حج 2021: السعودية تعلن موعد رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021
حج 2021: السعودية تعلن موعد رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة
مقالات ذات صلة
صور: رفع ثوب الكعبة المشرفة استعداداً لموسم حج 2021
شاهد: لماذا يتم رفع ثوب الكعبة المشرفة كل عام قبل موسم الحج؟
فيديو نادر: من 92 سنة.. أول كسوة سعودية للكعبة

تستعد شؤون الحرمين الشريفين لرفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة، وأعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنها تستعد لرفع الجزء السفلي من غطاء الكعبة المشرفة بالسعودية.

غطاء الكعبة الشريفة

رفع الجزء السفلي من ستر الكعبة المشرفة وقالت رئاسة الحرمين الشريفين، في بيان على موقعها الرسمي، إن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الاستعداد، الأحد المقبل، لرفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة.

من خلال حوالي ثلاثة أمتار وستقوم بتغطية الجزء المرتفع بقطعة قماش قطنية بيضاء بعرض حوالي مترين من الجوانب الأربعة وهي عادة بدأت منذ ظهور الإسلام بهدف الحفاظ على جمال الكسوة المشرفة.

الاستعداد لموسم الحج 

وأشارت رئاسة الحرمين الشريفين إلى أن رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة يأتي وفق العادة السنوية استعداداً لموسم حج 1442 هـ ويكون الهدف وراء رفع جزء من كسوة الكعبة هو الحفاظ عليها بسبب الزحام الشديد خلال موسم الحج.

ولذلك تقوم المملكة برفع جزء منها بحيث يصعب الوصول إليها خلال فترات التزاحم الشديدة خلال الطواف، وخاصة أنه  يحاول البعض لمس الكسوة المشرفة أو جذبها أو التعلق بأطرافها لذلك يتم رفعها حتى لا يتتضرر أحد من ذلك.

رفع كسوة الكعبة

البطانة البيضاء هي بمثابة إعلان غير رسمي عن بدء موسم الحج والاستعداد له في المملكة العربية السعودية وبدأ استقبال حجاج بيت الله الحرام، حيث تظهر البطانة البيضاء للكعبة والمصنوعة من القطن على الجهات الأربع منها ثم يُعاد إلى وضعه الطبيعي بعد نهاية موسم الحج.

ويقوم بعملية رفع كسوة الكعبة فريق عمل من المختصين والفنيين يصل عددهم إلى 50 شخص للحفاظ على الكسوة خلال عملية الرفع ويعمل أعضاء الفرق بالكامل في مجمع شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

حج 2021

  • تم إغلاق باب التسجيل للقدوم إلى حج 2021 يوم 23 يونيو الجاري وكانت أعلنت الوزارة على أسعار ثلاث حزم تتراوح بين 3230 دولارًا و 4426 دولارًا.
  • ولأول مرة أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه يمكن للجميع التسجيل عبر الإنترنت للحج بما في ذلك النساء بدون محرم (ولي أمر ذكر).
  •  قالت الحكومة إنها ستقتصر الحج خلال العام الجاري على مجموعة من المواطنين والمقيمين في المملكة نظراً لتفشي وباء كورونا بالعالم وضمن الإجراءات الاحترازية للبلاد.
  • وتكاليف الباقات المعتمدة هي 16،560.50 ريال سعودي (4،426 دولار أمريكي) ، 14،381.95 ريال سعودي ، و 12،113.95 ريال سعودي. ستضاف ضريبة القيمة المضافة إلى سعر كل باقة.
  • ويجب على جميع المسافرين الأجانب ومرافقيهم المسافرين إلى المملكة إكمال التسجيل للحصول على بيانات التطعيم ضد فيروس كورونا (COVID-19) قبل المغادرة وفقًا لتعميم صادر عن هيئة الطيران المدني السعودية يوم الخميس الماضي.
  • وفقًا لموقع وزارة الحج والعمرة سيتم نقل الأشخاص بالحافلات إلى الأماكن المقدسة وسيكون هناك 20 حاجًا كحد أقصى لكل سيارة وسيتم تزويدهم بثلاث وجبات يومية في منى ووجبتين (الإفطار والغداء) في عرفات. سوف يتناولون العشاء في مزدلفة.
  • وستتوفر خدمات أطعمة ومشروبات أخرى لكن لا يُسمح للحجاج بإحضار الطعام معهم من خارج مكة