدينا الوقت الكافي للتشكيك في كل معلومة لذلك علينا أن نوازن بين النقيضين والتركيز على إيجاد مصادر دقيقة للمعلومات.

العناكب

لا يبتلع البشر ثمانية عناكب سنويًا في المتوسط ​​أثناء نومهم. قال خبراء العنكبوت الذين تحدثوا إلى Scientific American إن مثل هذا الادعاء "يطير في وجه كل من علم الأحياء البشرية والعنكبوت".

العناكب تعتبرنا كثيرًا كما لو كانت تعتبر صخرة كبيرة نظرًا لأننا ضخمون نسبيًا لدرجة أننا في الحقيقة مجرد جزء من المناظر الطبيعية بالنسبة لهم بالإضافة إلى ذلك فإن اهتزازات الإنسان النائم (الشخير والتنفس ونبض القلب) مرعبة للعناكب.

بقدر ما يذهب البشر حتى لو تجول العنكبوت الشجاع النادر على وجهك أثناء الشخير فمن المرجح أن تشعر به هناك وتستيقظ قبل أن يزحف داخل فمك.

مسرحية أورسون ويلز

لم تسبب مسرحية أورسون ويلز الإذاعية عام 1938 حرب العوالم هستيريا جماعية في الولايات المتحدة. ربما سمعت أن ملايين الأمريكيين خدعوا للاعتقاد بأن كائنات فضائية قد غزت الأرض.

ولكن في الواقع كان الذعر المفترض ضئيلًا للغاية بحيث لا يمكن قياسه عمليًا في ليلة البث، غطت الصحف القصة دون مبرر على أمل توجيه ضربة للراديو التي اقتطعت شعبيتها من أرباحها.

لكن قلة قليلة من الناس قاموا بالفعل بضبط البث وحتى أقل من ذلك صدق بجدية ما كانوا يسمعونه، تم دحض الحكايات المتعددة حول ردود الفعل المذعورة للجمهور بما في ذلك محاولات الانتحار والمستشفيات التي تعالج العديد من المستمعين للصدمة في وقت لاحق.

ميكي

لم يخلق والت ديزني ميكي ماوس. فعل ذلك صديقه المقرب والمتعاون مع Ub Iwerks ، على الرغم من أنه "حُرم من الائتمان" لإنشاء هذا الجزء الرئيسي من تاريخ ثقافة البوب. ابتكر إيوركس الشخصية في عام 1928 بعد أن فقدت ديزني حقوق "أول شخصية ناجحة" أوزوالد ذا لاكي رابيت.

عندما واصلت ديزني "ابتكار شخصيات أكبر وأكبر لتوسيع قصة إنشاء ميكي ماوس" بما في ذلك الادعاء بأنه هو الشخص الذي جاء معه ترك إيوركس استوديوهات والت ديزني وهو يشعر بالمرارة من سلوك صديقه.

في عام 1940 بعد عقد من مغادرته عاد إيوركس، أعاد هو وديزني إحياء صداقتهما وعملا معًا حتى وفاة ديزني في عام 1966.

الأمية الإعلامية

يعتبر محو الأمية الإعلامية أمرًا ضروريًا للمضي قدمًا هناك العديد من المصادر لمحو الأمية الإعلامية التي يمكن أن تساعد. إنهم يعلمون هذا للأطفال في فنلندا! من السهل التعلم. هل القصة محمية بحقوق الطبع والنشر؟ هل هي مؤرخة؟ هل هناك سطر ثانوي؟ هل القصص الأخرى للمؤلف صحيحة؟ هل تم نشرها في مصدر كان موثوقًا به في الماضي؟ هل يبدو معقولًا - إذا لم يكن الأمر كذلك فيمكنك إجراء بعض الأبحاث ، "قام بإدراج الأسئلة التي يجب أن نطرحها على أنفسنا أثناء تقييم مقال ، ومصدر الأخبار ، والصحفي.

"هل ننخدع أحيانًا بفعل هذا؟ نعم. لكننا سنخدع أحيانًا على أي حال. إنه مشابه لكيفية تشكيل العلماء لمعتقداتهم. إنهم متشككون ، لكنهم أيضًا - في مرحلة ما عندما تكون الأدلة كافية يقدمون موافقتهم.

يتعامل العلماء مع أمر وليس "إثبات". هم ما يسميه الفلاسفة "المعاصرين للخطأ". أنت تعطي إيمانك للأشياء ذات المصادر الجيدة بالأدلة ، بينما تدرك دائمًا احتمال أنه إذا ظهر المزيد من الأدلة التي تتعارض مع معتقدك ، فيجب عليك التخلي عنها لأنك قد تكون مخطئًا".

كوب أحمر

لا توجد الخطوط الموجودة على كوب منفرد أحمر لقياس الحصص الصحيحة من الخمور والنبيذ والبيرة. قال ممثل من الشركات المصنعة ، شركة Dart Container Corporation ، "إن الخطوط الموجودة على أكواب الحفلات لدينا مصممة للأداء الوظيفي وليست خطوط قياس. إذا كانت الخطوط تتطابق مع قياسات معينة ، فهذا من قبيل الصدفة البحتة."